جَأَى
عليه ـَ جَأْياً: عضّ. وـ الشيءَ جَأْواً، وجَأْياً: حبسه وأمسكه. وفي المثل: ( أحمق لا يَجْأَى مَرْغَه ): لا يَحبِس لُعابَه: يضرب لمن لا يكتم سرَّه. وـ غطَّاه وستره. وـ السرَّ: كتمه. وـ الثوبَ: خاطه وأصلحه. وـ السِّقاءَ والنعلَ: رقعهما. وـ القِدْرَ: جعل لها جِئاوة. وـ الغنمَ: ...
عليه ـَ جَأْياً: عضّ. وـ الشيءَ جَأْواً، وجَأْياً: حبسه وأمسكه. وفي المثل: ( أحمق لا يَجْأَى مَرْغَه ): لا يَحبِس لُعابَه: يضرب لمن لا يكتم سرَّه. وـ غطَّاه وستره. وـ السرَّ: كتمه. وـ الثوبَ: خاطه وأصلحه. وـ السِّقاءَ والنعلَ: رقعهما. وـ القِدْرَ: جعل لها جِئاوة. وـ الغنمَ: حفظها.جَئِيَ الفرسُ ونحوه ـَ جَأى، وجُؤْوَة: ضربت حمرته إلى الكُدرة. فهو أجْأى، وهي جَأْواء. ويقال: كتيبة جأواء: كدراء اللون في حمرة ( وهو لون صدإ الحديد ).أجأى القِدرَ: جآها.الجِئاوة: شيء من جلد ونحوه توضع عليه القدر. ( الجمع ) جئاء.الجِئْوَة: الرُّقْعَة.
معنى
في قاموس معاجم
ج أ ى : في حديث على رضي الله تعالى عنه { لأن أطلي بِجِواءِ قدر أحب إلي من أن أطلي بالزعفران } وهو وعاء القدر أو شيء توضع عليه من جلد أو
خصفةجاء في ج ي أ...
ج أ ى : في حديث على رضي الله تعالى عنه { لأن أطلي بِجِواءِ قدر أحب إلي من أن أطلي بالزعفران } وهو وعاء القدر أو شيء توضع عليه من جلد أو خصفةجاء في ج ي أ