إليه ـُ حِجًّا: قَدِم. وـ المكانَ: قصده. وـ البيتَ الحرامَ: قَصَده للنُّسك. وفي التنزيل العزيز: ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ ). ويقال: حَجَّ بنو فلانٍ فلاناً: أكثَروا التردُّد عليه. وـ الجرحَ: سَبَرَه ليعرِفَ غَوْرَه ويُعالِجَه. وـ فلاناً: أصاب حِجاجَ عينيه. وـ غلَبه بالحُجَّة. يقال: حاجَّهُ فحَجَّهُ.( أحَجَّ ) فلاناً: بعثه ليحجَّ البيتَ الحرام.( حاجَّه ) مُحاجَّة، وحِجاجاً: جادله. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيْمَ في رَبِّهِ ).( احْتَجَّ ) عليه: أقامَ الحجَّة. وـ عارَضَه مُستنكراً فعله. ( مو ).( تَحاجُّوا ): تجادَلوا.( الحاجّ ): مَن يحجُّ البيت الحَرَام. ( الجمع ) حُجَّاج، وحَجِيج. وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.( الحاجَّة ): مؤنث الحاجّ. وـ شحمة الأذن.( الحَِجَاج ) من كلِّ شيء: حرفه وناحيته. وـ عَظْمُ الحاجب. ( الجمع ) أحِجَّة. وحَِجَاجَا الشيء: جانباه.( الحَِجُّ ): أحد أرْكان الإسْلام الخَمسة. وهو القَصْد في أشْهُرٍ معْلُومات إلى البيت الحرام للنُّسُك والعبادة.و( الحَجُّ الأكبر ): هو الذي يَسبِقه الوقوف بعرفة. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ).و( الحجّ الأصْغَر ): الذي ليسَ فيه وقوفٌ بعرفة، ويسمَّى: العُمْرة.( الحَجَّة ): المرَّة من الحج. وـ شَحْمة الأذن. وـ خرزة أو لؤْلُؤَة تعلَّق في الأذن.( الحُجَّة ): الدَّليل والبُرْهان. وـ صَكُّ البيع. وـ العالِم الثَّبَت. وـ ( عند المُحَدِّثِين ): من أحاط علمه بثلاثِ مئةِ ألفِ حديثٍ مَتْناً وإسناداً، وبأحوال رُواته جَرحاً وتعديلاً وتأريخاً. ( الجمع ) حُجَج، وحِجاج.( الحِجَّة ): الاسم من حَجَّ. والمرة من الحجّ ( على غير قياس ). وحجَّة الوَداع: آخر حجَّة للرَّسول ( صلَّى الله عليه وسلَّم ) للبيت الحرام. وـ السَّنَة. ( الجمع ) حِجج، وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ).و( ذو الحِجّة ): آخر شهور السنة الهجرية الاثني عشر، يأتي بعد ذي القعدة. وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة، وهو شهرُ الحجّ. ( الجمع ) ذوات الحِجّة.( المِحْجاج ): الذي يُكثر الجَدل. وـ المِسْبار يعرف به الطَّبيبُ غَوْرَ الجُرْح.( المَحَجَّة ): الطَّريق المستقيم. ( الجمع ) مَحاجُّ.
معنى
في قاموس معاجم
لَحَجَ
إليه ـَ لَحْجاً: لجأ. وـ مال.( لَحِجَ ) السيفُ وغيره ـَ لَحَجاً: نَشِبَ في الغمد فلم يخرج. ويقال: لحِجَ الخاتم في الإصبع. وـ بالمكان: كمن فيه ولزمه. ويقال: لحج في الأمر: دخل فيه. ولحِج بينهم شرّ: نشِب. وـ الشيءُ: ضاق. فهو لَحِج. وـ اللَّحْي: اعوجّ فهو ألحج.( لَحْوَجَ ) ...
إليه ـَ لَحْجاً: لجأ. وـ مال.( لَحِجَ ) السيفُ وغيره ـَ لَحَجاً: نَشِبَ في الغمد فلم يخرج. ويقال: لحِجَ الخاتم في الإصبع. وـ بالمكان: كمن فيه ولزمه. ويقال: لحج في الأمر: دخل فيه. ولحِج بينهم شرّ: نشِب. وـ الشيءُ: ضاق. فهو لَحِج. وـ اللَّحْي: اعوجّ فهو ألحج.( لَحْوَجَ ) عليه الأمرَ: خلطه عليه.( ألْحَجَه ) إليه: ألجأه. وـ أماله.( لَحَّجَ ) عليه الخبر: أظهر غير ما في نفسه.( الْتَحَجَ ) إليه: مال. وـ فلاناً إلى ذلك الأمر: ألجأه وأماله. ويقال: أتى فلان فلاناً فلم يجد عنده مؤمَّلاً ولا ملتحجاً.( تَلَحَّجَ ) عليه الأمر: أظهر غير ما في نفسه.( اسْتَلْحَجَ ) البابُ أو القُفْل: لم ينفتح.( اللَّحَج ) من بثور العين: شبه اللَّخَص إلا أنه من تحت ومن فوق.( المَلْحَج ): الملجأ. وـ المضيق. ( الجمع ) مَلاحِج.( المَلْحُوجَة ): يقال: خِطّة مَلْحُوجة: مخلَّطة عوجاء. وـ الطريق الضيقة في الجبل. ( الجمع ) ملاحيج.