غَبَّت
الماشيةُ في الورد ـِ غَِبًّا: شربت يوماً وتركت يوماً. وـ الحمَّى على المحموم: أخذته يوماً وتركته آخر. وـ الرّجل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: ( زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا ). وـ الأمرُ: صار إلى أواخره. وـ الطعام ُغَِبًّا، وغُبوباً، وغُبوبة: أنتن وفسد. وـ ...
الماشيةُ في الورد ـِ غَِبًّا: شربت يوماً وتركت يوماً. وـ الحمَّى على المحموم: أخذته يوماً وتركته آخر. وـ الرّجل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: ( زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا ). وـ الأمرُ: صار إلى أواخره. وـ الطعام ُغَِبًّا، وغُبوباً، وغُبوبة: أنتن وفسد. وـ فلانٌ عنده غَِبًّا: بات. وـ الرأيَ: تأنّى فيه.( أغَبَّ ) القومُ: شربت ماشيتهم يوماً وتركت يوماً. وـ الحلوبةُ: درَّت غِبًّا. وـ الطعامُ: فسد وأنتن. وـ عنده: بات. والماشيةَ: ترك سقيها. وـ القومَ: جاءهم يوماً وتركهم يوماً. والحمّى فلاناً وعليه: أخذته يوماً وتركته آخر. والشيءُ فلاناً: وقع به. ويقال: فلان لا يُغِبُّنا عطاؤه: أي يأتينا كلّ يوم.( غَبَّبَ ) الطعامُ: فسد وأنتن. وـ فلانٌ في الأمر: لم يبالغ فيه. وـ الشاةَ: حلبها يوماً وتركها يوماً.( التَّغِبَّة ): شهادة الزّور.( الغِبّ ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. وـ بمعنى بعد. يقال: جاء غِبَّه. وحُمَّى غِبّ، وحمَّى الغِبّ: التي تنوب يوماً بعد يوم. وماء غِبّ: بعيد. ( الجمع ) أغباب.( الغُبّ ): ماء مدِّ البحر الطّاغي على الشاطئ. وـ الوادي. ( الجمع ) أغباب، وغُبَّان. ويقال: أصابنا مطر سال منه الغُبَّان. ( الغَبَب ): ما يتدلَّى منتفخاً تحت الحنك من الناس والدِّيَكة والبقر. ( الجمع ) أغباب.( الغبَّة ): البُلغة من العيش.( الغَبيب ): اللّحم البائت. وـ المسيل الصغير الضيّق من متن الجبل ومتن الأرض.( الغَبِيبَة ): لبن الغُدوَة يحلب عليه من اللّيل ثم يمخض من الغد.( المَغَبّة ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. يقال: لهذا الأمر مَغَبَّة طيّبة.( المُغَبَّب ): ثور مُغَبَّب: ذو غبب.