رَبُّ
كلِّ شيءٍ:
مالكُهُ.
والربُّ: اسم
من أسماء الله
عَزَّ
وجَلَّ، ولا
يقال في غيره
إلا بالإضافة،
وقد قالوه في
الجاهلية
للملِك. قال
الحارث بن
حِلِّزَةَ:
وهو
الرَبُّ
والشهيدُ
على يَوْ
مِ
الحِيارَيْنِ
رَبُّ
كلِّ شيءٍ:
مالكُهُ.
والربُّ: اسم
من أسماء الله
عَزَّ
وجَلَّ، ولا
يقال في غيره
إلا بالإضافة،
وقد قالوه في
الجاهلية
للملِك. قال
الحارث بن
حِلِّزَةَ:
وهو
الرَبُّ
والشهيدُ
على يَوْ
مِ
الحِيارَيْنِ
والبَلاءُ بَـلاءُ
والرَبَّانِيُّ:
المُتَأَلِّهُ
العارف بالله
تعالى. وقال
سبحانه:
"كونوا
رَبَّانِيِّينَ".
ورَبَبْتُ
القوم:
سُسْتُهُمْ،
أي كُنْتُ
فوقهم. قال
أبو نصر: وهو
من
الرُبوبِيَّةِ.
ومنه قول
صفوان لأَنْ
يَرُبَّني
رجلٌ من قريش
أَحَبُّ
إلّيَّ من أن
يَرُبَّني
رجلٌ من
هَوازِنَ.
ورَبَّ
الضَيْعَةِ، أي
أصلحها
وأتَمَّها.
ورَبَّ فلان
ولده يَرُبُّهُ
رَبَّاً،
ورَبَّبَهُ،
وتَرَبَّبَهُ،
بمعنىً أي
رَبَّاهُ.
والمَرْبوبُ:
المُرَبَّى.
قال الشاعر:
من
دُرَّةٍ
بَيْضاءَ
صافِيَةٍ
مِمَّا
تَرَبَّبَ
حائرُ
البَحْرِ
يعني
الدُرَّةَ
التي
يُرَبِّبها
الصَدَفُ في
قَعْرِ
الماءِ.
والتَرَبُّبُ
أيضاً: الاجتماعُ.
والرُبَّى
بالضم على
فُعْلَى:
الشاةُ التي
وضَعَتْ
حديثاَ،
وجمعها
رُبابٌ بالضم
والمصدر
رِبابٌ
بالكسر، وهو
قُرْبُ العَهْدِ
بالولادة، تقول:
شاةٌ رُبَّى
بَيِّمَةُ
الرِبابِ،
وأَعْنُزٌ
رِبابٌ.
والرابُّ: زوج
الأُمِّ.
والرابَّةُ:
امرأة الأب.
وربيبُ
الرجلِ: ابنُ
امرأته من
غيره، وهو
بمعنى
مَرْبوبٍ؛
والأنثى رَبيبَة.
والرَبيبَةُ
أيضاً: واحدة
الرَبائِبِ من
الغَنَم،
التي
يربِّيها
الناس في
البيوت لألبانها.
والربيبةُ:
الحاضنةُ. ابن
السكيت: يقال افْعَلْ
ذلك الأمرَ
بُربَّانِهِ،
مضمومة الراء،
أي
بحِدْثانِهِ
وجِدَّتِهِ
وطَراءَته.
قال: ومنه قيل
شاةٌ رُبَّى.
قال ابن أحمر:
وإنما
العيشُ
بِـربـانِـهِ
وأنت من
أَفْنانِهِ
مُعَتَصِرْ
وأخذت
الشيء
برُبَّانِهِ،
أي أخذته
كلَّه ولم
أترك منه
شيئاً.
والرُبُّ: الطِلاءُ
الخائِرُ،
والجمع
الرُبوبُ
والرِبابُ.
ومنه سِقاءٌ
مَرْبوبٌ،
إذا
رَبَبْتَهُ،
أي جعلت فيه
الرُبَّ
وأصلحته به.
قال الشاعر:
فإن
كنتِ مني أو
تريدين
صُحْبَتي
فكوني له
كالسَمْنِ
رُبَّ له الأَدَمْ
أراد
بالأَدَمِ
النِحي، لأنه
إذا أُصْلِحَ
بالرُبِّ
طابت رائحته.
والمُرَبَّباتُ:
الأنْبَجاتُ،
وهي المعمولات
بالرُبِّ،
كالمُعَسَّلِ
وهو المعمولُ
بالعَسَلِ.
وكذلك
المربَّيات،
إلا أنها من
التربية.
يقال: زنجبيلُ
مُرَبَّى
ومُرَبَّبٌ.
ورُبَّ حرفٌ
خافِضٌ لا يقع
إلا على نكرة،
يُشَدَّدُ
ويُخَفَّفُ،
وقد تدخل عليه
التاء فيقال
رُبَّتَ،
وتدخل عليه ما
لِيُمْكِنَ
أن يُتَكَلَّمَ
بالفعل بعده،
كقوله تعالى:
"رُبَّما
يَوَدُّ
الذين
كَفَروا".
