[المؤمنون آية64]إِذَا هُمْ يَجْأَرُون ! (قرآن). 2. "جَأَرَ بِالحَقِّ" : رَفَعَ صَوْتَهُ ...
[المؤمنون آية64]إِذَا هُمْ يَجْأَرُون ! (قرآن). 2. "جَأَرَ بِالحَقِّ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ. 3. "جَأَرَ الثَّوْرُ" : خَارَ، صَاحَ. 4. "جَأَرَتِ الأَرْضُ" : طَالَ نَبَاتُهَا.
جَأَرَ الدّاعِي كمَنَعَ يَجْأَرُ جَأْرَاً وجُؤَاراً بالضمّ : رَفَعَ صوتَه بالدُّعاء . وفي التَّنْزِيل : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " قال ثعلب : هو رَفْعُ الصَّوتِ إليه بالدُّعاء . وجَأَرَ الرجلُ إلى الله : تَضَرَّعَ بالدُّعاءِ وَضَجَّ واستغاثَ . وقال مُجاهِد : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " : يَضْرَعُون دُعاءً وقال قَتادَةُ : يَجْزَعُون وقال السُّدِّيُّ : يَصيحُون
جَأَرَتِ البَقَرةُ والثَّوْرُ : صاحَا . والجُؤَارُ : مثلُ الخُوَارِ كذا في الصّحاح . وقرأَ بعضُهم : " عِجْلاً جَسَداً له جُؤَار " حكاه الأَخفشُ
مِن المَجَاز : جَأَرَ النَّبَاتُ جَأْراً : طالَ وارتفعَ كما يُقَال : صاحَتِ الشَّجَرةُ : طالتْ
مِن المَجاز : جَأَرَتِ الأرضُ : طالَ نَبْتُها وارتفعَ . مِن المَجاز : الجَأْرُ مِن النَّبْتِ : الغَضُّ الرَّيّانُ قال جَنْدَلٌ :
" وكُلِّلَتْ بأُقْحُوَانٍ جَأْرِ . قال الأزهريُّ : وهو الذي طالَ واكْتَهَلَ . الجَأْرُ مِن النَّبْتِ أيْضاً : الكَثيرُ يقال : عُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أي كثيرُ وهو مَجَازٌ . الجَأْرُ : الرجلُ الضَّخْمُ السَّمِينُ والأُنْثَى جَأْرَةٌ كالجَارِ ككَتّانٍ و الجَئِرِ مثلِ كَتِفٍ وهذه عن الفَرّاءِ . ويُقَال : هو جَآرّ باللِّيل
يُقال : هو أَجْأرُ منه أي أضْخَمُ . والجائِرُ : جَيَشَانُ النَّفْسِ وقد جُئرَ . الجائِرُ أيضاً : الغَصَصُ
الجائِرُ : حَرٌّ في الحَلْق أو شِبْهُ حُمُوضَةٍ فيه مِن أَكْل الدَّسَمِ
مِن المَجاز : غَيْثٌ جَأْرٌ وجَآرٌ ككَتّانٍ وجُؤَرٌ كصُرَدٍ وعلى هذا اقتَصَر الأصمعيُّ وجِوَرٌّ كهِجَفٍّ سَيأْتِي فِي جار يَجور : غَزِيرٌ وكثير المَطَرِ يَجْأَرُ عنه النَّبْتُ كذا في الصّحاح . وقال غيرُه : غَيْثٌ جُؤَرٌ مثلُ نُغَرٍ أي مُصوِّتٌ وأنشدَ لجَنْدَل بن المُثَنَّى :
يا رَبَّ رَبَّ المُسْلِمين بالسُّوَرْ ... لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزّافٍ جُؤَرْ . دَعَا عليه أن لا تُمْطَرَ أَرضُه حتى تكونَ مُجْدِبَةً لا نَبْتَ بها . وجَئَرَ كسَمِعَ : غَصَّ في صَدْره
والجُؤَارُ كغُرَابٍ الصوتُ بالدُّعاءِ . وفي الحديث : " كأنِّي أَنْظُرُ إلى موسى له جُؤَارٌ إلى رَبِّه بالتَّلْبِيَة " . والجُؤَار أيضاً : قَيْءٌ وسُلاَحٌ يَأْخذُ الإنسانَ فيَجْأَرُ منه