صَدَّ
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ ...
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.
معنى
في قاموس معاجم
أَصَد
البابَ ـُ أَصْداً، وإصاداً: أغلقه.آصَدَهُ إيصاداً: أصَدَه ( لغة في أوصده ). ومنه في صفة النار الآية: {إنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة. وـ الجاريَة ونحوها: ألبسها الأُصدة. الأُصْدَة: قميص صغير بلا أكمام. تلبسه الصغيرة، فإذا كبِرت دُرِّعت. ( ...
البابَ ـُ أَصْداً، وإصاداً: أغلقه.آصَدَهُ إيصاداً: أصَدَه ( لغة في أوصده ). ومنه في صفة النار الآية: {إنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة. وـ الجاريَة ونحوها: ألبسها الأُصدة. الأُصْدَة: قميص صغير بلا أكمام. تلبسه الصغيرة، فإذا كبِرت دُرِّعت. ( الجمع ) أُصَدٌ.الإِصْدَة: مُجْتَمَع القوم. ( الجمع ) إصَدٌ.الأصِيدُ: الوَصِيدُ. وهو الفِنَاء.الأَصِيدَةُ: الأُصْدَةُ. وـ الحَظيرة. ( الجمع ) أُصُد، وأصَائِد.المُؤَصَّدُ: الأُصْدة.المُؤَصَّدَةُ: الأُصْدة.