أَبَزَ الظَبْيُ يَأْبِزُ من حدّ ضَرَبَ أَبْزَاً بالفتح وأُبوزاً بالضمّ وأَبَزَى كَجَمَزى هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ : وَثَبَ وَقَفَزَ في عَدْوِه أو تَطَلَّقَ في عَدْوِه قال :
" يَمُرُّ كمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ أو الأَبَزَى : اسمٌ من الأَبْز كما صرّح به الصَّاغانِيّ . ومثلُه في اللسان . وظَبْيٌ وظَبْيةٌ آبِزٌ وأبّازٌ وأَبُوزٌ كناصِرٍ وشَدّادٍ وصَبُور أي وَثّابٌ وقال ابن السِّكِّيت : الأبّاز : القَفّاز . قال الراجز يصفُ ظَبْياً :
يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تقَبَّضَ الذئبُ إليه فاجْتمعْ
لمّا رأى أنْ لا دَعَهْ ولا شَبِعْ ... مالَ إلى أَرْطَاةٍ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ وقال جِرَان العَوْد :
لقدْ صَبَحْتُ جَمَلَ بن كُوزِ ... عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ
تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفوزِ ... إراحةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ
قال أبو الحسن مُحَمَّد بن كَيْسَان : قرأتُه على ثَعْلَب : جَمَلَ بن كُوزِ بالجيم وأخذه عليٌّ بالحاءِ قال : وأنا إلى الحاءِ أَمْيَل . وصَبَحْتُه سَقَيْتُه صَبوحاً وجعلَ الصَّبُوح الذي سقاه له عُلالةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرَى وهي الشديدةُ العَدْو . أَبَزَ الإنسانُ يَأْبِزُ أَبْزَاً : استراحَ في عَدْوِه ثم مضى . أَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزَاً لغة في هَبَزَ : ماتَ مُغافَصَةً كذا في اللسان والهمزُ بدلٌ من الهاء . أَبَزَ بصاحبِه يَأْبِزُ أَبْزَاً : بغى عليه نقله الصَّاغانِيّ . يقال : نَجِيبَةٌ أَبُوزٌ كصَبور تَصْبِرُ صَبْرَاً عَجيباً في عَدْوِها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَبْزَى كَسَكْرى : والدُ عبد الرحمن الصّحابيّ المشهور وقيل لأبيه صُحبَة . قلتُ : وهو خُزاعيّ مَوْلَى نافع بن عبد الحارث استَعْمَله على خُراسان وكان قارئاً فَرضِيّاً عالِماً استعمله مَوْلاه على مكّةَ زَمَنَ عمر وروى عن النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وأبي بكر وعَمّارٍ . وابْناهُ سعيدٌ وعَبْد الله لهما رِوايةٌ وعَبْد الله بن الحارث بن أَبْزَى عن أمّه رائطة . واستدركَ شَيْخُنا هنا نقلاً عن الرَّضِيّ في شَرْحِ الحاجِبِيّة : ما بها آبِزٌ أي أحدٌ . وقال : أَغْفَله المصنِّف والجَوْهَرِيّ . قلتُ : ولكن لم يَضْبِطه وظاهرُه أنه بكَسرِ الهمز وسُكونِ المُوَحّدة والصّوابُ أنّه بالمَدِّ كناصِرٍ ثم وهو مَجاز من الآبِزِ وهو الوَثَّابُ فتأَمَّل
البَزُّ : الثِّيابُ . وقيل : ضَرْبٌ من الثِّياب وقيل : البَزُّ من الثِّياب : أَمْتِعةُ البَزَّاز أو متاعُ البيتِ من الثِّيابِ خاصّةً ونحوِها قال :
أَحَسَنَ بَيْتٍ أَهَرَاً وبَزَّاً ... كأنّما لُزَّ بصَخرٍ لَزَّا وبائعُه البَزّاز وحِرفَتُه البِزازَة بالكسر وإنّما أَطْلَقَه لشُهرَتِه . البَزُّ السِّلاح . يَدْخُل فيه الدِّرْع والمِغْفَرُ والسَّيْف قال الهُذَليّ :
