I
شقَّ1/ شقَّ على شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا ومَشقَّةً، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق عليه
• شقّ الأمرُ: صعُب وثقُل "عمل شاقّ".
• شقّ عليه الصَّومُ: صعُبَ عليه تحمُّله، أرهقه وكان عسيرًا عليه "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، أَوْ عَلَى النَّاس
I
شقَّ1/ شقَّ على شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا ومَشقَّةً، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق عليه
• شقّ الأمرُ: صعُب وثقُل "عمل شاقّ".
• شقّ عليه الصَّومُ: صعُبَ عليه تحمُّله، أرهقه وكان عسيرًا عليه "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ [حديث]- {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}".
II
شَقّ [مفرد]: الجمع: شُقوق (لغير المصدر):
1- مصدر شقَّ1/ شقَّ على وشَقَّ2.
2- صَدْع أو خَرْق أو تمزّق "شقّ في إطار سيَّارة/ ثوب/ مرآة/ عضلة"| شَقُّ شَعْرةٍ: بالتساوي.
3- جُرح سطحيّ وتمزّق في الجلد "في رجليه شقوق كثيرة".
4- فتحة ضيِّقة ومستطيلة "شقّ في جَبَل".
5- (جو) فرجة ضيّقة في التكوين الصخريّ بسبب ما يحدث له من توتُّر أو ضغط.
6- (جو) شقّ يحدث في رواسب الطين، أو الغِرْين بسبب الجفاف.
• شَقّ خيشوميّ: (حي) إحدى الفتحات على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ.
• الشَّق القيصريّ: (طب) عمليّة تُجرى لاستخراج الجنين بشقّ بطن أُمِّه في حالة تعسُّر الولادة الطَّبيعيّة.
III
شَقَّ2 شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا وشُقوقًا، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق (للمتعدِّي)
• شقّ النّابُ: طلع أوّلُ ما يبدو منه "شقّ النباتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرضُ".
• شقّ البرقُ: رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر.
• شقّ الشَّيءَ: صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا، أو خرقًا، أو ثقبًا نافذًا "شقَّ إطارَ سيّارة: خرقه، ثقبه- شقّ ثوبًا: مزّقه، قطعه- منظر يشقّ نياطَ القلوب- شقّ الخشبَ: فلقه"| شق حزبًا سياسيًّا: عمل على تفرقته- شقّ السّكونَ: بدّد الهدوء- شقّ طريقَه بين الجماهير: اخترقها بصعوبة- شقّ طريقَه بين زملائه: حقّق أهدافَه مثلهم- شقَّ عَصَا الجماعة: فرّق كلمتها، خالفهم- شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد- لا يُشقّ له غبار: لا يمكن التفوّق عليه، لا يُلحق، لا يُدرَك، لا يُبارى.
• شقّ الطَّريقَ: مهّده وهيّأه للمرور "يشقّ طريقَه إلى النجاح"| شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة: نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك.
• شقّ الأرضَ: حرَثها "{ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا}".
• شقّ نهرًا: حفَره.
IV
شِقّ [مفرد]: الجمع: شُقوق:
1- جُزء، نصف "خذْ شِقّ هذا الطعام- اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث]".
2- جانب، شطر "نمْ على شِقّك الأيمن"| وقَع بين شِقّي رحى: أحاطت به المشكلات من كلِّ جانب، وقع بين أمرين كلاهما شرّ.
3- جهد، تعب، مشقّة "{إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إلاَّ بِشِقِّ الأَنْفُسِ}".
معنى
في قاموس معاجم
فَشَقَ
الشيءَ ـُ فَشْقاً: كسره.( فَشِقَ ) ـَ فَشَقاً: عدا. وـ تردّد هواه بين هذا وذاك حتى فاتاه جميعاً. فهو فشِق. وـ الظّبيُ ونحوه: بعد ما بين قرنيه. فهو أفشَق، وهي فشقاء. ( الجمع ) فُشْق.( فاشَقَه ): فاجأه.( تَفَشّق ) الرجلُ: أدخل ثوبه تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
الشيءَ ـُ فَشْقاً: كسره.( فَشِقَ ) ـَ فَشَقاً: عدا. وـ تردّد هواه بين هذا وذاك حتى فاتاه جميعاً. فهو فشِق. وـ الظّبيُ ونحوه: بعد ما بين قرنيه. فهو أفشَق، وهي فشقاء. ( الجمع ) فُشْق.( فاشَقَه ): فاجأه.( تَفَشّق ) الرجلُ: أدخل ثوبه تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
معنى
في قاموس معاجم
شَقَّ
الأمرُ ـُ شَقًّا: صَعُبَ. وـ على فلانٍ: أوْقَعَهُ في المَشَقَّةِ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}. وـ النبتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرض. وـ النابُ: طَلَع أول ما يبدو. وـ البرقُ: رُئي مستطيلاً بين السحاب ولم يبد انتشاره. ...
