الزُّطُّ جيل
أَسْوَدُ من السِّنْدِ إِليهم تُنسب الثياب الزُّطِّيَّةُ وقيل الزُّطُّ إِعْرابُ
جَت بالهندية وهم جِيل من أَهل الهند ابن الأَعرابي الزُّطُطُ والثُّطُطُ
الكَواسِجُ وقيل الأَزَطُّ المُسْتَوِي الوجهِ والأَذَطُّ المُعْوَجُّ الفَطِّ وفي
بعض الأ
الزُّطُّ جيل
أَسْوَدُ من السِّنْدِ إِليهم تُنسب الثياب الزُّطِّيَّةُ وقيل الزُّطُّ إِعْرابُ
جَت بالهندية وهم جِيل من أَهل الهند ابن الأَعرابي الزُّطُطُ والثُّطُطُ
الكَواسِجُ وقيل الأَزَطُّ المُسْتَوِي الوجهِ والأَذَطُّ المُعْوَجُّ الفَطِّ وفي
بعض الأَخبار فَحَلَق رأْسَه زُطِّيّة قيل هو مثل الصَّلِيب كأَنه فِعْل الزُّطّ
وهم جنس من السُّودان والهُنود والواحد زُطِّيّ مثل الزِّنْجِ والزِّنْجِيّ
والرومِ والرُّومِيّ شاهده فَجئْنا بِحَيَّيْ وائلٍ وبِلَفِّها وجاءتْ تَمِيمٌ
زُطُّها والأَساوِرُ وقال عوهم بن عبد اللّه ويغني الزُّطّ عَبْد القَيْسِ عَنّا
وتَكْفِينا الأَساوِرةُ المُزُونا وقال أَبو النجم وكان خالد بن عبد اللّه أَعطاه
جارِيةً من سَبْي الهِنْد فقال فيها أُرْجوزةً أَوّلُها عُلِّقْتُ خَوْداً مِنْ
بَناتِ الزُّطِّ وقيل الزُّطُّ السَّبابِجةُ قوم من السِّنْدِ بالبصرة