النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
الع
النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
العرب: إنَّه
لَمِنْحارٌ
بَوائِكَها،
أي يَنْحَرُ
سِمانَ الإبل.
ونَحَرْتُ الرجلَ:
أصبن نحرَهُ،
وكذلك إذا صرت
في نَحْرِهِ.
والنَحيرَةُ:
آخر يومٍ من
الشهر. قال
الكميت يصف
فعل الأمطار
بالديار:
والغَيْثُ
بالمُـتَـألِّـقـا
تِ من
الأَهِلَّةِ
والنَواحِرْ
وقال
أبو الغوث:
النَحيرَةُ:
آخر ليلةٍ من
الشهر مع
يومها،
لأنَّها
تَنْحَرُ
الشهرَ الذي
بعدها. أي
تصير في
نَحْرِهِ، أو
تصيب نَحْرَهُ،
فهي
ناحِرَةٌ،
والجمع
النَواحِرْ.
واحتجَّ بقول
ابن أحمر
الباهليّ:
ثم
اسْتَمَرَّ
عليها
واكِفٌ
هَمِـعٌ
في ليلةٍ
نَحَرَتْ
شوَّالَ أو
رَجَبا
والنِحْريرُ:
العالِمُ المُتْقِنُ.
والناحِرانِ:
عِرقان في صدر
الفرس.
ودائرةُ
الناحِرِ
تكون في
الجِرانِ إلى
أسفل من ذلك.
ويقال:
انْتَحَرَ
الرجل، أي
نَحَرَ نفسه.
وفي المثل:
"سُرِقَ
السارقُ
فانْتَحَرَ".
وانْتَحَرَ
القومُ على
الشيء، إذا
تَشاحُّوا
عليه حِرصاً.
وتَناحَروا
في القتال.
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
إنِّي
لأَجِدُ لهذا
الطعام
حَرْوَةً وحَراوَةً،
أي حرارةً،
وذلك من جرافة
كلِّ شيء
يؤكل.
والحَراةُ:
الساحةُ،
والعَقْوَةُ،
والناحيةُ.
وكذلك الحَرا
مقصورٌ. يقال:
اذهبْ فلا
أَرَيَنَّكَ
بحَرايَ
وحَراتي.
ويقال: لا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
يقال:
إنِّي
لأَجِدُ لهذا
الطعام
حَرْوَةً وحَراوَةً،
أي حرارةً،
وذلك من جرافة
كلِّ شيء
يؤكل.
والحَراةُ:
الساحةُ،
والعَقْوَةُ،
والناحيةُ.
وكذلك الحَرا
مقصورٌ. يقال:
اذهبْ فلا
أَرَيَنَّكَ
بحَرايَ
وحَراتي.
ويقال: لا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرُبُ حولنا.
يقال: نزلتُ
بحَراةُ
وعَراةُ.
والحَراةُ
أيضاً:
الصَوتُ
والجلَبةُ،
وصوتُ التهاب
النار وحفيف
الشجر.
والحَرى
أيضاً: موضع
بَيض النعامة.
ويحدّث
الرجلُ
الرجلَ فيقول:
بالحَرى أن يكون
كذا. وهذا
الأمر
مَحْراةٌ
لذلك، أي
مَقْمَنَةٌ،
مثل محجاةٍ،
وما
أَحْراهُ،
مثل ما أَحْجاهُ.
وأحْرِ به،
مثل أَحْجِ
به. ويقال: هو
حَرّى أن يفعل
بالفتح، أي
خليقٌ وجديرٌ.
ولا يثنَّى
ولا يجمع.
التَحَرِّي
في الأشياء
ونحوها، هو
طَلَبُ ما هو
أَحْرى
بالاستعمال
في غالب
الظنّ. وفلانٌ
يَتَحَرَّى
الأمر، أي يتوخّاه
ويقصِده.
وتَحَرَّى
فلانٌ
بالمكان، أي
تَمَكَّثَ
وقوله تعالى:
"فأولئك
تَحَرَّوا
رَشَدا" أي
توخَّوا
وعَمَدوا.
وحَرى الشيءُ
حَرْياً، إذا
نقصَ. يقال:
يَحْري كما
يَحْري
القمرُ.
وأَحْراهُ
الزمانُ.
والحاريَةُ:
الأفعى التي
نَقَص جسمُها
من الكِبَر،
وذلك أخبث ما
يكون منها.
يقال: رماه
الله بأفعى
حارِيَةٍ.