I
صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو
• صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر".
• صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته".
• صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه".
I
صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو
• صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر".
• صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته".
• صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه".
II
صَحًا [مفرد]: مصدر صحِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
صَحَا
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ ...
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غيم.( المِصحاةُ ): إناء للشَّراب من الفضَّة. ( الجمع ) مَصاحٍ.( المَصْحاةُ ): ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاةٌ من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
معنى
في قاموس معاجم
صَاحَهُ
ـُ صَوْحاً: شَقَّهُ.( صَوَّحَ ) النبتُ ونحوه: يَبِسَ حتى تشقَّق. وـ النخل ونحوه: استبان جَيِّده من رديئه. وـ الحَرُّ أو الريح الشيء: جَفَّفَه أو أَيْبَسَهُ حتَّى تَشَقَّقَ وتَنَاثَر.( انْصَاحَ ): انْشَقَّ. وـ النَّبت ونحوه: صَوَّح. وـ ظهر زهره. وـ الفجر أو البرق أو القمر: ...
ـُ صَوْحاً: شَقَّهُ.( صَوَّحَ ) النبتُ ونحوه: يَبِسَ حتى تشقَّق. وـ النخل ونحوه: استبان جَيِّده من رديئه. وـ الحَرُّ أو الريح الشيء: جَفَّفَه أو أَيْبَسَهُ حتَّى تَشَقَّقَ وتَنَاثَر.( انْصَاحَ ): انْشَقَّ. وـ النَّبت ونحوه: صَوَّح. وـ ظهر زهره. وـ الفجر أو البرق أو القمر: أضاء.( تَصَوَّحَ ) النَّبتُ: صَوَّح. ويقال: تصوَّحت الأرض. وـ الشَّعر ونحوه: تشقَّق وتناثر.( الصَّاحَةُ ): الأرض لا تُنْبِت. ( الجمع ) صَاح، وصُوح.( الصُّوَاحُ ): طَلْع النَّخل حين يجفُّ فيتناثر. وـ الجصّ.( الصُّوحانُ ): اليابس. وهي: صُوحانة.( الصُّوَّاحَةُ ): ما تقصَّفَ من الشعرِ أو الصوف وتناثَرَ.
معنى
في قاموس معاجم
الصَّحْوُ ذهابُ
الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي
أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال
الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي
مُصحِ
الصَّحْوُ ذهابُ
الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي
أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال
الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي
مُصحِيَةٌ ويقال يومٌ مُصْحٍ وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ قال وأَما العاذِلة فيقال
فيها أَصحَت وصحَتْ فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب
السُّكْر وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر قال
جرير أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟ ويقال صَحْوان مثلُ سكْران قال الرحَّال
وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء بان الخَليطُ ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً
بزَيْنَبَ لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ ارْتِفاعُ النهارِ قال سُوَيْد تَمْنَحُ
المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ
ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ يقال صَحَا قلبهُ وصَحا السكرانُ من
سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً فهو صاحٍ وأَصْحَى ذَهَب سُكْرُه وكذلك
المُشْتاقُ قال صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول ذَهَبَ بين
الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ ابن بُزُرْج من
أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ
يَتجاهَلُ وهو يعلم والمِصْحاة جامٌ يُشْرَبُ فيه وقال أَبو عبيدة المِصْحاة إناءٌ
قال ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو قال الأَعشى بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ
إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّمَا وقيل هو الطاسُ ابن الأَعرابي المِصْحاةُ
الكَأْسُ وقيل هو القَدَح من الفِضةِ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ إذا سُلّ مِن جَفْنٍ
تَأَكَّلَ أَثْرُه على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين تأَكُّلا قال شَبَّهَ نَقاءَ
حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ قال ابن بري المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا
من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ
دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ
معنى
في قاموس معاجم
المِصْحاةُ:
إناءٌ. قال
الأعشى:
بكأسٍ
وإبـريقٍ
كَـأَنَّ
شَـرابَـهُ
إذا صُبَّ
في
المِصْحاةِ
خالَطَ
بَقَّما
وصَحامن
سكره
صَحْواً؛
والسَكْرانُ
صاحٍ. والصَحْوُ
أيضاً: ذَهاب
الغيم.
واليومُ صاح
المِصْحاةُ:
إناءٌ. قال
الأعشى:
بكأسٍ
وإبـريقٍ
كَـأَنَّ
شَـرابَـهُ
إذا صُبَّ
في
المِصْحاةِ
خالَطَ
بَقَّما
وصَحامن
سكره
صَحْواً؛
والسَكْرانُ
صاحٍ. والصَحْوُ
أيضاً: ذَهاب
الغيم.
واليومُ صاحٍ.
وأَصْحَتِ
السماءُ، أي
انقشع عنها
الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ.
وقال الكسائي:
فهي صَحْوٌ،
ولا تقل
مُصْحِيَةٌ.
وأَصْحَيْنا،
أي أَصْحَتِ لنا
السماء.
معنى
في قاموس معاجم
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال
الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء...
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
معنى
في قاموس معاجم
صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه...
صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه