البُرْثُنُ
مِخْلَبُ الأَسَد وقيل هو للسبُع كالإصْبَع للإنسان وقيل البُرْثُنُ الكَفُّ
بكمالها مع الأَصابع الليث البَراثِن أَظْفار مَخالِب الأَسَد يقال كأَنّ
بَراثِنَه الأَشافي وقال أَبو زيد البُرْثُن مِثْلُ الإصْبع والمِخْلَبُ ظُفُر
البُرْثُن قال امرؤ
البُرْثُنُ
مِخْلَبُ الأَسَد وقيل هو للسبُع كالإصْبَع للإنسان وقيل البُرْثُنُ الكَفُّ
بكمالها مع الأَصابع الليث البَراثِن أَظْفار مَخالِب الأَسَد يقال كأَنّ
بَراثِنَه الأَشافي وقال أَبو زيد البُرْثُن مِثْلُ الإصْبع والمِخْلَبُ ظُفُر
البُرْثُن قال امرؤ القيس وتَرى الضّبَّ خفيفاً ماهِراً رَافعاً بُرْثُنَه ما
يَنْعَفِرْ والمشهور في شعر امرئ القيس ثانياً برثنه يصف مطراً كثيراً أَخرجَ
الضَّبٍَّ من جُحْره فعامَ في الماء ماهراً في سباحَته يَبْسُطُ بَراثْنه
ويَثْنيها في سِباحَته وقولُه ما يَنْعَفِر أَي لا يُصِيبُ بَراثنَه الترابُ وهو
العَفَرُ والبَراثن للسباع كلها وهي من السباعِ والطير بمَنْزلة الأَصابع من
الإنسان وقد تُستعارُ البَراثِنُ لأَصابع الإنسان كما قال ساعدةُ ابنُ جؤيّة
يَذْكُرُ النَّحْلَ ومُشْتَار العَسَلِ حتَّى أُشِبَّ لها وطال أَبابُها ذو
رُجْلَةٍ شَتْنُ البَراثِنِ جَحْنَبُ والجَحْنَب القَصير وليس يَهْجوه وإنما أَراد
أَنه مُجْتَمِعُ الخَلْق وفي حديث القبائِلِ سُئِلَ عن مُضَرَ فقال تَميمٌ
بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها قال الخطابي إنما هو بُرْثُنَتُها بالنون أَي
مَخالِبُها يريد شَوْكَتها وقُوَّتَها والميمُ والنونُ يتَعاقبان فيجوز أَن تكونَ
الميمُ لغةً ويجوز أَن تكونَ بدلاً لازْدِواج الكلام في الجُرْثومة كما قال
الغَدايا والعَشايا والبُرْثُن لما لم يَكنْ من سِباعِ الطير مثلُ الغراب والحمام
وقد يكونُ للضَّبِّ والفأْر واليَرْبوع وبُرْثُنُ قبيلة أَنشد سيبويه لقَيْسِ ابنِ
المُلَوَّح لَخُطَّابُ لَيْلى يالَ بُرْثُنَ منكُمُ أَدَلُّ وأَمْضَى من سُلَيكِ
المَقانِبِ غيره بُرْثُن حَيٌّ من بني أَسد قال وقال قُرّانٌ الأَسَديّ لَزُوّارُ
لَيْلى منكُمُ آلَ بُرْثُن على الهَوْلِ أَمْضَى من سُلَيْكِ المَقانِب
تَزُورُونَها ولا أَزورُ نِساءَكم أَلَهْفي لأَولاد الإماءِ الحَوطِب قال والمشهور
في الرواية الأَوّلُ جَعَلَ اهتِداءَهم لِفَسادِ زوجتِه كاهْتِداء سُلَيْكِ بن
السُّلَكةِ في سَيْره في الفَلَوات وفي النهاية لابن الأَثير بَرْثان بفتح الباء
وسكون الراء واد في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر قال وقيل في ضبطه
غيرُ ذلك برذن البِرْذَوْنُ الدابة معروف وسَيْرَتُه البَرْذَنَةُ والأُنثى
بِرْذَوْنَةٌ قال رأَيتُكَ إذْ جالَتْ بكَ الخَيْلُ جَوْلةً وأَنتَ على
بِرْذَوْنةٍ غير طائلِ وجَمْعُه بَراذينُ والبراذين من الخَيْلِ ما كان من غير
نِتاج العِرابِ وبَرذَنَ الفرسُ مَشَى مشيَ البَراذينِ وبَرْذَنَ الرجلُ ثَقُلَ
قال ابن دريد وأَحسِبُ أَن البرْذَوْن مشتقّ من ذلك قال وهذا ليس بشيء وحكي عن
المؤرّج أَنه قال سأَلتُ فلاناً عن كذا وكذا فبَرْذَنَ لي أَي أَعْيا ولم يُجِبْ
فيه
معنى
في قاموس معاجم
البَرْثُ جبلٌ
من رَمْلٍ سهل التراب لَيِّنه والبَرْثُ الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة والبَرْثُ
أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها أَبو عمرو سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول وسأَلته عن
نَجْد فقال إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ كأَنها السَّنامُ
المُشَقَّقُ
البَرْثُ جبلٌ
من رَمْلٍ سهل التراب لَيِّنه والبَرْثُ الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة والبَرْثُ
أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها أَبو عمرو سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول وسأَلته عن
نَجْد فقال إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ كأَنها السَّنامُ
المُشَقَّقُ الأَصمعي وابن الأَعرابي البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ
الشَّعَر وفي الحديث يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم ولا عذابَ
فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا البَرْثُ الأَرضُ اللَّيِّنة قال يريد به
أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين ومنه الحديث
الآخر بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ والبَرْثُ مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ
يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ والجمعُ من كل ذلك بِراثٌ وأَبْراثٌ وبُروثٌ فأَما
قول رؤْبة أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ فالعُثاعِثُ من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرارِثُ
فإِن الأَصمعي قال جعل واحدتها بَرْثِيةً ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة قال أَحمد
بن يحيى فلا أَدري ما هذا وفي التهذيب أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ وقال في
الصحاح يقال إِنه خطأٌ قال ابن بري إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ
البَرارِثُ من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي قال ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على
زنة فَعالل قال ومن انتصر لرؤبة قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة
وضَرائر وحُرَّة وحَرائر وكَنَّة وكَنائِن وقالوا مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه
وَذكر وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار وإِن كانا لم يُستعملا وكذلك بَرارِثُ
كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ وإِن لم يُستعمل قال وشاهدُ البَرْثِ للواحد
قولُ الجَعْديّ على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ يبَرْثٍ تَبَوَّأْنه مُعْشِبِ
والحائرٌ ما أَمْسَك الماءَ والمُفْرَطُ المَمْلُوء والبَرْثُ الأَرض البيضاء
الرقيقة السَّهْلة السريعة النبات عن أَبي عمرو وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة
وتَبَوَّأْنَه أَقَمْنَ به ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن
وقبله فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي
ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك والوَعْساءُ الأَرض اللينة ذاتُ الرمل
والعَثاعِثُ جمعُ عَثْعثَة وهي الأَرضُ اللينة البيضاء وقال أَبو حنيفة قال النضر
البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ وقال أَرض بَرِثَة على
مثال ما تقدم مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال ابن الأَعرابي البُرْثُ بالضم
الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ التهذيب في برت أَبو عمرو بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر
وبَرِثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً