قَطَطْتُ
الشيء
أقُطُّهُ،
إذا قطعتَه
عَرْضاً. ومنه
قَطُّ القلمِ.
والمِقَطَّةُ:
ما يُقَطُّ
عليه القلمُ.
والقَطَّاطُ:
الخرَّاطُ الذي
يعمل
الحُقَقَ.
والقَطُّ:
فَصْلُ الشيء
عرضاً. وقَطُّ
معناها
الزمانُ،
يقال ما رأيته
قَطُّ. هذا
إذا كانت
بم
قَطَطْتُ
الشيء
أقُطُّهُ،
إذا قطعتَه
عَرْضاً. ومنه
قَطُّ القلمِ.
والمِقَطَّةُ:
ما يُقَطُّ
عليه القلمُ.
والقَطَّاطُ:
الخرَّاطُ الذي
يعمل
الحُقَقَ.
والقَطُّ:
فَصْلُ الشيء
عرضاً. وقَطُّ
معناها
الزمانُ،
يقال ما رأيته
قَطُّ. هذا
إذا كانت
بمعنى الدهر،
فأما إذا كانت
بمعنى حَسْبُ
وهو
الاكتفاءُ،
فهي مفتوحةٌ
ساكنةُ الطاء.
تقول: ما
رأيته إلا
مرةً واحدةً
فَقَطْ. فإذا
أضفتَ قلت
قَطْكَ هذا
الشيء، أي
حَسْبُكَ،
وقَطْني
وقَطي وقَطْ.
ويقال قِطاطِ،
أي حسبي. قال
عمرو بن معدي
كرب.
أطَلْتُ
فِراطَهُم
حتَّى إذا ما
قَتَلْتُ
سَراتَهُم
كانت قَطاطِ
وقَطَّ
السِعر
يَقِطُّ
بالكسر
قَطًّا وقُطوطاً
أي غلا. يقال:
ورَدْنا
أرضاً قاطًّا
سِعْرُها.
وجَعْدٌ
قَطَطٌ، أي
شديد
الجُعودة. وقد
قَطِطَ
شَعْرُه
بالكسر، وهو
أحد ما جاء
على الأصل
بإظهار
التضعيف. رجلٌ
قَطّ
الشَعَرِ وقَطط
الشعرِ
بمعنًى. والقِط:
الضَيْوَنُ،
والجمع
قِطاطٌ.
والقِطَّةُ: السنّورة.
والقِطُّ:
الكِتاب،
والصكُّ
بالجائزة. قال
الأعشى:
ولا
المَلِكُ
النعمانُ
يومَ
لَقيتُـهُ
بِغَبْطَتِهِ
يُعطي
القُطوطَ
ويأفِقُ
ومنه
قوله تعالى:
"عَجِّل لنا
قِطَّنا قبلَ
يومِ الحساب".
معنى
في قاموس معاجم
الأَقِطُ
معروفٌ.
وربَّما
سُكِّنَ في
الشِعر وتنقل
حركةُ القاف
إلى ما قبلها.
قال الشاعر:
رُوَيْدَكَ
حتَّى
يَنْبُتَ
البَقْلُ
والغَضى
فيَكْثُرُ
إقْطٌ
عندهـم وحَـلـيبُ
وائْتَقَطْتُ،
أي اتخذتُ
الأَ
الأَقِطُ
معروفٌ.
وربَّما
سُكِّنَ في
الشِعر وتنقل
حركةُ القاف
إلى ما قبلها.
قال الشاعر:
رُوَيْدَكَ
حتَّى
يَنْبُتَ
البَقْلُ
والغَضى
فيَكْثُرُ
إقْطٌ
عندهـم وحَـلـيبُ
وائْتَقَطْتُ،
أي اتخذتُ
الأَقِطَ.
وأَقَطَ
طعامَهُ يَأقِطُهُ
أَقْطاً:
عَمِله
بالأَقِطِ،
فهو مَأْقوطٌ.
والمَأْقِطُ
مهموزٌ: موضعُ
الحرب، بكسر
القاف. قال
الخليل:
المَأْقِطُ:
المَضيقُ في
الحرب.