رجلٌ
بَضٌّ، أي
رقيق الجلد
ممتلئ. وجارية
بَضَّة، كانت
أَدْماءَ أو
بيضاءَ. وقد
بَضَضْتَ يا
رجلُ
وبَضِضْتَ،
بَضاضَةً
وبُضوضَةً. وقال
الأصمعيّ:
البَضُّ:
الرخصُ الجسَدِ
وليس من
البياض
خاصَّة. ولكن
من الرُخوصَةِ.
وكذلك المرأة
بَضَّةٌ.
وبَضّ
رجلٌ
بَضٌّ، أي
رقيق الجلد
ممتلئ. وجارية
بَضَّة، كانت
أَدْماءَ أو
بيضاءَ. وقد
بَضَضْتَ يا
رجلُ
وبَضِضْتَ،
بَضاضَةً
وبُضوضَةً. وقال
الأصمعيّ:
البَضُّ:
الرخصُ الجسَدِ
وليس من
البياض
خاصَّة. ولكن
من الرُخوصَةِ.
وكذلك المرأة
بَضَّةٌ.
وبَضَّ الماء
يَبِضُّ
بَضيضاً، أي
سال قليلاً
قليلاً.
والبَضَضُ
بالتحريك:
الماءُ
القليلُ.
ورَكِيَّةٌ
بَضوضٌ:
قليلةُ الماء.
وفي المثل: ما
يَبِضَّ حَجَرُهُ،
أي ما تَنْدَى
صفَاتُه
يَضْرَبُ للبخيل.
وتَبَضَّضْتُ
حقِّي منه، أي
استنظفته قليلاً
قليلاً.
وبَضَّ
أوتارَه، إذا
حرَّكها ليهيِّئها
للضرب.
معنى
في قاموس معاجم
الأُبضُ
بالضم:
الدهرُ،
والجمع آباضٌ.
قال رؤبة: في
حِقْبَةٍ
عِشْنا بذاك
أبْضا.
والمأْبِضُ:
باطن الركبة
من كلِّ شيء،
والجمع
مآبِضُ.
الأصمعي:
يقال:
أَبَضْتُ
البعيرَ
آبُضُهُ أَبْضاً
بالفتح، وهو
أن تشدّ رسغَ
يده إلى عضده حتَّى
ترتفع يدهُ ع
الأُبضُ
بالضم:
الدهرُ،
والجمع آباضٌ.
قال رؤبة: في
حِقْبَةٍ
عِشْنا بذاك
أبْضا.
والمأْبِضُ:
باطن الركبة
من كلِّ شيء،
والجمع
مآبِضُ.
الأصمعي:
يقال:
أَبَضْتُ
البعيرَ
آبُضُهُ أَبْضاً
بالفتح، وهو
أن تشدّ رسغَ
يده إلى عضده حتَّى
ترتفع يدهُ عن
الأرض. وذلك
الحبل هو الإباضُ.
ويقال
تَأَبَّضَ
البعيرُ فهو
مُتَأَبِّض،
وتَأَبَّضَهُ
غيره.
والتَأَبَّضَ:
انقباضُ
النَسا، وهو
عِرْقٌ. يقال
أَبضَ نَساهُ
وأَبَضَ.