معنى `كافل` في معجم عربي عربي - معاجم

كَافَلَ - [ك ف ل]. (ف: ربا. متعد). كَافَلْتُ، أُكَافِلُ، كَافِلْ، مص. مُكَافَلَةٌ. "كَافَلَهُ أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ" : حَالَفَهُ، عَاضَدَهُ، عَاهَدَهُ.

كَافِلٌ - الجمع: كُفَّلٌ. [ك ف ل]. (فا. من كَفَلَ). 1. "هُوَ كَافِلٌ بِهِ" : ضَامِنٌ لَهُ. 2. "كَافِلُ اليَتِيمِ" : القَائِمُ بِأَمْرِهِ.

كَفَّلَ - [ك ف ل]. (ف: ربا. متعد). كَفَّلْتُ، أُكَفِّلُ، كَفِّلْ، مص. تَكْفِيلٌ. 1. "كَفَّلَهُ طَوَالَ إِقَامَتِهِ فِي بَلَدِهِ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ، أَيْ عَالَهُ. 2. "كَفَّلَهُ إِيَّاهُ" : ضَمَّنَهُ إِيَّاهُ. 3. "كَفَّلَهُ ...

كَفَلَ - [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) . كَفَلْتُ، أَكْفُلُ، اُكْفُلْ، مص.كَفْلٌ، كُفُولٌ. "كَفَلَ الصَّائِمُ": وَاصَلَ الصَّوْمَ أَوْ أَخَذَ عَلَى نَفْسِهِ أَلاَّ يَتَكَلَّمَ فِي صِيَامِهِ. "كَفَلَ فِي صِيَامِهِ".

كَفَلَ - [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كَفَلْتُ، أَكْفُلُ، اُكْفُلْ، مص. كَفْلٌ، كَفَالَةٌ. 1. "كَفَلَ الرَّجُلَ": ضَمِنَهُ. "يَكْفُلُ لَهُ الْمُسَاوَاةَ وَيَصُونَ حُقُوقَهُ وَمَصَالِحَهُ". 2. "كَفَلَ عَيْشَهُ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ ...

كَفِلَ - [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) . كَفِلْتُ، أَكْفَلُ، اِكْفَلْ، مص. كَفَلٌ. 1. "كَفِلَ الْمَالَ أَوْ بِهِ" : ضَمِنَهُ. "كَفِلَ صَاحِبَهُ". 2. "كَفِلَهُ أو بِهِ" : ضَمِنَهُ.

كِفْلٌ - الجمع: أَكْفَالٌ. [ك ف ل]. 1. "كِفْلُ الثَّوْرِ" : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ. 2. "هُوَ كِفْلُهُ" : مَثِيلُهُ، نَظِيرُهُ. 3. "رَجُلٌ كِفْلٌ" : يُلْقِي نَفْسَهُ وَأَثْقَالَهُ عَلَى النَّاسِ.

كَفَلَ فلانٌ ـُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصل الصوم. وـ أخذ على نفسه ألاّ يتكلم في صيامه. فهو كافِل. ( الجمع ) كُفَّل. ويقال: كفل في صيامه. وـ أكل خُبزاً بغير إدام. وـ الرجل، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنَه. ويقال: كَفَل المال، وكفل عنه المال لغريمه. فهو كافل. ( الجمع ) كُفَّل. وهو ...

الكَفَل بالتحريك العجُز وقيل رِدْفُ العجُز وقيل القَطَن يكون للإِنسان والدابة وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل والجمع أَكْفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة والكِفْل من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز

الكِفلُ: الضِعفُ. قال تعالى: "يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ من رحمتِهِ". ويقال: إنَّه النَصيبُ. والكِفْلُ: الذي لا يثبُتُ على ظهورِ الخيلِ. والجمع أكْفالٌ. قال الأعشى يمدح قوماً: غَيْرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهَيْ  

الكلمات الأكثر شيوعاً