هَطَفَ أَهمَلَه الجوهَريُّ وقال ابنُ عَبّادِ : هَطَفَ الراّعي تَهْطِف هَطْفاً : إذا احْتَلَبَ فتَسْمَع هَطْف الحَلِيبِ وحَفِيفَه . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : باتَت السَّماءُ تَهْطِفُ هَطْفاً : إذا أَمْطَرَتْ . والهَطْفُ : حَفِيفُ اللَّبَنِ تَسْمَعُ به عندَ الاحْتلاِبِ عن ابن عَبّادٍ . والهَطِفُ ككَتِفِ : المَطَرُ الغَزيرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ قالَ ابنُ الرَّقاع :
مُجْرَنْثِماً لعَمَاءٍ باتَ يَضْرِبُه ... مِنْهُ الرُّضابُ ومنه المُسْبِلُ الهَطِفُ وبَنُو الهَطِفِ : حَيٌّ من العَرَب قاله الأَزهَرِيُّ قيل مِنْ كِناَنَةَ أَو مِنْ أَسَدِ وهم أَوَّلُ مَنْ نَحَتَ هذِه الجِفانَ وكانُوا حُلَفاءَ في كِنانَةَ قال أبُو خِراشِ الهُذَلِيُّ يَرْثِي دُبَيَّةَ السُّلَمِىِّ :
لو كانَ حَيّاً لغَادَاهُم بمُتْرَعَةِ ... مِنَ الرَّواوِيقِ مِنْ شِيزَى بَنِي الهَطِفِ والهُطَيْفُ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ باليَمَن بجَبَلِ واقِرَةَ كما في المُعْجَم والعُبابِ . وقال النّاِشرِيُّ : قَصْرُ الهُطَيْفِ على رَأْسِ وادِي سِهامٍ لحِمْيَر
مما يُسَتْدَركُ عليه :
الهَطَفَي مُحَرَّكَة : اسمٌ كما في اللِّسانِ