السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَ
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَساكُرُ:
أن يُرِيَ من
نفسه ذلك وليس
به سُكْرٌ.
والسَكَرُ
بالفتح: نبيذُ
التمر. وفي
التنزيل:
"تَتَّخِذون
منه سَكَراً".
والسَكَّارُ:
النَبَّاذُ.
وسَكْرَةُ
الموتِ:
شِدَّته.
والسَكْرُ:
مصدرُ
سَكَرْتُ
النهرَ
أَسْكُرُهُ
سَكْراً، إذا
سَدَدْته.
والسِكْرُ
بالكسر:
العَرِمُ. وسَكَرَتِ
الريحُ
تَسْكُرُ
سُكوراً.
سكنتْ بعد الهبوب.
وليلةٌ
ساكِرَةٌ، أي
ساكنةٌ. قال
أوس بن حجر:
تُزادُ
لَياليَّ في
طولِـهـا
ولَيْسَتْ
بِطَلْقٍ
ولا
ساكِرَهْ
وسَكَّرَهُ
تَسْكيراً:
خَنَقَهُ.
والبعيرُ يُسَكِّرُ
آخر بذراعه
حتى يكاد
يقتُله. والمُسَكَّرُ:
المخمورُ. قال
الشاعر
الفرزدق:
أَبا
حاضِرٍ مِنْ
يَزْنِ
يُعْـرَفْ
زنـاؤُهُ
ومَنْ
يَشْرَبِ
الخُرطومَ
يُصْبِحْ
مُسَكَّرا
وقوله
تعالى: "سُكِّرَتْ
أَبْصَارُنا"،
أي حُبِسَتْ
عن النظَر
وحُيِّرَتْ.
وقال أبو عمرو
بن العلاء:
معناها
غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
وقرأها
الحَسنُ
مُخفَّفَةً.
وفسرها
سُحِرَتْ.
والسُكَّرُ
فارسيٌّ
معرَّبٌ،
الواحدة
سُكَّرَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
في الباب
فَيْتَقُ
والسَكُّ:
الدرعُ
الضيّقةُ
الحَلَقِ.
والسَكُّ: أن
تُضَبِّبَ
البابَ
بالحديد.
والسَكَكُ:
صِغَرُ الأذن.
وأُذُنٌ
سَكًّاءُ، أي
صغيرةٌ. يقال:
كلُّ
سَكَّاءَ تَبيضُ،
وكلُّ
شَرْفاءَ
تَلِدُ
فالسَكَّاءُ:
التي لا أذن
لها.
والشرفاء:
التي لها أذن
وإن كانت
مشقوقة. ويقال
سَكَّهُ
يَسُكُّهُ،
إذا اصطلمَ
أُذُنَيه. وهو
يَسُكُّ
سَكَّاً، إذا
رَقَّ ما يجيء
منه من
الغائط.
واسْتَكَّتْ مسامعه،
أي صَمَّتْ
وضاقت. ومنه
قول الشاعر:
وتلك
التي
تَسْتَكُّ
منها
المَسامِعُ
وقال
عبيد بن
الأبرص:
دَعا
مَعاشِرَ
فاسْتَكَّتْ
مَسامِعُهُـمْ
يا لَهْفَ
نَفْسِيَ لو
يَدْعو بني
أُسَدِ
واسْتَكَّ
النبتُ، أي
التفَّ
وانسدَّ خَصاصُهُ.
قال أبو عمرو:
السِكَّةُ:
حديدة تحرث
بها الأرض.
والسِّكَةُ:
الطريقةُ
المصطفّةُ من
النخل. ومنه
قولهم: خيرُ
المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكةٌ
مأبورةٌ أي
ملقَّحةٌ.
وكان
الأصمعيُّ
يقول:
السِكَّةُ ها
هنا الحديدةُ
التي يُحرَث
بها. ومأبورةٌ
مُصْلَحَةٌ.
قال: ومعنى
هذا الكلام
خيرُ المال نِتاجٌ
أو زرعٌ.
والسِكَّةُ:
الزُقاقُ.
وسِكَّةُ
الدراهم، هي
المنقوشة.
والسُكُّ
بالضم: البئر
الضيِّقة من
أعلاها إلى
أسفلها.
ويسمَّى جُحر
العقرب
سُكَّاً.
والسُكُّ
أيضاً من الطيبِ،
عربيٌّ.
والسُكاكُ
والسُكاكَةُ:
الهواءُ الذي
يلاقي أعنانَ
السماء. ومنه
قولهم: لا أفعل
ذاك ولو
نَزَوْتَ في
السُكاكِ، أي
في السماء.