" النَّوَاتِيُّ : المَلاّحُونَ في البَحْرِ " خاصَّةً كذا في هامِشِ الصّحاح الواحِدُ نُوتِىٌّ " . قال الجوهريّ : وهو من كَلامِ أَهلِ الشَّامِ وصَرَّح غيرُه بأَنّها مُعَرَّبَةٌ وفي حديث علّي - كرَّمَ اللهُ وَجْهَه - : " كأَنَّه قِلَعُ دَارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّهُ " وهو المَلاّح الذِي يُدِيرُ السَّفينَةَ في البَحْر وفي حديث ابن عباس - في قولِه تَعالَى : " تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ " - إِنّهم كانُوا نَوَّاتِينَ أَي ملاَّحِينَ . أَمّا قَوْلُ عِلْباءَ بنِ أَرْقَمَ :
" يا قَبَّحَ اللهُ بَنِي السِّعْلاتِ
" عَمْرَو بنَ يَرْبُوع شِرارَ " النَّات "
" لَيْسُوا أَعِفَّاءَ ولا أَكْيَاتِ فإِنّما يُريدُ " النَّاس " وأَكْيَاس فقلبَ السّين تاءً لموافَقَتِها إِيّاها في الهَمْسِ والزِّيادَةِ وتَجَاوُرِ المَخَارِج وهي لُغَةٌ لبَعْضِ العَرَبِ عن أَبي زيد وهو من البَدَلِ الشَّاذّ . " والنَّوْتُ : التَّمَايُلُ من ضَعْفٍ " وقد نَاتَ يَنُوتُ ويَنِيتُ نقله ابنُ دُرَيْد وقال : هكذا قالَ أَبُو مالِك ولم يَقُلْهُ غَيْرُه . وقِيلَ : هُو التَّمَايُلُ من النُّعَاسِ كَأَنَّ النُّوتِىَّ يُمِيلُ السَّفِينَةَ من جانِب إلى جَانِبٍ