أَفِدَ كفرِحَ : عَجِلَ وأَسْرَعَ يأْفَدُ أَفَداً فهو أَفِدٌ ككَتِف أَي مُستَعْجِل وأَفدَ الرَّجلُ أَبْطَأَ قال النضْر : أَسْرِعُوا فقد أَفِدْتم أَي أَبطأْتم . قال الصَّغَانيّ : وكأَنّه من الأَضداد . وقد أَفِدَ تَرحُّلنا : دَنَا وأَزِفَ كاستَأْفَدَ وهذه عن الصَّغَانيّ . وفي حديث الأَحنفِ قد أَفِدَ الحَجُّ أَي دَنَا وقَرُبَ . فهو أَفِدٌ كفَرِحٍ أَي عَجِلٌ . وقال الأَصمعيّ امرأَةٌ أَفِدَةٌ أَي عجِلةٌ . والأَفَدُ محرّكَةً : الأَجَلُ والأَمَد . وبهاءٍ : التَّأْخِيرُ قاله النَّضْرُ . ويقال : خَرَجَ فُلانٌ مُؤْفِداً كمُحْسِن وفي بعض النسخ : كمُحدِّث أَي في آخِر الشَّهْرِ أَو في آخِر الوَقْتِ . ومما يستدرك عليه : أُفَيد مصغّراً وَقَعَ في شِعر أَبي أُسَامة بن زُهيرٍ الجُشميّ :
" دُعِيت إِلى أُفيد قال شيخُنَا قد تَوقَّف فيه كثيرونَ وأَغفَلَ الِّتنبيهَ عليه أَكثرُ أَهل الِّسيَرِ . وقال السُّهَيْلي في الرَّوْض : وهو تصغير وَفْد وهم المُتقدّمون من كلِّ شيْءٍ من ناسٍ أَو خَيْل أَو إِبل وهو اسمٌ للجمع كرَكْب ولذَا جَاءَ تصغيرُه . وقيل إِنه اسمُ مَوضعٍ واللّه أَعلم