الهَمُّ:
الحُزنُ،
والجمع
الهُمومُ.
وأهَمَّني
الأمرُ، إذا
أقلقك وحزَنك.
ويقال: هَمُّكَ
ما أهَمَّكَ.
والمُهِمُّ:
الأمر الشديد.
وهَمَّني
المرضُ: أذابني.
وانْهَمَّ
الشحمُ
والبَرَدُ:
ذابا. والاهتِمامُ:
الاغتمام.
واهْتَمَّ له
بأمره. ويقال
لم
الهَمُّ:
الحُزنُ،
والجمع
الهُمومُ.
وأهَمَّني
الأمرُ، إذا
أقلقك وحزَنك.
ويقال: هَمُّكَ
ما أهَمَّكَ.
والمُهِمُّ:
الأمر الشديد.
وهَمَّني
المرضُ: أذابني.
وانْهَمَّ
الشحمُ
والبَرَدُ:
ذابا. والاهتِمامُ:
الاغتمام.
واهْتَمَّ له
بأمره. ويقال
لما أُذيب من
السَنام:
الهامومُ.
والهِمَّةُ:
واحدةُ
الهِمَمِ.
يقال: فلانٌ
بعيدُ الهَمَّةِ
أيضاً بالفتح.
وهَمَمْتُ
بالشيء
أهُمُّ هَمًّا،
إذا أردته.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
بالفتح، ولا
هَمامِ، أي
أَهُمُّ بذلك
ولا أفعله.
قال الكميت:
عادِلاً
غيرهم من
الناس طرًّا
بِهِمُ لا
هَمامِ لي لا هَـمـامِ
وهو
مبنيٌّ على
الكسر مثل
قَطامِ.
والهَميمُ: الدبيبُ،
وقد هَمَمْتُ
أَهِمُّ
بالكسر هَميماً.
والهِمُّ:
الشيخ
الفاني؛
والمرأةُ هِمَّةٌ.
والهُمامُ:
الملك العظيم
الهِمَّةِ.
والهَمومُ:
البئر
الكثيرة
الماء.
والهامَّةُ:
واحدة الهَوامِّ،
ولا يقع هذا
الاسم إلا على
المَخوفِ من
الأحناش.
ويقال
للدابَّة:
نِعْمَ الهامَّةُ
هذه.
والهَميمةُ:
مطرٌ ليِّنُ
دُقاقُ القطر.
وهَمَّمَتِ
المرأةُ في
رأس الصبيّ،
وذلك إذا
نوَّمتْه
بصوتٍ
ترقِّقه له.
ويقال: ذهبت
أتَهَمَّمُهُ،
أي أطلبه.
معنى
في قاموس معاجم
البِهامُ:
جمع بَهْمٍ.
والبَهْمُ:
جمع بَهْمَةٍ،
وهي أولاد
الضأن.
والبَهْمَةُ
اسمٌ للمذكّر
والمؤنّث. وقد
جعل لبيد
أولاد البقر
بِهَاماً
بقوله:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائِها
عوذاً
تأَجَّلَ
بالفضاء
بِه
البِهامُ:
جمع بَهْمٍ.
والبَهْمُ:
جمع بَهْمَةٍ،
وهي أولاد
الضأن.
والبَهْمَةُ
اسمٌ للمذكّر
والمؤنّث. وقد
جعل لبيد
أولاد البقر
بِهَاماً
بقوله:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائِها
عوذاً
تأَجَّلَ
بالفضاء
بِهامُها
ويقال:
هم
يُبَهِّمُونَ
البَهْمَ
تَبْهيماً،
إذا أفردوه عن
أمّهاته
فَرعَوْهُ
وحده. أبو
عبدية:
البُهْمَةُ
بالضم: الفارس
الذي لا يَدْري
مِنْ أين
يُؤْتى، من
شدّة بأسه،
والجمع بُهَمٌ.
ويقال أيضاً
للجيش
بُهْمَةٌ،
ومنه قولهم:
فلان فارسُ
بُهْمَةٍ وليثُ
غابةٍ. وأمرٌ
مُبْهَمٌ، أي
لا مَأْتى له. وأَبْهَمْتُ
البابَ:
أغلقتُه.
والأسماء
المُبْهَمَةُ
عند
النحويِّين
هي أسماء
الإشارات،
نحو قولك:
هذا، وهؤلاء،
وذاك وأولئك.واسْتَبْهَمَ
عليه الكلام،
أي استغلَقَ.
وتَبَهَّمَ
أيضاً، إذا
أُرْتِجَ
عليه. والإِبهامُ:
الإصبع
العَظمى، وهي
مؤنَّثة،
والجمع
الأباهيمُ.
والبَهيمَةُ:
واحدة
البَهائِمِ.
وهذا فرسٌ
بَهيمٌ، وهذه
فرسٌ بَهيمٌ،
أي مُصْمَتٌ،
وهو الذي لا
يخلط لونَه
شيءٌ سوى
لَوْنِهِ. والجمع
بُهُمٌ.
وبُهْمى:
نَبتٌ،
والواحدة
بُهْماةٌ.
وأبْهَمتِ
الأرضُ: كثر
بُهْماها.