أبرمَ يُبرم، إبْرامًا، فهو مُبرِم، والمفعول مُبرَم
• أبرم الحبلَ ونحوَه: أجاد فَتله.
• أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره "أبرم العَقْدَ- أبرم النزاعّ: دبَّره- {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم"| إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
• أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده "حُكْم قضائيّ مُبْرم- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة"| قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
• أبرَمه: أملّه وأضجره "أبرمه الحديثُ المكرّر".
معنى
في قاموس معاجم
I
رَمّ [مفرد]: مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2.
II
رَمَّ1 رَمَمْتُ، يَرُمّ، ارْمُمْ/ رُمَّ، رَمًّا، فهو رامّ، والمفعول مَرْموم
• رمَّ الشَّيءَ: أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه "رَمَّ المنزِلَ القديمَ- انتهى من مَرَمَّة بيته".
III
رَمَّ2 رَمَمْتُ، يَرِمّ، ار
I
رَمّ [مفرد]: مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2.
II
رَمَّ1 رَمَمْتُ، يَرُمّ، ارْمُمْ/ رُمَّ، رَمًّا، فهو رامّ، والمفعول مَرْموم
• رمَّ الشَّيءَ: أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه "رَمَّ المنزِلَ القديمَ- انتهى من مَرَمَّة بيته".
III
رَمَّ2 رَمَمْتُ، يَرِمّ، ارْمِمْ/ رِمَّ، رَمًّا ورِمَّةً، فهو رميم
• رمَّ العَظْمُ: بَلِيَ وتفتّت "رَمَّ الميتُ- رَمَّ الحَبْلُ: تقطَّع- {قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}".
معنى
في قاموس معاجم
بَرَمَ
الحبلَ ـُ بَرْماً: فتله من طرفين. و ـ الشيء: أَحكمه. ويقال: بَرَمَ الأَمر والعَقْدَ.بَرِمَ بالشيءِ ـَ بَرَماً: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم. و ـ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ. يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.أَبْرَم: صَنَع بُرْمَة. و ـ الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم. و ـ الحَبْلَ ...
الحبلَ ـُ بَرْماً: فتله من طرفين. و ـ الشيء: أَحكمه. ويقال: بَرَمَ الأَمر والعَقْدَ.بَرِمَ بالشيءِ ـَ بَرَماً: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم. و ـ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ. يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.أَبْرَم: صَنَع بُرْمَة. و ـ الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم. و ـ الحَبْلَ والشيءَ: بَرَمَهُ. و ـ الثَّوْبَ: فَتَلَ غزله طاقين. و ـ الرَّجُلَ: أَضْجَرَهُ وأَمَلَّه. و ـ الأَمَر: أَحكمه. و ـ الحُكْم ( في القضاء ): أَيَّدَهُ. ( مج ).تَبَرَّمَ بالشَّيْءِ: بَرمَ.البَرَّامة: أَدَاةٌ ذات لولب معدنيّ، تستعمل في الثَّقب، وفي نزع السِّدادة من القارورة. (مح).البَرِّيمة: البَرَّامة. (مح).البَرَم: الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه. وفي المثل: ( أَبَرَماً قَرُوناً )، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين. و ـ الكُحْلُ المُذَاب. و ـ حبُّ العِنَب أَولَ ما يظهر. ( الجمع ) أَبرام.البُرْمَةُ: القِدْرُ من الحجارة. ( الجمع ) بُرَمٌ، وبُرْمٌ، وبِرَامٌ.البَريمُ: كل شيْءٍ من خيطٍ وغيره فيه لونان مختلطان. و ـ حبل فيه لونان مُزَيَّنٌ بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضُد. و ـ العُوذَةُ تعلَّق على الصبيّ لدفع العين. و ـ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثةُ حبلاً واحداً. و ـ لفيف القوم. و ـ الجَيْشُ فِيهِ أَخلاطٌ من الناس. و ـ القطيع يَجمع بينَ الضَّأْن والمَعْزِ. و ـ الدَّمْعُ المختلطُ بالإِثْمِد. و ـ ضوءُ الشَّمس في بقيّةٍ من سواد الليل. و ـ المُتَّهُم.البَيْرَمُ: قطعةُ حديد يُوسِّعُ بها النجارُ شَقَّ الخشَبة عند نَشْرها. ( مج ).المِبْرَمُ: المِغْزل. ( الجمع ) مَبَارم.المُبْرِمُ: الثَّقيلُ. و ـ الغَثُّ الحَديثِ.
معنى
في قاموس معاجم
بَرْمَهات
الشَّهْرُ السابع من الشهور القبطية، وفيه يحلّ فصل الربيع. (د).
الشَّهْرُ السابع من الشهور القبطية، وفيه يحلّ فصل الربيع. (د).