إذَا
كلمة مبنية على السكون تأْتي لمعنيين:( 1 ) فتكون حرفاً للمفاجأَة، مثل: خرجت فإذا المطرُ، أو فإذا البرد شديد: أي خرجت ففاجأَني المطرُ أو شدة البرد. ولا تجيء في أول الكلام، وتختص بالدخول على الجملة الاسمية ويحذف خبر المبتدأ معها كثيراً.ويذهب بعض اللغويين إلى أنها اسم لا حرف، ...
كلمة مبنية على السكون تأْتي لمعنيين:( 1 ) فتكون حرفاً للمفاجأَة، مثل: خرجت فإذا المطرُ، أو فإذا البرد شديد: أي خرجت ففاجأَني المطرُ أو شدة البرد. ولا تجيء في أول الكلام، وتختص بالدخول على الجملة الاسمية ويحذف خبر المبتدأ معها كثيراً.ويذهب بعض اللغويين إلى أنها اسم لا حرف، وهي ظرف زمان أو ظرف مكان للجملة التي بعدها، أو خبر مقدم للمبتدأ إذا حذف خبره.( 2 ) وتكون أداة للشَّرط والجزاء في المستقبل فتختص بالدخول على الجمل الفعلية، ويكون فعلا الشرط والجواب بعدها مرفوعين، مثل: " وإِذَا تُرَدُّ إلى قَليلٍ تَقْنَعُ ". وقد يجزم بها الفعل نادراً " في الشعر " مثل قوله: " وإذا تُصِبْكَ خصاصة فَتَجَمَّل ". وتعرب ظرف زمان في محل نصب بجواب الشرط، وهي مضافة إلى جملة الشرط، وتدخل أحياناً على الأسماء المرفوعة في مثل: ( إذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ ). فيكون المرفوع بعدها فاعلاً لفعل محذوف يفسِّرهُ الفعل الذي بعده. ويجوِّز الأخفش أن يكون الاسم المرفوع بعدها مبتدأ، وما بعده خبره.
معنى
في قاموس معاجم
إذا:
اسمٌ يدلٌ على
زمان
مستقبَل، ولم
تستعمّل إلاّ
مضافةً إلى
جملة، تقول:
أجيئك إذا
احمرّ
البُسْرُ،
وإذا قدِم
فلان. وهي
ظرف، وفيها مجازاة.
قال تعالى:
"وإنْ
تُصِبْهم
سِّيئةٌ بما
قدمَّتْ
أيديهم إذا
هُم
يَقْنَطون".
وتكون للشيء
توافقه في
إذا:
اسمٌ يدلٌ على
زمان
مستقبَل، ولم
تستعمّل إلاّ
مضافةً إلى
جملة، تقول:
أجيئك إذا
احمرّ
البُسْرُ،
وإذا قدِم
فلان. وهي
ظرف، وفيها مجازاة.
قال تعالى:
"وإنْ
تُصِبْهم
سِّيئةٌ بما
قدمَّتْ
أيديهم إذا
هُم
يَقْنَطون".
وتكون للشيء
توافقه في
حالٍ أنت
فيها، وذلك
نحو قولك:
خرجتُ فإذا
زيدٌ قائمٌ،
المعنى خرجتُ
ففاجأني زيدٌ
في الوقت
بقيامٍ.