السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوا
السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوادي: أفضلُ
مَوْضِعٍ فيه
والجمع
أَسِرَّةٌ.
وكذلك
سَرارَة
الوادي،
والجمع
سَرارٌ. قال
الشاعر:
فإنْ
أَفْخَرْ
بِمَجْدِ
بني
سُلَـيْمٍ
أَكُنْ
منها
تَخومَةَ
والسَرارا
والسُرُّ
بالضم: ما
تَقْطَعُهُ
القابلة من سُرَّةِ
الصَبيِّ.
يقال:
عَرَفْتُ ذاك
قبل أن يُقْطَعَ
سُرُّكَ، ولا
تَقُلْ
سُرَّتُكَ، لأنَّ
السُرَّة لا
تُقْطَعُ،
وإنما هي المَوْضِعُ
الذي قُطِعَ
منه السُرُّ.
والسَرَرُ
والسِرَرُ
بفتح السين
وكسرها
لُغَةٌ في السُرِّ.
يقال: قُطِعَ
سَرَرُ
الصَبيِّ
وسِرَرُهُ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ.
وجمع
السُرَّةِ
سُرَرٌ
وسُرَّاتٌ.
وسَرَرْتُ
الصَبِيَّ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا
قَطعْتَ
سُرَّهُ.
والسُرَّة:
وَسَط الوادي.
والسُرِّيَّةُ:
الأَمَةُ التي
بَوَّأتَها
بَيْتاً
والجمع
السَرارِيّ.
يقال: تَسَرَّرْتُ
جارية،
وتسرّيْتُ
أيضاً. والسُرور:
خلاف
الحُزْنِ.
تقول: سرَّني
فُلاَنٌ مَسَرَّةً.
وسُرَّ هو،
على ما لم
يُسَمَّ
فاعله. والسَريرُ،
جمعه
أَسِرَّةٌ
وسُرُرٌ.
والسَريرُ
أيضاً:
مستقَرّ
الرأسِ في
العُنُقِ. وقد
يعبَّر
بالسرير عن
المُلْكِ
والنَعْمَةِ.
وسَرَرُ
الشِهْرِ
بالتحريك: آخر
ليلة منه،
وكذلك
سَرارُهُ
وسِرارُه. وهو
مُشْتَقٌّ من
قولهم:
اسْتَسَرَّ
القَمَرَ، أي
خَفيَ ليلةَ
السَرارِ،
فرُبَّما كان
ليلةً وربما
كان ليلتين.
والسِرَرُ
بالكسر: ما
على
الكَمْأَةِ
من القشورِ
والطين،
والجمع
أسْرار.
والسَرَرُ
أيضاً: واحد
أسرار
الكَفِّ
والجَبْهَةِ،
وهو خُطوطُها.
قال الأعشى:
فانْظُرْ
إلى كَفٍّ
وأَسْرارِهـا
هَلْ
أَنْتَ إنْ
أَوْعَدْتَني
ضائِري
وجمع
الجمع
أساريرُ. وفي
الحديث: "تبرق
أسارير
وَجْهِهِ".
وكذلك
السِرارُ لغة
في السِرَرِ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ
قال عنترة:
بزُجاجَةٍ
صَفْـراءَ
ذاتِ
أَسِـرَّةٍ
قُرِنَتْ
بِأَزْهَرَ
في الشَمالِ
مُفَدَّمِ
وسَرَّه:
طَعَنَهُ في
سُرَّتِهِ.
قال الشاعر:
نَسُرُّهُمْ
إن هُمُ
أَقْـبَـلـوا
وإنْ
أَدْبَروا
فَهُمُ مَنْ
نَسُبّْ
أي
نَطْعُن في
سُبَّتِهم. وسَرَرْتُ
الزَنْدَ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا جَعَلْتَ
في طرفه
عُوَيْداً
تُدْخِلُهُ
في قلبه
لِتَقْدَحَ
به. يقال:
سُرَّ زَندك
فإنَّه
أسرُّ، أي
أجوف. ومنه
قيل: قناةٌ
سَرَّاءُ، أي
جَوْفاءُ
بَيِّنَةُ
السَرَرِ.