الأمرُ ـُ شَقًّا: صَعُبَ. وـ على فلانٍ: أوْقَعَهُ في المَشَقَّةِ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}. وـ النبتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرض. وـ النابُ: طَلَع أول ما يبدو. وـ البرقُ: رُئي مستطيلاً بين السحاب ولم يبد انتشاره. ويَسْتَدِلُّونَ به على المطر. وـ الشيءَ: صَدَعَه. وـ نهراً: حفره. وـ الأرض: حرثها. ويقال: شقَّ عصا الطاعة: خالف وتمرَّد. وشقَّ عصا الجماعة: فرَّق كلمتها.( شَقَّ ) الفرسُ ونحوه ـَ شَقَقاً: مال في جَرْيه إلى جانب. فهو أشقّ، وهي شَقَّاء.( شَاقَّهُ ): خالفه وعاداه. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ * وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. وقال أيضاً: {وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.( شَقَّقَه ): مبالغة شقَّه. وـ الكلام: وسَّعه وبيَّنه وولَّد بعضه من بعض.( اشْتَقَّ ) الفرسُ ونحوه في عَدْوه: شقَّ. وـ فلانٌ في الكلام أو الخصومة ونحوها: تَرَك القصد آخذاً بجوانبه. وـ الطريق في الفلاة: مضى فيها. ويقال: اشتقَّ طريقه في الأمر: سلكه في قوَّة. وـ الكلمة من غيرها: صاغها منها.( انْشَقَّ ): انصدع. وـ الفجر: طلع وظهر. وـ البرق: لمع. وـ الرأي: تبدَّد اختلافاً. ويقال: انشقّت عصا الجماعة: تفرَّقوا.( تشاقَّا ): تخالفا وتعاديا.( تَشَقَّقَ ): تَصَدَّع وبَدَت شقوقه. وفي التنزيل العزيز: {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً}. وـ الفرس: ضَمُرَ. ويقال في تشقَّقَ: اشَّقَّقَ.( اسْتَشَقَّ ) الحاملُ بحمله: جعله على أحدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونحوه.( الاشتِقَاقُ ) ( في علوم العربية ): صَوْغ كلمة من أخرى على حسب قوانين الصرف.( الشاقُّ ): العسيرُ الصعب. ( الجمع ) شَوَاقُّ.( الشَّقائِقُ ) أو ( شقائقُ النُّعْمانِ ): الشُّقَارَى.( الشُّقَاقُ ): تَشَقُّقُ الجلدِ من داءٍ أو بردٍ.( الشَّقُّ ): المشقَّة. وـ الصَّدْع. وـ الخَرْق. ( الجمع ) شُقُوق. و( الشَّقُّ الخيشوميّ ): إحدى الفتحات التي على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ. و( الشقّ القيصريّ ) ( في الولادة ): استخراج الجنين بشقّ البطن، وهي عملية تجرى في الشُّدْفة السُّفلى. ( مج ).( الشِّقُّ ): شِقُّ الشيء: جزؤه. وـ نِصْفه. وـ جانبه. وـ الجُهْدُ والمَشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ}.( الشَّقَّاقُ ): يقال: رجل شقَّاقٌ: متكبر مُدَّعٍ ما ليس له.( الشَّقَّةُ ): نِصْفُ الشيء إذا شُقَّ. وـ القطعة المشقوقة أو المنشقَّة. وـ ما شُقَّ مستطيلاً من الثَّوْب والعصا وغيرهما. وـ الشَّظِيَّة من لوح أو خشب وغيرهما. وـ جزء من البيت تنفرد غالباً بسكناه أُسرة. ( مج ).( الشُّقَّةُ ): نصف الشيء. وـ قطعة من الثياب مستطيلة. وـ البعد. وـ السَّفَر البعيد أو المسافة يشُقُّ قطعها. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ}. ( الجمع ) شُقَق.( الشَّقِيقُ ): الأخ من الأب والأم. وـ النَّظير والمثيل. وفي الحديث: ( النساء شقائق الرِّجال ). ( الجمع ) أشِقَّاء.( الشقِيقَةُ ): الأختُ من الأبِ والأمِّ. وـ المطر الغزير. وـ أَلَمٌ ينتشر في نصف الرأس والوجه. ( الجمع ) شَقَائِق.( المَشَقَّةُ ): العَنَاءُ. ( الجمع ) مَشَاقٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَشَقُ
بالتحريك والشين معجمة النشاط وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص قال رؤبة
يذكر القانص فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ ويروى والنَّفْسُ من الحِرْص
الفَشَقْ وقد فَشِقَ بالكسر فَشَقاً فهو فَشِقٌ وقيل الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ
هذا رغبة ف
الفَشَقُ
بالتحريك والشين معجمة النشاط وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص قال رؤبة
يذكر القانص فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ ويروى والنَّفْسُ من الحِرْص
الفَشَقْ وقد فَشِقَ بالكسر فَشَقاً فهو فَشِقٌ وقيل الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ
هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً والفَشَقُ المُبَاغَتَة قال ومنه قول رؤبة فبات
والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل الفَشَقُ الحِرْص قال الليث معناه أَنه
يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه والفَشَقُ
تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين وأَنشد لها
تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ
( * قوله « قادمتا الخلف إلخ » هكذا في الأَصل هنا وعبارته كالصحاح في مادة فلل
بعدأن ساق هذا البيت التوأبانيان قادمتا الضرع ) أَو آخرَتاهُ والفَشْقَاءُ من
الغنم والظِّباء المنتشرة القَرْنين وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق بعيد ما بين
القرنين والفَشْقُ ضرب من الأَكل في شدة وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً كسره
والفَشَقُ العَدْوُ والهرب