أحمى يُحمي، أَحْمِ، إحماءً، فهو مُحْمٍ، والمفعول مُحْمًى
• أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة "أحمى الماءَ ليغتسل- أحمى الحديدَ- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ}".
• أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب.
• أحمى فلانً
أحمى يُحمي، أَحْمِ، إحماءً، فهو مُحْمٍ، والمفعول مُحْمًى
• أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة "أحمى الماءَ ليغتسل- أحمى الحديدَ- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ}".
• أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب.
• أحمى فلانًا: أغضبه.
معنى
في قاموس معاجم
I
حمَّى يحمِّي، حَمِّ، تحميةً، فهو محمٍّ، والمفعول مُحَمًّى
• حمَّى الفرنَ: أحماه وسخَّنه.
• حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام.
II
حُمَّى [مفرد]: (طب) علّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم، وهي أنواع الحُمَّى التيفوديّة والحُمَّى القرمزيَّة... إلخ "زالت عنه الحُمَّ
I
حمَّى يحمِّي، حَمِّ، تحميةً، فهو محمٍّ، والمفعول مُحَمًّى
• حمَّى الفرنَ: أحماه وسخَّنه.
• حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام.
II
حُمَّى [مفرد]: (طب) علّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم، وهي أنواع الحُمَّى التيفوديّة والحُمَّى القرمزيَّة... إلخ "زالت عنه الحُمَّى بعد أن فعل الدواءُ فعلَه"| الحُمّى المتقطِّعة: التي تأتي بأدوار متناوبة، بخلاف اللازمة- الحُمّى النَّائبة: التي تأتي كلَّ يوم- حُمَّى الانتخابات: مواعيد إجراء الانتخابات وما يصاحبها- حُمَّى العَرَض: هي التي تصيب الإنسانَ بالعدوى- حُمَّى الغبّ: التي تأخذ يومًا وتدع يومًا- حُمَّى باردة: حُمَّى تسبقها رجفة- هَذَيان الحُمَّى: التكلّم بغير تفكير.
• الحُمَّى الرُّوماتيزميَّة: (طب) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب.
• الحُمَّى القُلاعيَّة: (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان "حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة".
III
حمَى1 يَحمِي، احْمِ، حَمْيًا وحِمايةً، فهو حامٍ، والمفعول مَحمِيّ
• حمَى فلانًا/ حمَى فلانًا من الشَّيء: نصره ودافع عنه "حمَاه شرَّ المعتدين- حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم- نظام حماية الأقليات- يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة"| اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك.
• حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم "حمَيتُ الحِمَى- حمَى الجيشُ بلادَه من هجمات العَدُوّ".
IV
حمَى2 يَحمِي، احْمِ، حِمْيَةً، فهو حامٍ، والمفعول محمِيّ
• حمَى المريضَ: منَعَه ما يضرُّه "حماه الطَّبيبُ أكلَ الدَّسَمِ".
• حمَى المريضَ ما يضرُّه: منعه إيّاه "حمَى مواطنيه غائلةَ الجوع".
V
حِمًى [مفرد]:
1- شيءٌ يدافع عنه ويحظر الاقتراب منه.
2- وطنٌ يدافع عنه أهله "يا حُماةَ الحِمَى يا حُماة الحِمَى ... هلمُّوا هلمُّوا إلى مجد الوطن- لاَ حِمَى إلاَّ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [حديث]"| حام حول الحِمَى: قارب الآثام أو اقترب من المحظور.
• حِمَى الله: محارمُه.
معنى
في قاموس معاجم
حَمَيْتُهُ
حِمايَةٌ،
إذا دفعت عنه.
وهذا شيء
حِمىً، أي
محظورٌ لا
يُقْرَبُ.
وأحْمَيْتُ
المكان:
جعلتُه حِمىً.
وفي الحديث:
"لا حِمى إلاّ
لله ورسوله".
وسمع الكسائي
في تثنية الحِمى
حِمَوانِ،
قال: والوجه
حِمَيانٍ.
وحَماةُ
المرأة: أمُّ
زوجها،
حَمَيْتُهُ
حِمايَةٌ،
إذا دفعت عنه.
وهذا شيء
حِمىً، أي
محظورٌ لا
يُقْرَبُ.
وأحْمَيْتُ
المكان:
جعلتُه حِمىً.
وفي الحديث:
"لا حِمى إلاّ
لله ورسوله".
وسمع الكسائي
في تثنية الحِمى
حِمَوانِ،
قال: والوجه
حِمَيانٍ.
وحَماةُ
المرأة: أمُّ
زوجها، لا
لغةَ فيها غير
هذه. وكلُّ
شيء م نقِبَلِ
الزوج مثل
الأب والأخ
فهم
الأَحْماءُ،
واحدهم حَمَا.
وفيه أربع
لغات: حَماً
مثل قَفاً،
وحَمو مثل
أبو، وحَمٌ
مثل
أبٍ،وحَمْءٌ
ساكنة الميم
مهموزة، عن
الفراء.
