الغَسْرُ بالفَتْح أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو التَّشْدِيدُ على الغَرِيمِ كالعَسْرِ بالعَيْن . والغَسِرُ ككَتِف : الأَمْرُ المُلْتَبِسُ المُلْتاثُ كالعَسِر . وقال ابنُ دُرَيْد : الغَسَر بالتَّحْرِيك : ما طرحَتْه الرِّيحُ من العِيدان في الغدَيِر ِونَحْوِه . ويُقَالُ : غَسَرَ الفَحْلُ النَّاقَةَ إِذا ضَرَبَهَا عَلَى غَيْرِ ضَبَعَة نقله الصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يَقُولُون : تَغَسَّرَ الغَدِيرُ ثم كثُرَ حَتّى قالُوا : تَغَسَّرَ هذا الأَمْرُ : أَي الْتَبَسَ واخْتَلَط . وقال اللَّيْث : تَغَسَّرَ الغَزْلُ : الْتَوَى والْتَبَسَ ولم يُقْدَرْ على تَخْلِيصه وكذلِك كلُّ أَمْرٍ الْتَبَس وعَسُرَ المَخْرَجُ منه فَقَدْ تَغَسَّرَ . قال الأَزهريّ : وهو حَرْفٌ صحيحٌ مَسْمُوعٌ من العَرَبِ . وتَغسَّرَ الغَدِيرُ : وَقَعَتْ فيه العِيدَانُ من الرِّيح . وقد غَسَرَهُ عن الشَّيْءِ وعَسَرَه : بمعنىً واحِد