فَوَيْلُ أمِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ... ووُقِّرَ بَزٌّ ما هنالِكَ ضائِعُ شَعْلٌ : لقبُ تأبَّطَ شرَّاً وكان أَسَرَ قَيْسَ بن العَيْزارَة الهُذليّ قائل هذا الشّعر فَسَلَبه سِلاحَه ودِرعَه . وكان تأبَّطَ شرَّاً قصيراً فلمّا لَبِسَ دِرعَ قَيْسٍ طالَتْ عليه فَسَحَبها على الحَصى وكذلك سَيْفُه لمّا تقلَّدَه طالَ عليه فَسَحَبه فوَقَّرَه ؛ لأنّه كان قصيراً . ووُقِّرَ بَزٌّ : أي صُدِعَ وفُلِّل وصارت فيه وَقَرَاتٌ فهذا يعني السلاحَ كلَّه . ويقال : البَزّ : السَّيْفُ نَفْسُه أنشد ابنُ دُرَيْد لمتممِ بن نُوَيْرة يرثي أخاه مالِكاً :
ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عدوِّه ... إذا هو لاقى حاسِراً أو مُقَنَّعا
قال : فهذا يدلُّ على أنّه السَّيْف . كالبِزَّة بالكسر والبَزَز بالتحريك . وقال أبو عمرو : البَزَز : السِّلاحُ التّامّ . البَزّ : الغَلَبَة والغَصْب بَزُّهُ يبُزُّه بَزَّاً كالبِزِّيزى كخِلِّيفى . البَزُّ : النَّزْع والسَّلْب يقال : بَزَّ الشيءَ يبُزُّه بَزَّاً : انْتزَعَه . البَزُّ : أَخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهرٍ . حُكي عن الكِسائيّ : لن تَأْخُذَه أبداً بَزَّةً منّي أي قَسْرَاً . وفي حديث أبي عُبَيْدة : " أنّه ستكون نُبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزى وأخْذُ أَمْوَال بغَيْر حَقٍّ " البِزِّيزى : السَّلْب والتَّغُلُّب ورواه بَعْضُهم بَزْبَزِيَّاً . قال الهَرَوِي : عَرَضْته على الأَزْهَرِيّ فقال : هذا لا شيء . كالابتِزاز وفي الحديث : " فَيَبْتَزّ ثِيابي ومَتاعي " أي يُجَرِّدُني منها ويَغْلِبُني عليها . البَزُّ : ة بالعراق ومنها عبد السلامِ بن أبي بَكْرِ بن عبد الملِك الجَماجِميّ البَزِّيّ حدّث عن أبي طالب المبارك بن خَضِرٍ الصَّيْرَفِيّ . وبَزُّ النَّهْرِ بلُغتِهم : آخِرُه نقله الصَّاغانِيّ . والبَزَّاز ككَتّان في المُحدِّثين جماعةٌ منهم أبو طال مُحَمَّد بنُ مُحَمَّد بن إبراهيم بن غَيْلان بن عَبْد الله بن غَيْلان صَدوقٌ صالحٌ عن أبي بكرٍ الشافعيّ وعنه أبو بكرٍ الخطيب وجماعةٌ وإليه نُسِبت الغَيْلانِيّاتُ وهي في إحدى عَشَرَة مُجلَّدةً لِطافٍ خرَّجَها الدَّارَقُطْنيّ وقد وَقَعَتْ لنا عالِيةً تُوفِّي ببغداد سنة 440 ، في الأعلام عيسى بن أبي عيسى بن بَزَّازٍ القابِسيّ المالِكِيّ المَغْرِبيّ روى الحديثَ عن جماعةٍ مَغارِبَة . مِن أَمْثَالِهم : آخِرُ البَزِّ على القلوص يأتي في ختع . والبَزْباز بالفتح : الغلامُ الخَفيفُ في السفَر أو البَزْباز : الرجُلُ الكثيرُ الحَركةِ قاله ابنُ دُرَيْد وأنشد :
إيهاً خُثَيْمُ حَرِّكِ البَزْبازا ... إنّ لنا مَجالِسا كِنازا كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ بضمِّهما قال ثعلب : غلامٌ بُزْبُزٌ : خفيفٌ في السّفَر . وقال أبو عمرو ورجل بزبز وبزابز من البزبزة : وهي شِدَّةُ السَّوْقِ وأنشد :
