أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى
• أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا
يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْ
أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى
• أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ}"| ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده- ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
I
دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى
• دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر".
II
درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ
• درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ
I
دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى
• دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر".
II
درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ
• درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه "أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال: لا أدري فقد أفتى- إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}".
• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
الشيء وبه ـِ دَرْياً، ودِراية، ودَرَياناً: علمه. وـ عَلِمه بضرب من الحيلة. وـ الصيد: اتخذ لصيده دَرِيَّة. ويقال: درى فلاناً: احتال له وخدعَه. وـ الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه.( أدْرَاهُ ) به: أعْلَمه.( داراهُ ): لاطَفَه ولاينه ورفَقَ به واتَّقاه.( ادَّرتِ ) المرأة: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: ادَّرى فلاناً: خَتَله. وـ القوم مكان كذا: اعتمدوه بالغَزْو. ويقال: ادَّرَوْا فلاناً.( تَدَرَّتِ ) المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: تَدَرَّى فلاناً: دراه.( الدَّرِيَّةُ ): ما يُتَعَلَّم عليه الطَّعْن. وـ دابَّة يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أمْكَنه. وـ الوَحْش من الصيد بخاصة.( اللاَّأدْرِية ): نزعة فلسفية ترمي إلى إنْكار قيمة العقْل وقدرته على المعرفة. وتطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب. ( مج ).( المِدْرَى ): ما يُعمَل من حديد أو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأطول منه، يُسَرَّح به الشعر المتلبِّد. وـ القرن. ( الجمع ) مَدَارٍ، ومَدارَى. ويقال: نَطَحَه الثَّوْر بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.( المِدْرَاةُ ): المِدْرَى.
معنى
في قاموس معاجم
الأُدْرَةُ
بالضم نفخةٌ في الخُصْيةِ يقال رجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرِ غيرُه الأَدَرُ
والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقعُ قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من
جانبه الأَيسرِ وقيل هو الذي يُصيبهُ فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ ولا يقال
امرأَةٌ أَدْراءُ إ
الأُدْرَةُ
بالضم نفخةٌ في الخُصْيةِ يقال رجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرِ غيرُه الأَدَرُ
والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقعُ قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من
جانبه الأَيسرِ وقيل هو الذي يُصيبهُ فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ ولا يقال
امرأَةٌ أَدْراءُ إِما لأَنه لم يُسْمَعْ وإِما أَن يكون لاختلاف الخِلْقَة وقد
أَدِرَ يأْدَرُ أَدَراً فهو آدَرُ والاسم الأُدْرَةُ وقيل الأدَرَةُ الخُصْيَةُ
والخُصْيَةُ الأَدْراءُ العظيمةُ من غير فَتْقٍ وفي الحديث أَنَّ رجلاً أَتاه وبه
أُدْرَةٌ فقال ائْتِ بِعُسٍّ فحَسا مَجَّه فيه وقال انْتَضِحْ به فذهبت عنه
الأُدْرَةُ ورجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرَةِ بفتح الهمزة والدال وهي التي تسميها
الناسُ القَيْلَةَ ومنه الحديث إِن بني إِسرائيلَ كانوا يقولونَ إِن موسى آدَرُ من
أَجل أَنه كان لا يغتَسل إِلاَّ وحدَه وفيه نزل قوله تعالى ولا تكونوا كالذين
آذَوْا موسى ( الآية ) الليث الأَدَرَةُ والأَدَرُ مصدران والأُدْرَةُ اسم تلك
المنْتَفِخَة والآدَرُ نَعْتٌ
معنى
في قاموس معاجم
دَرَيْتُهُ
ودَرَيْتُ به
دَرْياً
ودُرْيَةً
ودِرْيَةً
ودِرايَةً،
أي علمت به.
وينشد:
لاَ
هُمَّ لا
أَدْري
وأنتَ
الداري
وأدْرَيْتُهُ،
أي أعلمته.
ومُداراةُ
الناس تهمز
ولا تهمز، وهي
المداجاة
والملاينة.
قال الأًصمعي:
الدَ
دَرَيْتُهُ
ودَرَيْتُ به
دَرْياً
ودُرْيَةً
ودِرْيَةً
ودِرايَةً،
أي علمت به.
وينشد:
لاَ
هُمَّ لا
أَدْري
وأنتَ
الداري
وأدْرَيْتُهُ،
أي أعلمته.
ومُداراةُ
الناس تهمز
ولا تهمز، وهي
المداجاة
والملاينة.
قال الأًصمعي:
الدَرِيَّةُ
غير مهموز،
وهي دابَّةٌ
يستتر بها
الصائد فإذا
أمكنَه رَمى.
وقال أبو زيد:
هو مهموز،
لأنَّها تُدْرأ
نحو الصيد، أي
تُدفع. قال
الإخطل:
فإن
كنتِ قد
أقْصَدْتِني
إذ
رَمَيْتِني
بسَهمِكِ
فالرامي
يصيدُ ولا
يَدْري
أي
لا يستتر ولا
يَخْتِلُ.
وأنشد الفراء:
فإن
كنتُ لا أدري
الظِباءَ
فإنَّني
أدسُّ لها
تحتَ
الترابِ
الدوَاهِيا
والمِدْرى:
القرنُ. قال
النابغة
الذبياني يصف
الثَور
والكلاب:
شَكَّ
الفَريصَةَ
بالمِدْرى
فأَنْفَذَهـا
شَكَّ
المبَيْطِرِ
إذ يَشْفي من
العَضَدِ
وكذلك
المِدْراةُ
وربَّما
تُصلح بها
الماشطة
قرونَ النساء،
وهي شيء
كالمِسلَّة
تكون معها.
قال طرفة:
تَهْلِكُ
المِدْراةُ
في أكنافه
وإذا ما
أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ
ويقال:
تَدَرَّتِ
المرأةُ، أي
سرَّحتْ شعرها.
وقولهم: إنَّ
بني فلان
ادَّرَؤْا
مكاناً، كأنَّهم
اعتمدوه
بالغزو
والغارة. قال
سُحًيم بن
وَثيل
الرِياحيّ:
أتتنا
عامرٌ من أرض
رامٍ
مُعَلِّقَةَ
الكَنائن تَـدَّرينـا
وتَدَرَّاهُ
وادَّراهُ
بمعنىً، أي
خَتَله،
تَفَعَّلَ
وافْتَعَلَ
بمعنىً.
وقولهم: جابُ
المِدْرى، أي
غليظ القر،
يُدَلُّ بذلك
على صغر سنِّ
الغزال؛
لأنَّ قرنه في
أوّل ما يطلع يغلُظ،
ثم يَدِقُّ
بعد ذلك إذا طال.
معنى
في قاموس معاجم
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال
كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويل
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويلين وهي المداجاة والملاينة
معنى
في قاموس معاجم
أدر إدرارا. (درر) 1-ت الناقة: در لبنها وجرى. 2-المغزل: فتله شديدا. 3-الشيء: حركه. 4-عليه الضرب: تابعه. 5-ت الريح السحاب: جلبته. 6-«أدر الله له أخلاف
الرزق»: أكثر الرزق عليه....
أدر إدرارا. (درر) 1-ت الناقة: در لبنها وجرى. 2-المغزل: فتله شديدا. 3-الشيء: حركه. 4-عليه الضرب: تابعه. 5-ت الريح السحاب: جلبته. 6-«أدر الله له أخلاف الرزق»: أكثر الرزق عليه.