البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
لدغَتْه، أي
ضربتْه
بإبرتها. وفي
عرقوبَيِ
الفرسِ
إبْرَتان وهما
حَدُّ كلِّ
عَرْقوبٍ من
ظاهرٍ.
وتَأْبيرُ النخلِ:
تلقيحه. يقال:
نخلةُ
مُؤبَّرَةٌ
مثل مَأْبورَةٍ.
والاسم منه
الإبارُ.
يقال:
تَأبَّرَ الفسيلُ،
وإذا قبِلَ
الإبارَ.
ويقال ائْتَبَرْتُ،
إذا سألْتَ
غيرك أنْ
يَأْبُرَ لك
نخْلك أو
زرْعك. قال
طرفة:
وليَ
الأصلُ الذي
في مثله
يُصْلِحُ
الآبِرُ
زَرْعَ
المُؤتَبِرْ
والمآبِرُ
واحدتها
مِئْبَرٌة،
وهي النميمةُ
وإفسادُ ذاتِ
البين.