والأَسَرُّ:
الدَخيلُ. قال
لبيد:
وجَدِّي
فارِسُ
الرَعْشاءِ
منهم
رَئيسٌ لا
أَسَرُّ ولا سَـنـيدُ
وبعير
أَسَرُّ، إذا
كانت بِكْر
كِرته دَبَرَةٌ،
بيِّن
السَرَر.
والسَرَّاءُ:
الرَخاءُ؛
وهو نَقيضُ
الضَرَّاءِ.
ورجل بَرٌّ
سَرٌّ، أي
يَبَرُ
ويَسُرُّ.
وقوم
بَرُّونَ
سَرَّونَ.
وأَسْرَرْتُ
الشيء:
كَتَمْتُهُ،
وأَعْلَنْتُهُ
أيضاً، فهو من
الأضداد.
والوَجْهانِ
جميعاً يُفَسَّرانِ
في قوله
تعالى:
"وأَسَرَّوا
النَدامةَ
لَمَّا
رَأَوْا
العَذابَ"
وكذلك في قول
امرئ القيس:
تضجاوَزْتُ
أَحْراساً
إليها
ومَعْشَراً
عَلَيَّ
حِراصاً لو
يُسِرُّونَ مَقْتَلي
وأَسَرَّ
إليه
حَدِيثاً، أي
أَفْضَى. وأَسْرَرْتُ
إليه
المَوَدَّةَ
وبالمَوَدَّةِ.
وسارَّهُ في
أُذُنِهِ
مُسارَّةً
وسِراراً.
وتَسارُّوا
أي تناجَوْا.
والمِسَرَّةُ:
الآلة التي
يُسَارُّ
فيها،
كالطُومارِ.
معنى
في قاموس معاجم
السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَ
السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَفْسه
وابنُ
السَرِيِّ
إذا سَرى
أَسْراهُما
وجمع
السَرِيِّ
سَراةٌ.
وتَسَرَّى،
أيت كلّف
السَرْوَ.
وتَسَرَّى
الجاريةَ
أيضاً من السُرِّيَّةِ.
ابن السكيت:
سَرَوْتُ
الثوبَ عنِّي
سَرْواً، إذا
ألقيته عنك.
قال ابن هَرْمَةَ:
سَرى
ثَوْبَهُ
عنك الصِبا
المُتَخايِلُ
وآذَنَ
بالبَيْنِ
الخليطُ المُـزايِلُ
أي
كشف.
وسَرَيْتُ
لغة.
وسَرَوْتُ
عنِّي درعي، بالواو
لا غير.
وانْسَرَى
عنِّي الهمَّ:
انكشف.
وسُرِّيَ
عنِّي
الهَمَّ مثله.
والسِرْوَةُ
بالكسر: سهمٌ
صغيرٌ،
والجمع
السِراءُ.
والسِرْوَةُ
أيضاً:
الجرادة
أوَّل ما تكون
وهي دودةٌ،
وأصله الهمز،
والسِرْيَةُ
لغة فيها. وأرضٌ
مَسْرُوَّةٌ:
ذات سِرْوَةٍ.
وسَراةُ كلِّ
شيء: أعلاه.
وسَراةُ
الفرس: أعلى
ظهره ووسَطُه،
والجمع
سَرَواتٌ. وفي
الحديث: "ليس
للنساء سَرَواتُ
الطريق" أي
ظهر الطريق
ووسَطُه، ولكنَّهن
يَمْشين في
الجوانب.
وسَراةُ
النهار:
وسَطه.
والسَراءُ
بالفتح
ممدودٌ: شَجَر
تُتَّخذ منه
القسيّ.
معنى
في قاموس معاجم
أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع
أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع أَسْرى
وأُسارى.
وتقول:
اسْتَأْسِرْ،
أي كنْ أَسيراً
لي. وهذا
الشيءُ لكِ
بأسْرِهِ، أي
بِقدِّهِ،
تعني بجميعه،
كما يقال:
برُمَّتِهِ.
وأَسَرَهُ
الله، أي
خَلَقه. وقوله
تعالى: "وشَدَدْنا
أسْرَِهُمْ،
أي
خَلْقَهُمْ.
معنى
في قاموس معاجم
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش....
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش.