أشابَ يُشيب، أشِبْ، إشابَةً، فهو مُشيب، والمفعول مُشاب
• أشابه الحزنُ: سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر "أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ"....
أشابَ يُشيب، أشِبْ، إشابَةً، فهو مُشيب، والمفعول مُشاب
• أشابه الحزنُ: سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر "أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ".
معنى
في قاموس معاجم
شَابَ
فلانُ في بيعٍ أو شراء ـُ شَوْباً: خَدَعَ. وـ في قوله: كذب. ويقال: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ: يَخْلِطُ في قوله وعمله، ويصيب مرة ويخطئ أخرى. وـ عن صديقه: دافع جادًّا مرة ومتكاسلاً أخرى. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه به. وـ الشيءُ غيرَه: خالَطَه. فهو شائب، والشيء مَشُوب.( شَوَّبَ ) عنه: ...
فلانُ في بيعٍ أو شراء ـُ شَوْباً: خَدَعَ. وـ في قوله: كذب. ويقال: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ: يَخْلِطُ في قوله وعمله، ويصيب مرة ويخطئ أخرى. وـ عن صديقه: دافع جادًّا مرة ومتكاسلاً أخرى. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه به. وـ الشيءُ غيرَه: خالَطَه. فهو شائب، والشيء مَشُوب.( شَوَّبَ ) عنه: مبالغة في شاب عنه.( الشَّائِبَةُ ): الشيءُ الغريب يختلط بغيره. ويقال: ما فيه شائبة: ليس فيه شُبْهَة. وـ الدَّنَس والقذر ونحوهما. ( الجمع ) شوائِب. ويقال: فلان بريء من الشَّوائب: ليس فيه ما يعيبه.( الشَّوْبُ ): ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصَّة السوائل. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}. ويقال: سقاه الذَّوبَ بالشَّوب: العسل بما يشاب به من ماءٍ أو لبن.( الشَّوْبَةُ ): الخديعة. يقال في فلان شَوْبَة.( الشِّيَابُ ): اسم لما يُمْزَجُ.
معنى
في قاموس معاجم
شابَ
فلان ـِ شَيْباً، وشَيْبَة: ابيضَّ شَعرُه. ويقال: شابَ الشعر، وشاب الرأس، فهو شائب. وأَشْيَب. والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ، وللمرأة: شمطاءُ. ويقال: شابت رؤوس الآكام وغيرِها: ابيضَّت بالثلج.( أَشابَ ) الرجلُ: شاب وَلَدُه. وـ الكِبَرُ أو الحزنُ أو الخوفُ فلاناً: هرَّمَه ...
فلان ـِ شَيْباً، وشَيْبَة: ابيضَّ شَعرُه. ويقال: شابَ الشعر، وشاب الرأس، فهو شائب. وأَشْيَب. والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ، وللمرأة: شمطاءُ. ويقال: شابت رؤوس الآكام وغيرِها: ابيضَّت بالثلج.( أَشابَ ) الرجلُ: شاب وَلَدُه. وـ الكِبَرُ أو الحزنُ أو الخوفُ فلاناً: هرَّمَه وبَيَّضَ شَعْرَه.( شَيَّبَهُ ): أشابهُ. ومنه: شيَّبَني اعتلاءُ المنابرِ.( الأَشْيَبُ ): ذو الشيب. ويقال: جبلٌ أَشْيَبُ: سقط عليه الثلجُ. ويوم أشيَب: فيه غيم وبرد. وهي شيباء. ( الجمع ) شِيب. والليلة الشَّيباء: آخر ليلة من الشهر.( الشَّيْبُ ): بياضُ الشعر. وربما سمي الشَّعرُ نفسه شَيْباً.( المَشِيبُ ): سِنُّ الشَّيْبِ.
أَشِبَ
الشجرُ ـَ أَشَباً: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أشِب. ويقال: مكان أشِبٌ، وبلدة أشِبَةٌ. وـ الأمرُ بينهم: اختلط وفسد. ويقال: أشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.أَشَّبَه: مبالغة في أَشَبه. وـ بينهم: حَرَّش. وـ صنع أُشابة. ( مج ).ائْتَشَبُوا: تجمَّعوا ...
