ل ك ن : اللُّكْنَةُ عُجمة في اللسان وعِيٌّ يُقال رجل أَلكَنُ بيِّن اللَّكَنِ وقد لَكِنَ من باب طرِب و لكنْ خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك
والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم
ل ك ن : اللُّكْنَةُ عُجمة في اللسان وعِيٌّ يُقال رجل أَلكَنُ بيِّن اللَّكَنِ وقد لَكِنَ من باب طرِب و لكنْ خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا تعمل وقوله تعالى { لكِنَّا هو الله ربي } أصله لكن أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك
معنى
في قاموس معاجم
ك ن ن : الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا } و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم
أَكِنة } والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زي
ك ن ن : الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا } و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم أَكِنة } والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زيد كَنَّهُ و أكَنَّهُ بمعنى واحد في الكِنِّ وفي النفس جميعا و الكَنَّةُ بالفتح امرأة الابن وجمعها كنائِنُ و الكِنانَةُ التي تجعل فيها السهام و اكتَنَّ و استَكَنَّ استتر و الكانُونُ و الكانوُنَةُ الموقد و كانُونُ الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم
معنى
في قاموس معاجم
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ
بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا ز
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور