حاجٌّ - الجمع: حُجَّاجٌ، حَجيجٌ. [ح ج ج]. "رَجَعَ الحاجُّ مِنَ الدِّيَارِ الْمُقَدَّسَةِ بَعْدَ أداءِ فَريضَةِ الحَجِّ" : مَنْ حَجَّ وَأَدَّى فَريضَةَ الحَجِّ بِمَكَّةَ.
حاجَّ - [ح ج ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حاجَجْتُ، أُحاجُّ، حاجِجْ، مص. مُحاجَّةٌ، حِجاجٌ. "حاجَّهُ في آرائِهِ" : ناقَشَهُ إِيَّاها بِالحُجَّةِ والدَّليلِ، جادَلَهُ. أَلَمْ تَرَ إلى الَّذي حاجَّ إِبْراهيمَ في رَبِّهِ
[البقرة آية 258]
I حاجّ [مفرد]: الجمع: حاجُّون وحُجّاج وحَجِيج، مؤنث: حاجَّة، جمع مؤنث حاجّات وحواجّ:
1- اسم فاعل من حجَّ/ حجَّ إلى.
2- قاصد البيت الحرام لأداء النُّسك في موسم الحجّ.
II حاجَّ يحاجّ، حاجِجْ/ حاجَّ، مُحاجَّةً وحِجاجًا، فهو مُحاجّ، والمفعول مُحاجّ (للمتعدِّي)
• ...
I حاجّ [مفرد]: الجمع: حاجُّون وحُجّاج وحَجِيج، مؤنث: حاجَّة، جمع مؤنث حاجّات وحواجّ:
1- اسم فاعل من حجَّ/ حجَّ إلى.
2- قاصد البيت الحرام لأداء النُّسك في موسم الحجّ.
II حاجَّ يحاجّ، حاجِجْ/ حاجَّ، مُحاجَّةً وحِجاجًا، فهو مُحاجّ، والمفعول مُحاجّ (للمتعدِّي)
• حاجَّ الشَّخصُ: أقام الحُجَّةَ والدَّليلَ ليُثبت صحَّةَ أمر، برهن بالحُّجَّة والدَّليل ليقنع الآخرين "حاجَّ لدعم افتراضٍ".
• حاجَّ الشَّخصَ: جادله وخاصمه، نازعه بالحجَّة، ناظره "لا نريد أن نحاجّهم بما قرّره العلماء المحدثون- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ
}".
حَاجَ حَوْجاً: افتقر. ويقال: حاج إليه.( أحْوَجَ ) إحْواجاً: حاج. ويقال: أحوج إليه. وـ فلاناً إلى كذا: جعله محتاجا إليه.( حَوَّجَ ) به عن الطريق: حاد.( احْتَاجَ ): حاج. ويقال: احتاج إليه. وـ إليه: مال وانعطف.( تَحَوَّج ): طلب الحاجة. ويقال: ...
حَاجَ حَوْجاً: افتقر. ويقال: حاج إليه.( أحْوَجَ ) إحْواجاً: حاج. ويقال: أحوج إليه. وـ فلاناً إلى كذا: جعله محتاجا إليه.( حَوَّجَ ) به عن الطريق: حاد.( احْتَاجَ ): حاج. ويقال: احتاج إليه. وـ إليه: مال وانعطف.( تَحَوَّج ): طلب الحاجة. ويقال: خرج يتحوَّج: يطلب ما يحتاج إليه من معيشته. وـ طلب الحاجة بعد الحاجة. وـ إليه احتاج.( الحَائِجُ ): المفتقر.( الحائِجَةُ ): مؤنَّث الحائج. وـ ما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه. ( الجمع ) حوائج.( الحَاجَةُ ): الحائجة. ( الجمع ) حاج، وحاجات.( الحَوْجُ ): الافتقار. وـ السلامة، يقال للعاثر: حوجاً لك: سلامة.( الحَوْجَاء ): الحاجة. ويقال: كَلَّمَهُ فما ردَّ عليه حَوْجاء ولا لَوْجاء: ما ردَّ عليه كلمة قبيحة ولا حسنة. ويقال: ما في صدري حَوْجاء ولا لَوْجاء: لا مرية ولا شكّ.