بواسطة علي محمد
نَوْعُ هَذا المُشْتَقِّ: {صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ}، وَهُوَ عَلَى وَزْنِ (فَعِيلٌ)، وَهَذا الوَزْنُ يُسْتَعْمَلُ أَيْضًا لِلْمُبالَغَةِ، فَيَكُونُ المُشْتَقُّ {صِيغَةَ مُبالَغَةٍ}.
وَالعِبْرَةُ بِمَقْصُودِ المُتَكَلِّمِ، فَإنْ كانَ المَعْنَى: (كَثْرَةُ الكَرَمِ) فَيَكُونُ (كَرِيمُ) {صِيغَةُ مُبالَغَةٍ}، وَإنْ كانَ المَعْنَى: (وَصْفُ رَجُلٍ مِنْ طِباعِهِ وَأَخْلاقِهِ الكَرَمُ) فَهُوَ {صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ}، وَهَذَا مَعْنَى قَوْلِهِمْ: (الصِّفَةُ المُشَبَّهَةُ تَدُلُّ عَلَى الثَّباتِ وَالإسْتِقْرارِ، وَبَقِيَّةُ أَنْواعِ المُشْتَقّاتِ تَدُلُّ عَلَى الحُدُوثِ وَالتَّجَدُّدِ)، وَلَيْسَ مَعْنَى هَذا الاسْتِمْرارُ فِي الفِعْلِ، وَإنَّمَا هُوَ الإخْبارُ عَنْ شَيْءٍ فِي الخِلْقَةِ أَوْ فِي الطِّباعِ، مِثْلُ الضَّخامَةِ، فَتَقُولُ: (الفِيلُ ضَخْمٌ)، فَ(ضَخْمٌ) صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ.
وَمِنَ المُشْتَقّاتِ: اسْمُ الفاعِلِ وَاسْمُ المَفْعُولِ وَصِيَغُ المُبالَغَةِ واسْمُ التَّفْضِيلِ.
وَأَخِيرًا: لَيْسَ لِلصِّفَةِ المُشَبَّهَةِ وَزْنٌ واحِدٌ، بَلْ أَوْزانٌ كَثِيرةٌ، وَيُمْكِنُ أَنْ تَأْخُذَ أَيْضًا أَوْزانَ بَقِيَّةِ المُشْتَقّاتِ وَتَجْعَلَهُ صِفَةً مُشَبَّهَةً إذَا كانَ المَعْنَى يَدُلُّ عَلَى الثَّباتِ وَالاسْتِقرارِ مِثْلُ: (هادِئ)، هُوَ اسْمُ فاعِلٍ إذا كُنْتَ تُرِيدُ وَصْفَهُ بِأَنَّهُ فَعَلَ الهُدُوءَ، وَصِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ إذا أَرَدْتَ وَصْفَ طِباعِهِ.