النهاية لابن
الأَثير في الحديث أَنه كتب لعباد الله الأَسبذِينَ قال هم ملوكُ عُمانَ بالبحرَين
قال الكلمة فارسية معناها عَبَدَةُ الفَرَس لأَنهم كانوا يعبدون فرساً فيما قيل
واسم الفرس بالفارسية أَسب...
النهاية لابن
الأَثير في الحديث أَنه كتب لعباد الله الأَسبذِينَ قال هم ملوكُ عُمانَ بالبحرَين
قال الكلمة فارسية معناها عَبَدَةُ الفَرَس لأَنهم كانوا يعبدون فرساً فيما قيل
واسم الفرس بالفارسية أَسب
معنى
في قاموس معاجم
قال الأَزهري في
ترتيبه أُهملت السين مع الطاء والدال والثاء إِلى آخر حروفها فلم يستعمل من جميع
وجوهها شيء في مُصاص كلام العرب فأَما قولهم هذا قضاء سَذوم بالذال فإِنه أَعجمي
وكذلك البُسَّذُ لهذا الجوهر ليس بعربي وكذلك السَّبَذَة فارسي ابن الأَثير في
حد
قال الأَزهري في
ترتيبه أُهملت السين مع الطاء والدال والثاء إِلى آخر حروفها فلم يستعمل من جميع
وجوهها شيء في مُصاص كلام العرب فأَما قولهم هذا قضاء سَذوم بالذال فإِنه أَعجمي
وكذلك البُسَّذُ لهذا الجوهر ليس بعربي وكذلك السَّبَذَة فارسي ابن الأَثير في
حديث ابن عباس جاء رجل من الأَسْبَذِيِّينَ إِلى النبي صلى الله عليه وسلم قال هم
قوم المجوس لهم ذكر في حديث الجزية قيل كانوا مسلحة لحصن المُشَقّرِ من أَرض
البحرين الواحد أَسْبَذِيٌّ والجمع الأَسابِذَةُ