معنى `أجانس` في معجم عربي عربي - معاجم

جَانَسَ - [ج ن س]. (ف: ربا. لازمتع). جَانَسْتُ، أُجَانِسُ، جَانِسْ، مص. مُجَانَسَةٌ. 1. "جَانَسَهُ فِي أَعْمَالِهِ الفَنِّيَّةِ": شَابَهَهُ، شَاكَلَهُ. 2. "جَانَسَ صَاحِبَهُ" : اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الجِنْسِ وَالنَّوْعِ. 3. "جَانَسَ بَيْنَ الأَلْوَانِ ...

جَنَسَ - [ج ن س]. (ف: ثلا. لازم). جَنَسَ، يَجْنِسُ، مص. جَنْسٌ. "جَنَسَ الثَّمَرُ" : نَضَجَ كُلَّهُ وَكَأَنَّهُ جِنْسٌ وَاحِدٌ.

جِنْسٌ - الجمع: أَجْنَاسٌ. [ج ن س]. 1. "ظَلَّ الجِنْسُ البَشَرِيُّ يُحَافِظُ عَلَى بَقَائِهِ" : أَي النَّوْعُ البَشَرِيُّ. "أَجْنَاسُ الأَقْوَامِ". 2. "هُوَ مِنْ جِنْسٍ آخَرَ" : مِنْ قَوْمِيَّةٍ أُخْرَى. 3. "الجِنْسُ اللَّطِيفُ" : النِّسَاءُ. 4. "الجِنْسُ ...

جَنَّسَ - [ج ن س]. (ف: ربا. متعد). جَنَّسْتُ، أُجَنِّسُ، جَنِّسْ، مص. تَجْنِيسٌ. 1. " جَنَّسَ الأَشْيَاءَ" : شَاكَلَ بَيْنَ أَفْرَادِهَا. 2. "جَنَّسَهُ بِهِ" : شَاكَلَهُ بِهِ. 3. "جَنَّسَ الشَّيْءَ" : نَسَبَهُ إِلَى جِنْسِهِ. 4. "جَنَّسَتِ الحُكُومَةُ ...

جانسَ يجانس، مُجانَسةً وجِناسًا، فهو مُجانِس، والمفعول مُجانَس • جانسه: 1- شاكله وماثله "استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا"| يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ: إذا لم يكن له تمييزٌ ولا عقل. 2- اتَّحد معه في جنسه "هذا مُجانس لهذا- كيف يؤانِسك

جَنَسَت الرُّطَبةُ ـُ جَنْساً: نَضِجت كلُّها، فكأنَّها جنس واحد.جانَسه: شاكله. وـ اتَّحد في جِنسه.جَنَّس الأشياء: شاكل بين أفرادها. وـ نسبها إلى أجناسها.تَجَنَّسَ: مطاوع جَنَّسَه.تَجَانَسَا: اتحدا في الجنس.التَّجْنيس): تجنيس الكسور، (في علم الرِّياضة: تحويلها إلى كسور متحدّة ...

الجِنْسُ الضَّربُ من كل شيء وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ قال ابن سيده وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد والجمع أَجناس وجُنُوسٌ قال الأَنصاري يصف النخل تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ لا أَسْتَمِيلُ ولا

ج ن س : الجِنْسُ الضرب من الشيء وهو أعم من النوع ومنه المُجَانَسةُ و التَجْنِيسُ وعن الأصمعي أن قول العامة هذا مُجَانِسٌ لهذا المولد...

باجْنَس : مدينةٌ من أَعمال خِلاطَ تُذْكَرُ معَ أَرْجِيشَ بها مَعدِنُ المِلْح الأَندرانِيِّ ...

الجِنْسُ بالكَسْرِ : أَعَمُّ من النَّوْعِ ومنه المُجانَسَةُ والتَّجْنيسُ وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ومن النّاس ومن الطَّيرِ ومن حُدودِ النَّحْوِ والعَروضِ ومن الأَشياء جُمْلَةً قال ابن سِيدَه : وهذا على موضوعِ عِباراتِ أَهلِ اللُّغَةِ وله تَحديدٌ فالإ

الكلمات الأكثر شيوعاً