حاضري اسم عائلة اسم عائلة عربي، ونسبة على وزن اسم الفاعل. وهو من يقيم في المدن، وتسمى المدينة حاضرة. وهم يسمون القسم المزدحم بالسكان «حاضر». ومن معاني الحاضر: في النادي. ويجوز تعريفه بأل.اصل اسم حاضري: عربي
حاضري اسم عائلة اسم عائلة عربي، ونسبة على وزن اسم الفاعل. وهو من يقيم في المدن، وتسمى المدينة حاضرة. وهم يسمون القسم المزدحم بالسكان «حاضر». ومن معاني الحاضر: في النادي. ويجوز تعريفه بأل.اصل اسم حاضري: عربي
حَضْرَةُ
الرجل: قُربه
وفِناؤه.
والحَضْرُ: بلدٌ
بإزاء مَسكَن.
ويقال:
كَلَّمته
بَحَضْرَةِ
فلانٍ
وبِمَحْضَرٍ
من فلان، أي
بمشهدٍ منه.
وحكى يعقوبُ:
كلَّمته
بَحَضرِ
فلان، بالتحريك.
والحَضَرُ
أيضاً: خلاف
البَدْو.
والمَحْضَرُ:
السِجِلُّ.
والمحضر:
المرجع إلى
المياه. وفلان
حسَنُ
المَحْضَرِ،
إذا كان ممّن
يذكر الغائبَ
بخير. يقال:
فلان حسن
الحِضْرَةِ
والحَضْرَةِ.
وكلَّمته
بِحَضْرَةِ
فلان
وحُضْرَتِهِ
وحِضْرَتِهِ.
والحُضْرُ بالضم:
العَدْوُ.
يقال:
أَحَضَرَ
الفرسُ
إحضاراً واحْتَضَرَ،
أي عدا.
واسْتَحْضَرْتُهُ
أعديته. وهذا
فرسٌ
مِحْضيرٌ، أي
كثير العَدْو.
ولا يقال
مِحْضارٌ،
وهو من
النوادر.
والحاضِرُ: خلاف
البادي.
والحاضِرةٌ،
خلاف
البادية، وهي
المدن والقرى
والريف.
والبادية
خلاف ذلك. يقال:
فلانٌ من أهل
الحاضِرَةِ
وفلان من أهل
البادية،
وفلان
حَضَريٌّ
وفلان بدويٌّ.
والحاضِرُ:
الحيُّ
العظيم. يقال:
حاضِرُ
طَيِّءٍ. وهو
جمع، كما يقال
سامِرٌ
للسمَّار،
وحاجٌّ للحُجَّاج.
قال حسان:
لنا
حاضِرٌ
فَعْمٌ
وبادٍ
كأنَّه
قطينُ
الإلهِ
عِزَّةً
وتَكَرُّما
وفلان
حاضِرٌ بموضع
كذا، أي مقيمٌ
به. ويقال: على
الماء حاضِرٌ.
وهؤلاء قومٌ
حُضَّارٌ، إذا
حَضَروا
المياه،
ومَحاضِرٌ.
قال لبيد:
وعلى
المياهِ
مَحاضِرٌ
وخيامُ
وحَضَرَة
مثل كافر
وكفرة.
وحَضارِ، مثل
قطام: نجمٌ.
يقال: حَضارِ
والوَزْنُ
مُحْلِفان،
وهما نجمان
يَطلُعان قبل
سهيل فيُحلَف
أنَّهما
سُهَيل للشَبَه.
والحَضيرَةُ:
الأربعة
والخمسة
يَغْزُون. قالت
سَلْمى
الجُهَنيّة
تَرْثي أخاها
أسعَدَ:
يَرِد
المياه
حضيرَةً
ونَفيضةً
وِرْدَ
القطاةِ إذا
اسمألَّ
التُبَّعُ
والجمع
الحَضائِرُ.
قال الهذليّ:
رجالُ
حروب
يَسْعَرون
وحَلْـقةٌ
من الدارِ
لا تأتي
عليها
الحَضائِرُ
والحَضيرةُ:
ما اجتمع في
الجُرح من
المِدَّة،
وفي السَلا من
السُخْدِ.
يقال: ألقت
الشاة حَضيرتها،
وهي ما تلقيه
بعد الولد من
السُخد والقذى.
وحاضَرْتُهُ:
جاثَيتُه عند
السلطان، وهو
كالمبالغة
والمكاثرة.
وحاضَرْتُهُ
حِضاراً:
عَدَوْتَ معه.
والحَضارُ
أيضاً من الإبل:
الهِجان،
واحده وجمعه
سواء. ويقال:
ناقة حِضارٌ،
إذا جمعت
قوّةً
ورُِحلةً، أي
جَودة سير.
والحِضارة:
الإقامة في
الحضَر، عن
أبي زيد. وكان
الأصمعيُّ
يقول:
الحَضارة
بالفتح. قال
القطاميُّ:
ومن
تكن
الحَضارَةُ
أعجبته
فأيَّ
رجالِ
باديةٍ تَـرانـا
والحُضورُ:
نقيض الغَيبة.
وقد حَضَرَ
الرجل
حُضوراً،
وأَحْضَرَهُ
غيره. وحكى
الفرّاء
حَضِرَ
بالكسر، لغة
فيه. يقال:
حَضِرَتِ
القاضي
اليومَ امرأةٌ.
قال: وأنشدَنا
أبو ثَرْوانَ
العُكليُّ
لجرير على هذه
اللغة:
ما
مَن جفانا
إذا حاجاتنا
حَضِرَتْ
كمن لنا
عنده
التكريم واللَطَفُ
قال:
وكلُّهم يقول:
يَحْضُرُ
بالضم. ورجلٌ
حَضِرٌ: لا
يصلح للسفر.
والمُحْتَضِرُ:
الذي يأتي
الحَضَرَ،
وهو خلاف
البادي.
وحَضَرَهُ
الهمُّ
واحْتَضَرَهْ
وتَحَضَّرَهُ،
بمعنىً. واللبن
مُحْتَضَرٌ
ومَحْضَورٌ،
أي كثير الآفة.
وقوله تعالى:
"وأعوذُ بِكَ
رَبِّ أن
يَحْضُرونِ"
أي أنْ تصيبني
الشياطين
بسوء. وقومٌ
حُضورٌ، أي
حاضرون، وهو
في الأصل
مصدر.