الجَوْنُ:
الأبيض. وأنشد
أبو عبيدة:
غَيَّرَ
يا بِنْتَ
الحُلَيْسِ
لَوْنـي
مُرُّ
الليالي
واختلافُ
الجَوْنِ
وسَفَرٌ
كان قـلـيلَ الأَوْنِ
قال:
يريد النهار:
والجَوْنُ:
الأسود، وهو
من الأضداد،
والجمع
الجَوْنُ:
الأبيض. وأنشد
أبو عبيدة:
غَيَّرَ
يا بِنْتَ
الحُلَيْسِ
لَوْنـي
مُرُّ
الليالي
واختلافُ
الجَوْنِ
وسَفَرٌ
كان قـلـيلَ الأَوْنِ
قال:
يريد النهار:
والجَوْنُ:
الأسود، وهو
من الأضداد،
والجمع جونٌ
بالضم.
والجَوْنُ من
الخيل ومن
الإبل:
الأدهمُ
الشديد
السواد. والجَوْنَةُ:
عين الشمس؛
وإنَّما سميتْ
جَوْنَة عند
مغيبها،
لأنها تسودُّ
حين تغيب. قال:
يُبادِرٌ
الجَوْنَةَ
أَنْ تَغيبا
والجَوْنَةُ:
الخابية
المطليَّة
بالقار. والجونَةُ
بالضم: مصدر
الجَوْنِ من
الخيل، مثل الغُبْسَةِ
والوُرْدَة.
ويقَال: لا
أفعله حتَّى
تبيضّ جونَةُ
القار، هذا
إذا أردتَ سواده.
وجَوْنَةُ
القار، إذا
أردت الخابية.
ويقال: الشمس
جَوْنَةٌ
بيّنة
الجُونَةِ.
والجُونيُّ:
ضربٌ من القطا
سود البطون
والأجنحة،
وهو أكبر من
الكُدْريِّ
تُعدَل
جونِيَّةٌ
بكُدْريَّتَيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَج
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَجِنَ
الماءُ
بالكسر
يَأجَنُ
أَجَناً، فهو
أَجِنٌ
والإجاَّنَةُ:
واحدة
الأجاجينِ.
والأجْنَةُ
بالضم: لغة في
الوُجنْةِ
وهي واحدة الوُجُناتِ.
وأَجَنَ
القَصَّار
الثوبَ، أي
دَقّهُ.