الأُسُّ:
أصل البِناء،
وكذلك
الأساسُ،
والأَسَسُ
مقصورٌ منه.
وجمع الأُسِّ
إساسٌ، مثل عُسّ
وعِساسٍ،
وجمع
الأَساسِ
أُسُس مثل
قَذالٍ
وقُذُلٍ،
وجمع
الأَسَسِ
آساسٌ مثل
سببٍ وأسبابٍ.
وقد
أَسَّسْتُ
البناء
تَأْسِساً. وقولهم:
كان ذلك على
أُسِّ
الأُسُّ:
أصل البِناء،
وكذلك
الأساسُ،
والأَسَسُ
مقصورٌ منه.
وجمع الأُسِّ
إساسٌ، مثل عُسّ
وعِساسٍ،
وجمع
الأَساسِ
أُسُس مثل
قَذالٍ
وقُذُلٍ،
وجمع
الأَسَسِ
آساسٌ مثل
سببٍ وأسبابٍ.
وقد
أَسَّسْتُ
البناء
تَأْسِساً. وقولهم:
كان ذلك على
أُسِّ الدهر،
وأَسِّ الدهر
وإسِّ الدهر،
ثلاث لغاتٍ،
أي على
قِد?َمِ
الدهرِ ووَجْهِ
الدهرِ.
والتَأْسيسُ
في القافية هو
الألف التي
ليس بينها
وبين حرف
الرويِّ
إلاَّ حرفٌ واحدٌ،
كقول الشاعر:
كِليني
لَهَمٍ يا
أُمَيْمَةُ
ناصِـبِ
ولَيْلٍ
أُقاسيِه
بَطيءِ الكواكِبِ
وأَسَّ
الشاةَ
يَؤُسُّهاَ
أَسّاً، أي
زجرها وقال
لها: إسْ إسْ.