الشجرُ ـَ أَشَباً: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أشِب. ويقال: مكان أشِبٌ، وبلدة أشِبَةٌ. وـ الأمرُ بينهم: اختلط وفسد. ويقال: أشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة.أَشَّبَه: مبالغة في أَشَبه. وـ بينهم: حَرَّش. وـ صنع أُشابة. ( مج ).ائْتَشَبُوا: تجمَّعوا واختلطوا.تأَشَّبَ: أشِب. وـ القومُ: تجمعوا واختلطوا. وفي الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: ( يا أيُّها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إنَّ زََلْزَلَة السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم )، فتأَشَّب أصحابه إليه. وفي حديث العباس يوم حُنين أنه دعا المنهزمين ( حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم ). وـ فلان: اتخذ أُشابة. ( مج ).الأُشَابة من الناس: الأخلاط. قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّاني: وَثِقْتُ له بالنَّصْر إذْ قيلَ قدْ غَزَتْ قبائلُ من غَسَّانَ غيرُ أشائبِوـ من الكسب: ما خالطه الحرام. ( الجمع ) أشائب. وـ ( في الكيمياء ): مادة مكونة من اتحاد معْدِنين أو أكثر أو من اتحاد مَعدِن بغير معدن. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَشْبَهَ
الشيءُ الشيءَ: ماثَلَهُ.( شَابَهَهُ ): أشبهه.( شَبَّهَ ) عليه الأمرَ: أبهمَه عليه حتى اشتَبَه بغيره. وـ الشيءَ بالشيء: مثَّلَه. وـ أقامه مقامه لصفة مشتركة بينهما.( شُبِّهَ ) عليه، وله: لُبِّسَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ...
الشيءُ الشيءَ: ماثَلَهُ.( شَابَهَهُ ): أشبهه.( شَبَّهَ ) عليه الأمرَ: أبهمَه عليه حتى اشتَبَه بغيره. وـ الشيءَ بالشيء: مثَّلَه. وـ أقامه مقامه لصفة مشتركة بينهما.( شُبِّهَ ) عليه، وله: لُبِّسَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ).( اشْتَبَهَ ) الأمرُ عليه: اخْتَلَط. وـ في المسألة: شكَّ في صحتها.( تَشَابَهَ ) الشيئان: أشبه كلّ منهما الآخر حتى التبسا. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ).( تَشَبَّهَ ) بغيره: ماثله وجاراه في العمل.( التَّشْبيهُ ): التمثيل. وـ ( عند البيانيين ): إلحاق أَمر بأَمر لصفة مشتركة بينهما. كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. و( تشبيهُ المسجونين ): أَخْذُ البصمات اللازمة، وكتابة الأوصاف على استِئمارة خاصَّة؛ لتحديد الشخصية. ( مج ).( الشِّبْهُ ): المِثْل. ( الجمع ) أشباه.( الشَّبَهُ ): النحاس الأصفر. ( الجمع ) أشباه.( الشُّبْهَةُ ): الالْتِبَاسُ. وـ ( في الشَّرع ): ما التبس أمره فلا يُدرى أحلالٌ هو أم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل. ( الجمع ) شُبَهٌ.( الشَّبِيهُ ): المِثْل. ( الجمع ) شِبَاه، وأشباه.( المُتَشَابِهُ ): النصُّ القرآنيُّ يحتمل عدَّة معانٍٍ. وفي التنزيل العزيز: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ).( المَشَابِهُ ): الأَشباهُ: جمع شَبَهٍ ( على غير قياس ). يقال: فيه مَشابِهُ من فلان.( المُشَبِّهَةُ ): نِحلة دينية يشبّه أصحابها الخالِقَ بالمخلوقات.
معنى
في قاموس معاجم
أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
من الناس:
الأَخْلاطُ،
والجمع
الأَشائبُ.
قال النابغة:
وثِقْتُ
له
بالنَصْرِ
إذْ قِيلَ قد
غَزَتْ
قبَائِلُ
من غَسَّانَ
غَـيرُ أَشـائِبِ
وتأَشَّبَ
القَوْمُ:
اختلطوا،
وائْتَشَبوا
أيضاً. يقال:
جاء فلان فيمن
تأَشَّبَ
إليه، أي
انضمَّ إليه والتَفَّ
إليه.
والتَأْشِيبُ:
التَحْريشُ
بين القومِ.
وأَشِبَتِ
الغَيْضَةُ،
بالكسر، أي
الْتَفَّتْ.
وعِيصٌ
أَشِبٌ، أي:
مُلْتَفٌ، وعَدَدٌ
أَشِبٌ. وفلان
مُؤْتَشَبٌ،
أي: مخلوطٌ
غيرُ صريح في
نَسَبِهِ.
وقولهم:
ضَرَبَتْ فيه
فلانة
بِعِرقٍ
أَشِبٍ. أي: ذي
التِباسٍ.