ك ل ا : الكُلْيَةُ و الكُلْوَةُ معروفة ولا تقل كلوةٌ بالكسر والجمع كُلْيَاتٌ و كُلىً وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها
بالضم و كِلاَ في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة
ك ل ا : الكُلْيَةُ و الكُلْوَةُ معروفة ولا تقل كلوةٌ بالكسر والجمع كُلْيَاتٌ و كُلىً وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و كِلاَ في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و كِلْتَا للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كلٌ وكِلْتٌ وكِلاَنِ وكِلْتَان واحتج بقول الشاعر في كْلْتِ رجْلَيْها سلامى واحدة أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير كِلاَ يَوْمَي أمَامَةَ يَوْمُ صَدّ
معنى
في قاموس معاجم
ك ل ل : الكَلُ العيال والثقل قال الله تعالى { وهو كل على مولاه } والكل أيضا اليتيم والكل أيضا الذي لا ولد له ولا والد يقال منه كَلَّ الرجل
يكل بالكسر كَلاَلةً قال بن الأعرابي الكَلاَلَةُ بنوالعم الأباعد وقيل الكلالة مصدر من تَكَلَّلَهُ النسب أي تطرفه كأن
ك ل ل : الكَلُ العيال والثقل قال الله تعالى { وهو كل على مولاه } والكل أيضا اليتيم والكل أيضا الذي لا ولد له ولا والد يقال منه كَلَّ الرجل يكل بالكسر كَلاَلةً قال بن الأعرابي الكَلاَلَةُ بنوالعم الأباعد وقيل الكلالة مصدر من تَكَلَّلَهُ النسب أي تطرفه كأنه أخذ طرفيه من جهة الوالد والولد فليس له منهما أحد فسمي بالمصدر والعرب تقول هو بن عم الكَلاَلةِ وابن عم كَلاَلةً إذا لم يكن لحا وكا رجلا من العشيرة و كَلَّ الرجل والبعير من المشي يكل كَلاَلاً و كَلاَلةً أيضا أي أعيا و كَلَّ السيف والرمح والطرف واللسان يكل بالكسر كَلالاً و كُلُولاً و كِلَّةً و كَلاَلةً وسيف كَليلُ الحد ورجل كَليلُ اللسان و كَليلُ الطرف و الكِلَّةُ الستر الرقيق يخاط كالبيت يتوقى فيه من البق و كُلٌّ لفظه واحد ومعناه جمع فيقال كل حضر وكل حضروا على اللفظ وعلى المعنى وكل وبعض معرفتان ولم يجيء عن العرب باللف واللام وهو جائز لأن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف و الإكْليلُ شبه عصابة تزين بالجوهر ويسمى التاج إكليلا و الكَلْكَلُ و الكَلْكَالُ الصدر و أكَلَّ الرجل بعيره أعياه وأكل الرجل أيضا كل بعيره واصبح مُكِلاَّ أي ذا قرابات هم عليه عيال و كَلَّلهُ تَكْليلا ألبسه الإكليل وروضة مُكَلَّلَةٌ حفت بالنور