وأنشد:
قلتُ
لبَوَّابٍ
لديه دارُها
تِئْذَنْ
فإني حَمْوُّها
وجارُها
وأصل
حَمٍ حَمْوٌ
بالتحريك،
لأنَّ جمعه
أَحْماءٌ.
والحَماةُ:
عضَلة الساق.
قال الأًمعيّ:
وفي ساق الفرس
حَماتانِ،
وهما
اللحمتان اللتان
في عُرْضِ
الساق
تُرَيانِ
كالعَصَبَتَيْنِ
من ظاهِرٍ
وباطنٍ.
والجمع
حَمَواتٌ. والحامي:
الفحلُ من
الإبل الذي
طال مُكثه
عندهم. ومنه
قوله تعالى:
"ولا
وَصيلَةٍ ولا
حامٍ". قال
الفراء: إذا
لَقِحَ
وَلَدُ ولَدَهِ
فقد حَمَى
ظهرَه، فلا
يُرْكَبُ ولا
يُجَزُّ له
وبرٌ ولا
يُمْنَعُ من
مرعى.
والحامِيَتانِ:
ما عن يمين
السُنْبُكِ
وشِماله.
وفلان حامي
الحقيقة، مثل
حامي
الذِمار؛
والجمع حُماةٌ
وحامِيَةٌ.
وفلان حامي
الحُمَيَّا،
أي يَحْمي
حَوْزَتَهُ
وما وِليَهُ.
قال العجاج:
حامي
الحُمَيَّا
مَرِسُ
الضَريرِ
وحُمَةُ
العقرب:
سَمُّهَا
وضَرُّهَا،
وأصله حُمَوٌ
أو حُمَيٌ،
والهاء عوض.
وأما حُمَّةُ
الحَرِّ، وهي
مُعظَمه،
فبالتشديد.
وحُمَيَّا
الكأس: أوّل
سَورتها.
وحُمُوَّةُ
الألأم:
سَورَته. وينشد:
ما
خِلْتُني
زِلْتُ
بعدكم
ضَمِناً
أشكو
إليكم
حُمُـوَّةَ الألَـمِ
وحَمَيْتُ
المريضَ
الطعامَ
حِمْيَةً
وحِمْوَةً.
واحْتَمَيْتُ
من الطعام
احْتِماءً. وحَمَيْتُ
عن كذا
حَمِيَّةً
بالتشديد
ومَحْمِيَةً،
إذا أَنِفْتَ
منه وداخَلَك
عارٌ وأنفَةٌ
أن تفعله.
يقال: فلانٌ
أحْمى
أَنْفاً
وأَمْنَعَ
ذِماراً من فلان.
وحامَيْتُ
عنه مُحاماةً
وحِماءً.
يقال: الضَرُوسُ
تُحامي عن
ولدها.
وحامَيْتُ
على ضيفي، إذا
احتفلتَ له.
قال الشاعر:
حامَوْا
على أضيافهم
فَشَوَوْا
لهمْ
من لحمِ
مُنْفِيَةٍ
ومـن أكـبـادِ
وحَمِيَ
النهارُ
بالكسر،
وحمِيَ
التَنُّورُ،
حَمْياً
فيهما، أي
اشتدّ
حَرُّهُ. وحكى
الكسائي: اشتد
حَمْيُ الشمس
وحَمْوها
بمعنىً. وحَميتُ
عليه بالكسر:
غضبتُ.
والأمويّ
يَهمِزه.
ويقال: حِماءٌ
لك بالمدّ، في
معنى فِداءٌ لك.
وأَحْمَيْتُ
الحديدَ في
النار فهو
مُحْمىً، ولا
يقال
حَمَيْتُهُ.
وتَحاماهُ
الناس، أي
توفَّوْه
واجتنبوه.
معنى
في قاموس معاجم
ح م ي : حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث { لا حمى إلا لله ورسوله } و
حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الف
ح م ي : حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث { لا حمى إلا لله ورسوله } و حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الفحل من الإبل الذي طال مكثه عندهم ومنه قوله تعالى { ولا وصيلة ولا حام } قال الفراء إذا لقح ولد ولده فقد حمى ظهره فلا يُركب ولا يُجز له وبر ولا يُمنع من مرعى وفلان حَامِي الحقيقةِ وقد فسرناه في ح ق ق وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ و حُمَةُ العقرب سمها وضرها و حُمَيَّا الكأس أول سورتها و حُمُوَّةُ الألم سورته و حَمَيْتُ المريض الطعام حِمْيةً و حِمْوةً بكسر أولهما و احتمَيْتُ من الطعام احتماءً و الحِميّةُ العار والأنفة و حَامَى عنه مُحَامَاةً و حِمَاءً و حَمِيَ النهار بالكسر والتنور أيضا حَمْياً فيهما اشتد حره وحكى الكسائي اشتد حَمِيُ الشمس و حَمْوُها بمعنى و أحْمَى الحديد في النار فهو مُحْمَى ولا تقل حماه و تَحَامَاهُ الناس أي توقوه واجتنبوه