العَمُّ:
أخو الأب،
والجمع
أعمامٌ
وعُمومةٌ. يقال:
ما كنتَ عمًّا
ولقد
عَمَمْتَ
عُمومةٌ. وبيني
وبين فلان
عُمومَةٌ،
كما يقال
أبوَّةٌ وخؤولةٌ.
ويقال: يا ابن
عمِّي ويا بن
عَمِّ ويا ابن
عَمَّ ثلاث
لغات. وقول
أبي النجم:
يا
ابنة عَمَّا
العَمُّ:
أخو الأب،
والجمع
أعمامٌ
وعُمومةٌ. يقال:
ما كنتَ عمًّا
ولقد
عَمَمْتَ
عُمومةٌ. وبيني
وبين فلان
عُمومَةٌ،
كما يقال
أبوَّةٌ وخؤولةٌ.
ويقال: يا ابن
عمِّي ويا بن
عَمِّ ويا ابن
عَمَّ ثلاث
لغات. وقول
أبي النجم:
يا
ابنة عَمَّا
لا تَلومي
واهْجَعي
أراد
عَمَّاهُ
بهاء الندبة.
و"عَمَّ
يتساءلون"
أصله عمَّا
فحذفت منه
الألف في
الاستفهام.
والعَمُّ:
جماعةٌ من
الناس. قال
المرقش:
والعَدْوَ
بين
المجلِسَيْنِ
إذا
آدَ
العَشِيُّ
وتَنادى العَمّ
والمُعَمَّ
المُخْوَلُ: الكثير
من الأعمامِ
والأخوال
والكريمهم، وقد
يكسران.
وتقول: هما
ابنا عَمٍّ،
ولا تقل هما
ابنا خالٍ.
وتقول: هما
ابنا خالةٍ،
ولا تقل هما
ابنا عَمَّةٍ.
واسْتَعْمَمْتُهُ
عَمًّا، أي
اتَّخذته
عمًّا.
وتَعَمَّمْتُهُ،
إذا دعوته
عمًّا.
والعِمامَةُ:
واحدة
العَمائم. وعَمَّمْتُهُ:
ألبسته
العِمامة.
وعُمِّمَ
الرجل: سوِّدَ،
لأنَّ
العَمائمَ
تيجان العرب،
كما قيل في
العَجَمِ
تُوِّجَ.
واعتمَّ
بالعمامةِ
وتَعَمَّمَ
بها بمعنًى.
وفلان حسن
العِمَّةِ،
أي حسن
الاعتِمامِ.
واعْتمَّ
البيت، اكتهلَ.
ويقال للشابّ
إذا طال: قد
اعْتمَّ.
وشيءٌ عَميمٌ،
أي تامٌّ،
والجمع
عُمُمٌ.
ويقال: استوى فلان
على
عُمُمِهِ،
يريدون به
تمام جسمه وشبابه
وماله. ونخلةٌ
عَميمةٌ،
ونخيلٌ
عُمٌّ، إذا
كانت طوالاً.
وامرأةٌ
عَميمةٌ:
تامَّة القوام
والخلق.
والعَميمُ:
يبيسُ
البُهمى. وهو
من عميمِهم أي
صميمهم. وجسمٌ
عَمَمٌ، أي
تامٌّ. وقال:
وإنَّ
عِراراً إنْ
لم يَكُنْ
غيرَ واضحٍ
فإنِّي
أحبُّ
الجَوْنَ ذا
المنكِبِ
العَمَمِ
والعامَّةُ:
خلاف الخاصّة.
وعَمَّ الشيء
يَعُمُّ
عُموماً: شمل
الجماعة.
يقال:
عَمَّهُمْ بالعطيّة.
والعُمِّيّةُ،
مثل
العُبِّيَّةِ:
الكِبْرُ.
والعَماعِمُ:
الجماعات المتفرِّقون.
قال لبيد:
لكيلا
يكونَ
السَنْدَرِيُّ
نَديدَتـي
وأجْعَلَ
أقواماً
عُموماً
عَماعِما
وعَمَّمَ
اللبنُ أي
أجعل أقواماً
مجتمعين فرقاً:
أرغى، كأنَّ
رغوته شبّهتْ
بالعِمامةِ.
والمُعَمَّمُ
من الخيل
وغيرها: الذي
ابيضَّ أذناه
ومنبتُ
ناصيته وما
حولها، دون
سائر جسده.
والنسبة إلى
عمٍّ
عَمَوِيٌّ،
كأنه منسوبٌ
إلى عَمًى.
معنى
في قاموس معاجم
العَتَمَةُ:
وقت صلاة
العشاء، قال
الخليل: العَتَمَةُ
هو الثلُث
الأوَّل من
الليل بعد غيبوبة
الشفَق. وقد
عَتَمَ الليل يَعْتِمُ.
وعَتَمَتُهُ:
ظلامه.
والعَتَمَةُ أيضاً:
بقيّة اللبن
تُفيقُ بها
النَعَمُ تلك الساعة.
يقال
حَلَبْنا
عَتَمَةً.
والعَ
العَتَمَةُ:
وقت صلاة
العشاء، قال
الخليل: العَتَمَةُ
هو الثلُث
الأوَّل من
الليل بعد غيبوبة
الشفَق. وقد
عَتَمَ الليل يَعْتِمُ.
وعَتَمَتُهُ:
ظلامه.
والعَتَمَةُ أيضاً:
بقيّة اللبن
تُفيقُ بها
النَعَمُ تلك الساعة.
يقال
حَلَبْنا
عَتَمَةً.
والعَتومُ: الناقةُ
التي لا تدرُّ
إلا عَتَمَةً.
والعَتْمُ:
الإبطاء.
يقال: جاءنا
ضيفٌ عاتِمٌ.
وقرًى عاتِمٌ،
أي بطيء
مُمْسٍ. وقد
عَتَمَ
قِراهُ، أي
أبطأ،
وعَتَّمَ
تَعْتيماً
مثله. ويقال: ما
عَتَّمَ أن
فعل كذا
بالتشديد
أيضاً، أي ما
لبث وما أبطأ.
وضربه فما
عَتَّمَ،
وحمل عليه فما
عَتَّمَ، أي
فما احتبس في
ضربه.
وعَتَّمَ عن
الأمر أيضاً
بالتشديد، أي
كفَّ. وقيل: ما
قَمْراءُ
أَرْبَعٍ?
فقال:
عَتَمَةُ
رُبَعٍ، أي
قَدْرُ ما
يحتبس في
عَشائِهِ.
وأَعْتَمَ
الرجل قِرَى
الضيف، إذا
أبطأ به.
وأَعْتَمْنا
من
العَتَمَةِ،
كما تقول:
أصبحنا من
الصبح.
وعَتَّمْنا
تعَتْيماً:
سِرْنا في ذلك
الوقت. وغرستُ
الوَدِيَّ
فما عَتَّمَ
منها شيء، أي ما
أبطأ.