بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحد
بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحديث:
"أَبِدِّيهِمْ
تمرةً تمرةً".
وأَبَدَّ يدَه
إلى الأرض:
مدَّها.
واسْتَبَدَّ
فلانٌ بكذا،
أي انفرد به.
والبَدادُ،
بالفتح:
البِرازَ.
يقال: لو كان
البَدادُ لما
أطاقونا، أي
لو بارزناهم
رجلٌ ورجلٌ.
وقولهم في
الحرب: يا قومِ
بَدادِ
بَدادِ، أي
ليأخذ كل رجل
قِرْنَهُ.
تَبادَّ
القوم
يَتَبادُّونَ،
إذا أخذوا أقرانهم.
ويقال أيضاً:
لَقوا
بَدادَهمْ،
أي أعدادهم،
لكلِّ رجلٍ
رجلٌ. وقولهم:
جاءت الخيل بَدادِ،
أي
مُتَبَدِّدَةٍ.
قال الشاعر
عوف بن
الخَرِعِ:
والخَيْلُ
تَعْدو في
الصَعيدِ بَدّادِ
وتفرّق
القوم
بَدادِ، أي
متبدِّدة. قال
الشاعر حسان
بن ثابت:
كُنَّا
ثمانيةً
وكانوا
جَحْفَلاً
لَجِباً
فشُلُّوا
بالرِماحِ
بَدادِ
وتقول:
السَبُعانِ
يَبْتَدَّانِ
الرجلَ ابتِداداً،
إذا أتياه من
جانبيه. وكذلك
الرضيعان
يَبْتَدَّانِ
أمَّهما. ولا
يقال يَبْتَدُّها
ابنها، ولكن
يَبْتَدُّها
ابناها. وقد
لقي الرجلان
زيداً
فابْتَدَّاهُ
بالضرب، أي
أخذاه من
جانبيه.
وبايعْته
بِداداً، إذا
بعته معارضةً.
وكذلك
بادَدْتُهُ
في البيع مُبادَّةً
وبِداداً.
وقولهم: ما
لَكَ به بَدَدٌ
وبَدَّةٌ، أي
ما لك به
طاقةٌ. ابن
السكيت: البَدَدُ
في الناس:
تباعُدُ ما
بين الفخذين
من كثرة
لحمهما. قال:
وفي ذوات
الأربع
تباعُدُ ما بين
اليدين. تقول
منه: بَدِدْتَ
يا رجلُ بالكسر،
فأنت أَبَدُّ.
وبقرةٌ
بَدَّاءُ.
والأَبَدُّ:
الرجلُ
العظيم
الخَلْقِ؛
والمرأةُ
بَدَّاءُ.
والبادَّانِ:
باطِنا
الفخِذين.
وكلُّ من
فَرَّجَ بين
رجليه فقد
بَدَّهُما.
ومنه اشتقاق
بِدادِ
السَرْجِ
والقَتَبِ،
بكسر الباء.
وهما
بِدادانِ
وبَديدانِ،
والجمع بَدائدُ
وأبِدَّة
تقول: بَدَّ
قَتبه
يبُدُّهُ، وهو
أن يتَّخذ
خريطتين
فيحشوَهما
فيجعلَهما تحت
الأَحناء
لئلاّ
يُدبِرَ
الخشبُ
البعيرَ. والبَديدان:
الخُرجان.
والبديدُ:
المفازةُ
الواسعةُ.
وقولهم: لا
بُدَّ من كذا،
كأنه قال: لا
فِراق منه.
ويقال
البُدُّ:
العِوَضُ.
والبُدُّ:
الصنم،
فارسيٌّ
معرب؛ والجمع
البِدَدَةُ.
الفراء: طيرٌ
أَباديدُ
ويَباديدُ،
أي أمفترِقٌ.
وأنشد:
كأنَّما
أهلُ حُجْرٍ
ينظرونَ
مَتى
يَرَونَني
خارجاً طيرٌ يبـاديدُ
معنى
في قاموس معاجم
بَدا
الأمر
بُدُوَّاً،
مثل قعد
قُعوداً، أي ظَهَرَ.
وأَبْدَيْتُهُ:
أَظْهَرْتُهُ.
وقرئ قوله
تعالى: "هم
أَراذِلُنا
باديَ الرأي"
أي في ظاهر
الرأي. وبَدا
القومُ
بَدْواً، أي
خرجوا إلى
باديتهم.
وبَدا له في
هذا الأمر
بَداءٌ،
ممدودٌ، أي
نشأ له
بَدا
الأمر
بُدُوَّاً،
مثل قعد
قُعوداً، أي ظَهَرَ.
وأَبْدَيْتُهُ:
أَظْهَرْتُهُ.
وقرئ قوله
تعالى: "هم
أَراذِلُنا
باديَ الرأي"
أي في ظاهر
الرأي. وبَدا
القومُ
بَدْواً، أي
خرجوا إلى
باديتهم.
وبَدا له في
هذا الأمر
بَداءٌ،
ممدودٌ، أي
نشأ له فيه
رأي. وهو ذو
بَدَواتٍ.
والبَدْوُ:
الباديةُ،
والنسبة إليه
بَدَويٌّ. وفي
الحديث: "مَنْ
بَدا جَفا" أي
من نزلَ البادية
صار فيه جَفاء
الأعراب.
والبَداوَةُ: الإقامةُ
بالبادية،
يفتح ويكسر،
وهو خلاف الحَضارة.
والنسبة
إليها
بَداويٌّ.
والمَبْدَى:
خلاف
المَحْضَر.
وبادى فلانٌ
بالعداوة، أي
جاهَرَ بها.
وتَبادَوا
بالعداوة، أي
تجاهروا بها.
وتَبَدَّى
الرجل: أقام
بالبادية. وتَبادى:
تشبّه بأهل
البادية.
ويقال:
أَبْدَيْتَ في
منطقك، أي
جُرْتَ، مثل
أَعْدَيْتَ.
ومنه قولهم:
السلطان ذو
عَدَوانٍ وذو
بَدَوانٍ، بالتحريك
فيهما. وأهل
المدينة
يقولون: بَدينا
بمعنى
بَدأْنا. قال
عبد الله بن
رَواحة الأنصاريّ:
بِاسْمِ
الإله وبه
بَدينا
ولو
عَبَدْنا
غيره شَقينا
وحبّذا
رَبَّاً
وحُبَّ دينا
وتقول:
أفعل ذاك
بادِئَ
بَدْءٍ،
وباديَ بَديٍّ،
أي أوّلاً.
معنى
في قاموس معاجم
البُداهَةُ:
أوّل جَري
الفرس. وتقول:
بَدَهَهُ
أمرٌ
يَبْدَهُهُ
بَدْهاً:
فَجِئَهُ.
وبَدَهَهُ
بأَمْر، إذا
استقبَله به.
وبادَهَهُ: فاجَأَهُ.
والاسم
البَداهَةُ
والبَديهَةُ.
وهما
يَتَبادَهانِ
بالشِعر، أي
يَتَجاريانِ.
ورجلٌ
مبْدَهٌ....
البُداهَةُ:
أوّل جَري
الفرس. وتقول:
بَدَهَهُ
أمرٌ
يَبْدَهُهُ
بَدْهاً:
فَجِئَهُ.
وبَدَهَهُ
بأَمْر، إذا
استقبَله به.
وبادَهَهُ: فاجَأَهُ.
والاسم
البَداهَةُ
والبَديهَةُ.
وهما
يَتَبادَهانِ
بالشِعر، أي
يَتَجاريانِ.
ورجلٌ
مبْدَهٌ.