والرِبَّةُ بالكسر:
ضَرْبٌ من
النَبْتِ،
والجمع
الرِبَبُ. قال
ذو الرمة يصف
الثَور
الوحشيّ:
أَمْسى
بِوَهبينَ
مُجْتازاً
لِمَـرْتَـعِـهِ
من دي
الفوارسِ
تَدْعو
أَنْفَهُ
الرِبَبُ
والرِبَبُ،
بالفتح: الماء
الكثير،
ويقال العَذْبُ.
قال الراجز:
والبُرَّةَ
السَمْراءَ
والماءَ
الرَبَبْ
وفلان
مَرَبٌّ
بالفتح، أي
مَجْمَعُ
يَرُبّ الناسَ
أي يجمعهم.
ومكانٌ
مَرَبٌّ، أي
مَجْمَعٌ.
ومَرَبُّ
الإبل: حيث
لَزِمَتْهُ.
وأَرَبَّتِ
الإبل بمكانِ
كذا وكذا، أي
لَزمَتْهُ
وأقامت به،
فهي إبل
مَرابُّ.
وأَرَبَّتِ الناقةُ،
أي لَزِمَتِ
الفحلَ
وأَحَبَّتْهُ.
وأَرَبَّتِ
الجَنوبُ،
وأَرَبَّتِ
السحابةُ، أي
دامت.
والإرْبابُ:
الدنوّ من
الشيء. والرِبِّيُّ:
واحدُ
الرِبِّيِّينَ،
وهم الألوف من
الناس. قال
الله تبارك
وتعالى:
"وكأَيِّنْ
من نَبِيٍّ
قاتَلَ معه
رِبِّيُّونَ
كَثيرٌ". والرِبابَةُ
أيضاً،
بالكسر:
شَبيهَةٌ
بالكِنانَةِ
تجمع فيها
سِهامُ
المَيْسِر.
وربَّما سَمَّوا
جماعَة
السِهامِ
رِبابة.
والرِبابَةُ
أيضاً: العهدُ
والميثاقُ.
قال الشاعر
علقمة بن عبدة:
وكنتَ
امرأَ
أَفْضَتْ
إليك
رِبابَتي
وقبلك
رَبَّتْني
فَضِعْتُ رُبـوبُ
ومنه
قيل للعُشورِ
رِبابٌ.
والأرِبَّةُ:
أهل الميثاق.
قال أبو ذؤيب:
كانَتْ
أَرِبَّتَهُمْ
بَـهْـزٌ
وغَـرَّهُـمُ
عَقْدُ
الجِوار
وكانوا
مُعْشَراً
غُدُرا
معنى
في قاموس معاجم
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من العَقْل.
يقال: هو ذو
إرْبٍ. وقد
أَرُبَ
يَأْرُبُ
إرَباً،
وأَرابَةً
أيضاً.
وفلان
يؤارِبُ
صاحِبَهُ،
إذا داهاهُ,
والأّريبُ:
العاقِلُ.
والأِرْبُ
أيضاً:
الحاجَةُ، وفيه
لُغات: إرْبٌ
وإرْبَةٌ،
وأَرَبٌ،
وَمَأرَبَةٌ.
وفي المثل:
"مَأْرَبَةٌ
لا حَفاوَةٌ"،
تقول منه:
أَرِبَ
الرجلُ
بالكسر
يَأْرَبُ
أَرَباً.
وقوله تعالى:
"غَيْرِ أولي
الإِرْبَةِ
من
الرِجالِ"،
قال سعيدُ بن
جُبَيْر: هو
الْمَعْتوهُ.
وأَرِبَ الدَهْرُ
أيضاً، إذا
اشتد. ويقال:
أيضاً: أَرِبَ
الرجلُ، إذا
تساقَطَتْ
أَعْضاؤُهُ.
ويقال أَرِبْتَ
من يَدَيْكَ،
أي: سَقَطَتْ
آرابُكَ من
اليدين
خاصَّةً.
وأرِبَ
بالشيءِ
أيضاً: دَرِبَ
به وصار
بصيراً فيه،
فهو أَرِبٌ.
وقال الشاعر
أبو العِيالِ:
يَلُفُّ
طَوائِفَ
الأعْدا
ءِ
وهو
بِلَفِّهِمْ
أَرِبُ
والأّرْبَةُ
بالضم:
العُقْدَةُ.
وَتَأْريبُ
العُقْدَةِ:
إحْكامُها،
يقالك أرِّبْ
عُقْدَتَكَ،
وهي التي لا
تَنْحَلُّ
حتى تُحَلَّ
حَلاً.
وتَأريبُ الشيءِ
أيضاً:
تَوْفيرُهُ.
وكل
مُوَفَّرٍ
مُؤَرَّب.
يقال:
أَعْطاهُ
عُضواً
مُؤَرَّباً،
أي: تامّاً لم
يكسر.
الأصمعي:
التأَرُّب:
التشَدُّدُ
في الشيء.
يقال:
تَأَرَّبْتُ
في حاجتي، وتَأرَّبَ
فلان
عَلَيَّ، أي
تَأبَّى
وتَشَدَّدَ,
وآرَبْتُ على
الفومِ، أي
فُزْتُ عليهم وفَلَحْتُ.
ومنه قول
لبيد: وَنَفْس
الفَتى رَهْنٌ
بقَمْرَةِ
مُؤرِبِ
والأُرَبى:
الداهية، بضم
الهمزة.