ثمَّ اعْتَلاها فَذَحَا وارْتَهَزا ... وساقَها ثمّ سِيَاقاً بُزْبُزا عن أبي عمرو : البَزْباز : قَصَبَةٌ من حديدٍ على فمِ الكِيرِ تَنْفُخُ النارَ وأنشد للأعشى :
إيهاً خُثَيْمُ حَرِّكِ البَزْبازا ... إنّ لنا مَجالِساً كِنازا قيل : المُراد هنا بالبَزْباز : الفَرْج بسبب حَرَكَتِه وكِنازاً مُكتَنِزَةً بأهلِها يُحكى عن الأعشى أنّه تعرَّى بإزاءِ قَوْمٍ وسمّى فَرَجَه البَزْباز وَرَجَزَ بهم . البَزْباز : دواءٌ م معروف . والبَزْبَزةُ : شِدّةٌ في السَّوْقِ ونَحوِه ؛ البَزْبَزَة : سُرعةُ المَسير ؛ البَزْبَزَة : الفِرارُ والانْهِزام يقال : بَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إذا انْهزَمَ وفَرَّ ؛ البَزْبَزَة : كَثْرَةُ الحرَكةِ وسُرعتُها والاضْطِراب وأنشد أبو عَمْرُو :
" وساقَها ثمَّ سِيَاقاً بَزْبَزا البَزْبَزَة : مُعالَجةُ الشيءِ وإصْلاحُه يقال للشيءِ الذي قد أُجيدَت صَنْعَتُه : قد بَزْبَزتُه أنشد أبو عَمْرُو :
وما يَسْتَوي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّجٌ ... وذو شُطَب قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ يقول : ما يستوي رجلٌ ضخمٌ ثقيلٌ كأنّه لبَنٌ خاثِرٌ ورجلٌ خفيفٌ ماضٍ في الأمور كأنّه سَيْفٌ ذو شُطَبٍ قد سَوَّاه الصَّقَلَةُ الحُذَّاق . والبُزابِزُ والبُزْبُز بضمِّهما : القويُّ الشديد من الرِّجال إذا لم يكُن - وفي بعض الأصول : وإن لم يكن - شُجاعاً . وبَزْبَزَ الرجلُ بَزْبَزَةً : تَعْتَعَه . عن ابْن الأَعْرابِيّ . بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه وانْتزَعَه كابْتَزَّه ابتِزازاً يقال : ابْتَزَّهُ ثِيابَه إذا سَلَبَه إيّاها ويقال : ابْتَزَّ الرجلُ جارِيَتَه من ثِيابِها إذا جَرَّدَها ومنه قَوْلُ امرئِ القَيْس :
إذا ما الضَّجيعُ ابْتَزَّها مِن ثِيابِها ... تَميلُ عَلَيْه هَوْنَةً غَيْرَ مِتْفالِبَزْبَزَ الشيءَ : رمى به ولم يُرِدْه . وبُزٌّ بالضمّ وفي التّكملة : والبُزُّ بالألف واللام : لقبُ إبراهيم بن عَبْد الله السُّغْديّ النَّيْسابوريّ المُحدِّث من شيوخ ابن الأَخْرَم وكان عالي الإسْناد مُعرَّب بُزْ بضمٍّ وتَخفيفٍ اسمٌ للماعز بالفارسيّة . وفاتَه أبو عليّ الصوفيّ راوي التّنبيه عن الشيخ أبي إسحاق كان يقال له البُزّ واسمُه الحسن بن أحمد بن محمد سَمِعَ منه ابنُ الخَشَّاب التَّنبيهَ . ولقبُ عمر بن مُحَمَّد بن الحسين بن غَزْوَانَ البُخاريّ شيخِ مُحَمَّد بن جَعْفَر بن جابر مات سنة 268 . والبَزَّاز كشدّاد : د بين المَدار والبَصْرة على شاطئِ نَهْرِ مَيْسَان . قال ياقوت : رأيتُه غَيْرَ مرَّة . والقاسمُ بنُ نافعِ بن أبي بَزَّةَ المَخزوميّ مُحدِّثٌ والصوابُ أنّه تابعيّ كما صرّح به الحافظ وأولادُه القُرّاء منهم الإمام أبو الحسن أحمدُ بن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن القاسم بن أبي بَزَّةَ البَزِّيُّ المَكِّيّ صاحبِ القِراءة مَشْهُورٌ راوي ابنِ كَثيرٍ حدَّث عن مُحَمَّد بن إسماعيل ومحمد بن يزيد بن خُنَيْس . والبِزَّة بالكسر : الهَيْئةُ والشّارةُ واللِّبْسَة يقال : إنّه لذو بِزَّة حَسَنَةٍ أي هَيْئَةٍ ولِباسٍ جيِّد . وفي حديث عمر رضي الله عنه لمّا دَنا من الشامِ ولَقِيَه الناسُ قال لأسْلَم : " إنّهم لم يَرَوْا على صاحبِكَ بِزَّةَ قَوْمٍ غَضِبَ اللهُ عليهِم " كأنّه أراد هَئْيَةَ العَجمِ . بُزَّةُ بالضمّ مُحَمَّد بن عُبَيْد الله بن عليّ بن بُزَّةَ المُحدِّث عن أبي الطَّيّب التَّيْمُلِيّ . وفاتَه أبو جَعْفَرٍ مُحَمَّد بن عليّ بن بُزَّة الثُّماليّ من شيوخ العَلَويّ روى عن ابن عُقْدَة مات سنة 399 ، وأبو طالبٍ عليّ بن مُحَمَّد بن زَيْد بن بُزَّةَ الثُّماليّ مُعاصِرٌ للذي قَبْلَه . ومحمد بنُ زَيْد بن أحمد بن بُزَّة مات سنة 398 . عبد العزيز بن إبراهيم بن بَزيزة كسَفينةٍ مالِكِيٌّ مَغربِيّ في المائةِ السابعة له تَصانيف منها شرح الأحكام لعبد الحقِّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البِزِّيزى كالخِصِّيصى : السّلاح . ومن أمثالِهم : مَن عزَّ بَزَّ أي مَن غَلَبَ سَلَبَ . وبَزَّه ثِيابَه بَزَّاً انْتزَعَها . وبَزَّه : حَبَسَه . والبِزَّة بالكسر : القَسْر . والبَزْبَزَة : الإسراعُ في الظُّلْم والخِفَّةُ إلى العَسْف . والنِّسْبة إليه بَزْبَزِيٌّ ومنه الحديثُ السابقُ في إحدى رِوايَتَيْه . ويقال : رَجَعَت الخِلافةُ بزِّيزَى إذا لم تُؤخَذ باستحقاق . والابْتِزاز : التّجريد . وبَزَّ ثَوْبَه : جَذَبَه إليه . ومنه قَوْلُ خالدِ بن زُهَيْرٍ الهُذَليّ :
يا قَوْمُ مالي وأبا ذُؤَيْبِ ... كنتُ إذا أَتَوْتُه من غَيْبِ
يَشَمُّ عِطْفي ويَبُزُّ ثَوْبِي ... كأنّني أَرَبْتُه برَيْبِ أي يجذِبُه إليه . والبَزْبَزَة الانهِزام . والبَزْباز والبُزابِز : السريعُ في السَّيْر وقولُ الشاعر :
لا تَحْسَبنِّي يا أُمَيْمُ عاجِزا ... إذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزا قال ابنُ سِيدَه : هكذا أنشده ابْن الأَعْرابِيّ بفتح المُوحَّدة على أنّه جمع بَزْبَازٍ . والبِزُّ بالكسر : ثَدْيُ الإنسان هكذا يَسْتَعمِلونه ولا أدري كيف ذلك . وكذلك البُزْبوز كسُرْسور لقَصبةٍ من حديد أو صُفْر أو نحاسٍ تُجعَلُ في الحِياض يُتوَضَّأَ منها كأنّه على التشبيه فيهما ببِزْباز الكِير أو غير ذلك . ويقال : جِئْ به عَزَّاً بَزَّاً أي لا مَحالة . منَ المَجاز : قَوْلُ الشاعر :
وَتَبْتَزُّ يَعْفُورَ الصَّريمِ كِناسَهُ ... فتُخرِجُه منه وإن كان مُظْهِرا وهو للجَعْديّ . والبَزُّ بالفتح : لقبُ مَجْدِ الدين مُحَمَّد بن عمر بن مُحَمَّد الكاتب حدَّث والكسرُ فيه من لَحْنِ العَوامّ قاله الحافظ . ومُنْيَةُ البّزّ بالفتح : قريةٌ بمصر وقد دَخَلْتُها وألَّفتُ فيها مُسامَرَة الحَبيب في ليلةٍ واحدة والكسر فيه من لَحْنِ العَوامّ . وأبو جعفر مُحَمَّد بن سليمان بن منصور البَزَّازيّ مشدّداً من شيوخ الحاكِم ذَكَرَه المالينيّ