البِنْصَِ
الإِصبع بين الوُسْطَى والخِنْصَِر ( مؤنثة ). ( الجمع ) بَناصِر. و بَناصِرَة
الإِصبع بين الوُسْطَى والخِنْصَِر ( مؤنثة ). ( الجمع ) بَناصِر. و بَناصِرَة
معنى
في قاموس معاجم
نَصَرَهُ
على عدوه ـُ نَصْراً، ونُصْرَةً: أيَّده وأعانه عليه. و ـ منه: نجّاه وخلَّصه. فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. ( الجمع ) نُصَّارٌ، ونُصُورٌ. وهو وهي نصير. ( الجمع ) أنْصَارٌ.( نَاصَرَهُ ): نَصر أحدهما الآخر.( نَصَّرَهُ ): جعله نصرانياً.( انْتَصَرَ ): امتنع من ظالمه. و ـ على خَصمِه: ...
على عدوه ـُ نَصْراً، ونُصْرَةً: أيَّده وأعانه عليه. و ـ منه: نجّاه وخلَّصه. فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. ( الجمع ) نُصَّارٌ، ونُصُورٌ. وهو وهي نصير. ( الجمع ) أنْصَارٌ.( نَاصَرَهُ ): نَصر أحدهما الآخر.( نَصَّرَهُ ): جعله نصرانياً.( انْتَصَرَ ): امتنع من ظالمه. و ـ على خَصمِه: استظهر. و ـ منه: انتقم.( تَنَاصَرَ ): القومُ: نصَرَ بعضهم بعضاً. ويُقال: تناصرت الأخبارُ: صدّق بعضها بعضاً.( تَنَصَّرَ ): عالج النَّصر. و ـ دخل في النصرانية.( اسْتَنْصَرَ ): بفلان: استغاث به. و ـ فلاناً: طلب نُصْرَته. وفي التنزيل العزيز: {فإِذا الذي اسْتَنْصَرَهُ بالأمس يَسْتَصْرِخُهُ}. و ـ فلاناً على فلان: سأله أن ينصُرَه عليه.( الأنْصَارُ ): أهل مدينة الرسول الذين ناصروه حين هاجر إِليهم، وهم خلاف المهاجرين.( الأنْصَرُ ): الأقْلَف، وهو من لم يُختن.( النَّاصِرُ ): مجرى الماء إِلى الأودية. ( الجمع ) نَواصِر. يُقال: مَدَّت الوادي النَّوَاصِرُ.( النَّاصِرَةُ ): قرية بالجليل من فلسطين ينسب إِليها المسيح عليه السلام.( النَّاصُورُ ): النَّاسور. ( الجمع ) نواصِير.( النَّصْرُ ): يُقال: رجل نَصْرٌ: ناصِرٌ. وقوم نَصْرٌ: ناصرون.( النَّصْرَانِيُّ ): من تعبَّد بدين النصرانية. وهي نصرانية. ( الجمع ) نَصَارَى.( النَّصرانيَّة ): دين أتباع المسيح عليه السلام.( النُّصْرَةُ ): النَّصْر والعَوْن.( النَّصُورُ ): مبالغة الناصِر.( النَّصِيرُ ): النَّصورُ. ( الجمع ) أنْصَارٌ، ونُصَراء.( النَّصِيرةُ ): مؤنث النَّصير. و ـ العطيّة. ( الجمع ) نصائِرُ.
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( الجمع ) صُور.( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ ...
ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( الجمع ) صُور.( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ}. وـ الشيء أو الشخص: رسمه على الورق أو الحائط ونحوهما بالقلم أو الفِرجون أو بآلة التصوير. وـ الأمر: وصفه وصفاً يكشف عن جزئياته.( تَصَوَّرَ ): تكوَّنت له صورة وشكل. وـ الشيء: تخيله واستحضر صورته في ذهنه.( التَّصَوُّرُ ): ( في علم النفس ): استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقلَ دون التصرف فيه. وـ ( عند المناطقة ): إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها بنفيٍ أو إثبات. ( مج ).( التَّصَوُّرِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن، وهو يقابل مذهبي الواقعية والاسمية. ( مج ).( التَّصوِيرُ ): نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوحٍ أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرجون أو بآلة التصوير. و( التصوير الشمسي ): أخذ صورة الأشياء بالمصوِّرة الشمسية.( الصَّارَةُ ) من الجَبَل ونحوه: أعلاه.( الصُِّوَارُ ): القطيع من البقر. ( الجمع ) أصْوِرَة، وصِيران.( الصَّوْرُ ): صفحة العنق. وـ شَطُّ النَّهْر. ( الجمع ) صِيران.( الصُّورُ ): شيء كالقَرْن يُنفخُ فيه. ( الجمع ) أَصْوَار.( الصُّورَةُ ): الشَّكْل. والتمثال المجسَّم. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}. وصورة المسألة أو الأمر: صفتها. وـ النَّوع. يقال: هذا الأمر على ثلاث صور. وصورة الشيء: ماهيته المجرَّدة. وـ خياله في الذهن أو العقل.و( صورة الحكم التنفيذية ): ( في قانون المرافعات ): صورة رسمية من النسخة الأصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّع عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية. ( مج ).( الصَّيِّرُ ): الحَسَن الصورة.( المُصَوِّرُ ): من حِرْفَتُه التصوير.( المصوِّرَةُ ): مؤنَّث المصوِّر. وـ آلة تنقل صورة الأشياء المجسمة بانبعاث أشعة ضوئية من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأمامي، ومن ثم إلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأثير الضوء فيه تأثيراً كيمياويًّا. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
الشيءُ كذا ـِ صَيْراً، وصَيْرُورَةً، ومَصِيراً: انتقل من حالٍ إلى أُخرى. وـ إليه: رجع.( أَصَارَهُ ) كذا وإلى كذا: حوَّلَهُ.( صَيَّرَهُ ) كذا وإلى كذا: أَصارهُ.( تَصَيَّرَ ) أباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.( الصَّائرةُ ): الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زماناً.( ...
الشيءُ كذا ـِ صَيْراً، وصَيْرُورَةً، ومَصِيراً: انتقل من حالٍ إلى أُخرى. وـ إليه: رجع.( أَصَارَهُ ) كذا وإلى كذا: حوَّلَهُ.( صَيَّرَهُ ) كذا وإلى كذا: أَصارهُ.( تَصَيَّرَ ) أباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.( الصَّائرةُ ): الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زماناً.( الصِّيَارَةُ ): حظيرة الدوابّ.( الصِّيرُ ): منتهى الأمر وغايته. وـ من الشيء: ناحيته أو طرفه. ويقال هو على صِيرِ حاجةِ أخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها. وـ الماءُ يقيم الناسُ عنده. وـ شقّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة... وفي الحديث: ( من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه فهي هَدَرٌ ). وـ أُسْقُفُّ النَّصارى.( الصِّيرَةُ ): الصِّيَارَة. ( الجمع ) صِيَرٌ.( الصَّيُّورُ ): منتهى الأمر وعاقبته. وـ الرأي السديد.( المَصِيرُ ): ما ينتهى إليه الأمر. يقال: مصير المياه، ومصير الخلق. وفي التنزيل العزيز: {وإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.