I
ترسُّب [مفرد]:
1- مصدر ترسَّبَ في.
2- (جو) تراكم جسيمات الصخور بعضها فوق بعض في هيئة طبقات "ترسُّب حمم بركانيّة- ترسُّب صخور فوسفوريّة".
3- تراكم طين أو رمل في بقعةٍ ما نتيجة لانتقاله إليها من بقعة أخرى بفعل المياه الجارية.
II
ترسَّبَ في يترسَّب، ترسّ
I
ترسُّب [مفرد]:
1- مصدر ترسَّبَ في.
2- (جو) تراكم جسيمات الصخور بعضها فوق بعض في هيئة طبقات "ترسُّب حمم بركانيّة- ترسُّب صخور فوسفوريّة".
3- تراكم طين أو رمل في بقعةٍ ما نتيجة لانتقاله إليها من بقعة أخرى بفعل المياه الجارية.
II
ترسَّبَ في يترسَّب، ترسُّبًا، فهو مترسِّب، والمفعول مُترسَّبٌ فيه
• ترسَّبت الموادُّ المعلَّقة في المياه أو الهواء أو نحوهما: مُطاوع رسَّبَ: تجمَّعت متّجهة إلى أسفل "ترسَّب الثُّفل في الإناء".
معنى
في قاموس معاجم
رَسَبَ
في الماء ـُ رَسْباً، ورُسُوباً: غاص إِِلى أَسفل. وـ التلميذ: أخفق في الامتحان. ( محدثة ). وـ عيناه: غارتا.( أرْسَبَ ) فلان: غارت عيناه جوعاً. وـ فلاناً: جعله يرسب. وفي حديث الحسن يصف أهل النَّار: ( إِِذا طَفَتْ بهم النَّار أَرْسَبَتْهُمُ الأغلالُ ).( الرَّاسِبُ ): الحليم. ...
في الماء ـُ رَسْباً، ورُسُوباً: غاص إِِلى أَسفل. وـ التلميذ: أخفق في الامتحان. ( محدثة ). وـ عيناه: غارتا.( أرْسَبَ ) فلان: غارت عيناه جوعاً. وـ فلاناً: جعله يرسب. وفي حديث الحسن يصف أهل النَّار: ( إِِذا طَفَتْ بهم النَّار أَرْسَبَتْهُمُ الأغلالُ ).( الرَّاسِبُ ): الحليم. وجبل راسب: ثابت راسخ.( الرُّسَابَةُ ): ما يرسب أَسفل الاناء والنهر والمسيل.( الرَّسُوبُ ): السّيف الماضي يغيب في الضريبة. وـ من الرجال: الحليم. ( الجمع ) رُسُب.( المَرَاسِبُ ): الدعائم. وـ الأبنية المحكمة.( المِرْسَبُ ) من السُّيوف: الرَّسوب. ( الجمع ) مَرَاسب.
معنى
في قاموس معاجم
السَّرْسُ
أَول اللَّبن بعد الولادة. ( عامية ). وعربيتهُ اللِّبأُ.
أَول اللَّبن بعد الولادة. ( عامية ). وعربيتهُ اللِّبأُ.
معنى
في قاموس معاجم
الرُّسُوبُ
الذَّهابُ في الماءِ سُفْلاً رَسَبَ ( 1 )
( 1 قوله « رسب » في القاموس أنه على وزن صرد وسبب ) الشيءُ في الماءِ يَرْسُب
رُسُوباً ورَسُبَ ذهَبَ سُفلاً ورَسَبَتْ عَيْناه غارَتَا وفي حديث [ ص 418 ]
الحسن يَصِفُ أَهلَ النار إِذا طَفَتْ بهم النار
الرُّسُوبُ
الذَّهابُ في الماءِ سُفْلاً رَسَبَ ( 1 )
( 1 قوله « رسب » في القاموس أنه على وزن صرد وسبب ) الشيءُ في الماءِ يَرْسُب
رُسُوباً ورَسُبَ ذهَبَ سُفلاً ورَسَبَتْ عَيْناه غارَتَا وفي حديث [ ص 418 ]
الحسن يَصِفُ أَهلَ النار إِذا طَفَتْ بهم النارُ أَرْسَبَتْهُم الأَغْلالُ أَي
إِذا رَفَعَتْهم وأَظْهَرَتْهُم حَطَّتْهم الأَغْلالُ بثِقَلِها إِلى أَسْفَلِها
وسَيْفٌ رَسَبٌ ورَسُوبٌ ماضٍ يَغِيبُ في الضَّريبةِ قال الهذلي
أَبيض كالرَّجْعِ رَسُوب إِذا ... ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلِي
وكان لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سَيْفٌ يقال له رَسُوبٌ أَي يَمْضِي في
الضَّريبةِ ويَغِيبُ فيها وكان لخالد بن الوليد سَيْفٌ سَمَّاه مِرْسَباً وفيه
يقول
ضَرَبْتُ بالمِرْسَبِ رأْسَ البِطْريقِ ... بصارِمٍ ذِي هَبَّةٍ فَتِيقِ ( 1 )
( 1 قوله « ضربت بالمرسب رأس البطريق بصارم إلخ » أورد الصاغاني في التكملة بين
هذين المشطورين ثالثاً وهو « علوت منه مجمع الفروق » ثم قال وبين أضرب هذه
المشاطير تعاد لأَن الضرب الأول مقطوع مذال والثاني والثالث مخنونان مقطوعان اه
وفيه مع ذلك أن القافية في الأول مقيدة وفي الأخيرين مطلقة )
كأَنه آلةٌ للرُّسوبِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي
قُبِّحْت من سالِفةٍ ومِن قَفا ... عَبْدٍ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَا
قال أَبو العباس معناه أَن الحُلَماءَ إِذا ما تَرَزَّنوا في مَحافِلِهِم طَفا هو
بجَهْلِه أَي نَزَا بجَهْلِه والمَرَاسِبُ الأَواسِي والرَّسوبُ الحليم وفي
النوادر الرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ الداهِيةُ والرَّسُوب الكَمَرة كأَنها
لِمَغيبِها عند الجماعِ وجَبَل راسِبٌ ثابتٌ وبَنُو راسبٍ حيٌّ من العرب قال وفي
العربِ حَيَّانِ يُنْسبان إِلى راسبٍ حيّ في قُضاعة وحيٌّ في الأَسْد الذين منهم
عبداللّه بن وهب الراسبِي
معنى
في قاموس معاجم
رسب
الشيء في
الماء
رُسوباً:
سَفَلَ فيه.
ورَسَبَتْ
عيناه:
غارَتا. وسيفٌ
رَسوبٌ، أي
ماضٍ في
الضريبة....
رسب
الشيء في
الماء
رُسوباً:
سَفَلَ فيه.
ورَسَبَتْ
عيناه:
غارَتا. وسيفٌ
رَسوبٌ، أي
ماضٍ في
الضريبة.