نَضَدَ
الشيءَ ـِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إِلى بعض مُتَّسِقاً. ويُقال: نَضَدَه بالنَّبْل رشَقَه: به فهو ناضِدٌ، والشيء مَنْضُود، ونَضِيدٌ.( نَضَّدَهُ ): نَضَدَهُ.( تَنَضَّدَتِ ) الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يُقال: تنضَّدت أسنانُه.( المِنْضَدَةُ ): ما يُحمل عليه نَضَدُ البيت. و ـ أداةٌ ...
الشيءَ ـِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إِلى بعض مُتَّسِقاً. ويُقال: نَضَدَه بالنَّبْل رشَقَه: به فهو ناضِدٌ، والشيء مَنْضُود، ونَضِيدٌ.( نَضَّدَهُ ): نَضَدَهُ.( تَنَضَّدَتِ ) الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يُقال: تنضَّدت أسنانُه.( المِنْضَدَةُ ): ما يُحمل عليه نَضَدُ البيت. و ـ أداةٌ ذات قوائم ثلاثة أو أكثر توضع عليها الأشياء. ( الجمع ) مناضد.( المُنَضَّدُ ): يُقال: متاع منضَّد: منسَّقٌ. ورأي منضَّد: مؤتلف مُسَوّىً.( النَّضَدُ ): التنضيد. و ـ المَنْضُود. يُقال: رأيت نَضَداً من ثياب أو فُرُش. ويُقال: جسمٌ نَضَدٌ: معتدل ممتلئ. وفي السَّماء نَضَد من السَّحَاب: مُتراكِم منه. و ـ السّرِير الذي يُنْضَد عليه المتاع. ويُقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف. وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. ( الجمع ) أنْضَادٌ.( النَّضِيدُ ): المنضود. وفي التنزيل العزيز: {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ}. ويُقال: شجر نضيد: نُضِّدَ بالورق والثمار من أسفله إِلى أعلاه.( النُّضِيدَةُ ) مؤنث النَّضيد. و ـ الِوسادة. و ـ ما حُشِيَ من المتاع. ( الجمع ) نَضَائِدُ.
معنى
في قاموس معاجم
الضادُ
هو الحرف الخامس عشر من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج. وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق البعض الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة. ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أول حافة اللسان وما يليه من الأضراس.
هو الحرف الخامس عشر من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج. وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق البعض الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة. ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أول حافة اللسان وما يليه من الأضراس.