التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَ
التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَيَّأَ
واستقامَ.
معنى
في قاموس معاجم
الإِتْبُ:
البَقيرُ،
وهو ثَوبٌ أو
بُرْدٌ يُشَقُّ
في وَسَطهِ
فَتُلْقيِه
المرأَةُ في عُنُقِها
من غَيْرِ كمٍ
ولا جَيْبٍ،
والجمعُ الأُتوبُ.
تقول:
أَتَّبْتُها
تَأتيباً
فأْتَتَبَبْ
هي، أَلبَسْتُها
الإِتْبَ
فَلَبِسَتْهُ.
ويقال: تَأَتَّبَ
قَوسَهُ
الإِتْبُ:
البَقيرُ،
وهو ثَوبٌ أو
بُرْدٌ يُشَقُّ
في وَسَطهِ
فَتُلْقيِه
المرأَةُ في عُنُقِها
من غَيْرِ كمٍ
ولا جَيْبٍ،
والجمعُ الأُتوبُ.
تقول:
أَتَّبْتُها
تَأتيباً
فأْتَتَبَبْ
هي، أَلبَسْتُها
الإِتْبَ
فَلَبِسَتْهُ.
ويقال: تَأَتَّبَ
قَوسَهُ على
ظهرِهِ.