الإِجّاصُ
والإِنْجاصُ من الفاكهة معروف قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة يَتَرَقّبُ
الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص ويروى الإِنْجاص قال
الجوهري الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام
العرب وا
الإِجّاصُ
والإِنْجاصُ من الفاكهة معروف قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة يَتَرَقّبُ
الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص ويروى الإِنْجاص قال
الجوهري الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام
العرب والواحدة إِجّاصة قال يعقوب ولا تقل إِنْجاص قال ابن بري وقد حكى محمد ابن
جعفر القزّاز إِجّاصة وإِنْجاصة وقال هما لغتان
معنى
في قاموس معاجم
الجِصُّ
والجَصُّ معروف الذي يُطْلى به وهو معرب قال ابن دريد هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ
وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ القَصّ ورجل
جَصَّاصٌ صانع للجِصّ والجَصَّاصةُ الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ وجَصَّصَ
الحائطَ وغَيره
الجِصُّ
والجَصُّ معروف الذي يُطْلى به وهو معرب قال ابن دريد هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ
وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ القَصّ ورجل
جَصَّاصٌ صانع للجِصّ والجَصَّاصةُ الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ وجَصَّصَ
الحائطَ وغَيره طلاه بالجِصّ ومكان جُصاجِصٌ أَبيضُ مستوٍ وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح
إِذا فتحَ عينيه وجَصّصَ العُنْقودُ هَمَّ بالخروج وجَصّصَ على القوم حَمَلَ
وجَصّصَ عليه بالسيف حَمَلَ أَيضاً وقد قيل بالضاد وسنذكره لأَن الصاد والضاد في
هذا لغتان الفراء جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه