النّاقوسُ ـُ نَقْساً: صوَّت. وـ فلانٌ: قَرَع النَّاقوس. ويقال: نَقَس بالنَّاقوس. وـ الشّرابُ: حَمُض. وـ بين القوم: أفْسَد. وـ فلاناً: عابه وطَعَن فيه.( نَاقَسَه ): عايَبَه. يقال: بينهما منافَسَة ومُناقَسَة.( نَقَّسَ ) فلاناً: مبالغة في نَقَسَه. وـ القومَ بناقوسه: دعاهم به. وـ الدَّواةَ: جعل النِّقس فيها.( النَّاقُوس ): مِضْراب النَّصارى الذي يضربونه إيذاناً بحلول وقت الصَّلاة. ( الجمع ) نَوَاقِيس.( النِّقَاسَة ): العَيْب والسُّخرية.( النَّقْس ): ضَرْب من النَّوَاقيس. ( الجمع ) نُقُس. وـ الجَرَب.( النِّقْس ): المِداد يكتب به. ( الجمع ) أنْقَاس، وأنْقُس.( النَّقِس ): - يقال: رجل نَقِس: يعيب الناس.
معنى
في قاموس معاجم
قَاسَ
الشيءَ على غيره، وبه ـُ قَوْساً، وقِياساً: قدّره على مثاله.( قَوِسَ ) ـَ قَوَساً: انحنى ظهره، فهو أقوس، وهي قوساء.( قَوَّسَ ) الشيءُ: انعطف. ويقال: قوّس الشيخ: انحنى ظهره. وـ السحابة: تفجَّرت عنها الأمطار. وـ الشيء: جعله كالقوس. ( مو ).( تَقَوَّسَ ) الشيء: قوَّس. وـ قوسه: ...
الشيءَ على غيره، وبه ـُ قَوْساً، وقِياساً: قدّره على مثاله.( قَوِسَ ) ـَ قَوَساً: انحنى ظهره، فهو أقوس، وهي قوساء.( قَوَّسَ ) الشيءُ: انعطف. ويقال: قوّس الشيخ: انحنى ظهره. وـ السحابة: تفجَّرت عنها الأمطار. وـ الشيء: جعله كالقوس. ( مو ).( تَقَوَّسَ ) الشيء: قوَّس. وـ قوسه: احتملها. وـ الشيب فلاناً: وخطه.( اسْتَقْوَسَ ) الشيء: تقوّس.( الأقْوَس ): المشرف من الرمال كالإطار. وـ الصّعب من الأزمنة. وليل أقْوَس: شديد الظُّلمة. وـ الممارس الدّاهية من الرجال.( القَوْس ): آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام. ( تذكَّر وتؤنَّث ). ( الجمع ) أقواس، وقِسيّ. ويقال: رموا أعداءهم عن قوس واحدة: كانوا متّفقين. وـ ( في الهندسة ): قطعة من محيط الدائرة. وـ الذِّراع؛ لأنّه يقاس به المذروع. وـ برج في السَّماء ( هو تاسع البروج ). وقَوْس قُزَحَ: قوس ينشأ في السماء أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلاَّل ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه ألوان الطيف متتابعة. وسببه انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشَّلاَّلات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة. وقوس النصر: عقد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العام في شكل قوس، ويُزَيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالاً بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليها في الغالب عبارات تفيد الإشادة بالعيد أو الترحيب بالزائر أو القادم. ( محدثة ).( القُوسُ ): صومعة الراهب. وـ بيت الصائد.( القُوسِيّ ) من الأيَّام: الطويل. وـ الزَّمان الصَّعب. وـ من البلاد: البعيد.( القَوَّاس، والقَيَّاس ): صانع القوس. وـ حاملها.( المُقاوِس ): الذي يرسل الخيل للسباق.( المِقْوَس ): وعاء تجعل فيه القِسِيّ. وـ الحبل تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق. وـ الموضع تُجْرَى منه الخيل. ( الجمع ) مَقاوِس.
معنى
في قاموس معاجم
قَاسَ
الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه ـِ قَيْساً، وقِياساً: قدَّره على مثاله. وـ الطبيب الشَّجَّة قَيْساً: قدَّر غَورها. فهو قائس.( قَايَسَ ) الشيء قياساً، ومقايسة: قدَّره. وـ الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدّره به. وـ فلاناً إلى كذا: سابقه.( قَيَّسَ ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه.( اقْتَاَس ...
الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه ـِ قَيْساً، وقِياساً: قدَّره على مثاله. وـ الطبيب الشَّجَّة قَيْساً: قدَّر غَورها. فهو قائس.( قَايَسَ ) الشيء قياساً، ومقايسة: قدَّره. وـ الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدّره به. وـ فلاناً إلى كذا: سابقه.( قَيَّسَ ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه.( اقْتَاَس ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه. وـ بأبيه: سلك سبيله واقتدى به.( انْقَاسَ ): مطاوع قاس.( تَقَايَسَ ) القوم: ذكروا مآربهم.( القَاس ): القَدْر. يقال: بينهما قاس رمح.( القِياس ): ( في اللغة ): ردُّ الشيء إلى نظيره. وـ ( في علم النفس ): عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين. وـ ( في المنطق ): قول مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلِّم لزم عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والسلحفاة ذات أذن، فإن هذا يستلزم القول بأن السلحفاة تلد. وـ ( في الفقه ): حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر؛ لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار.( القَيْس ): الشِّدَّة. وقَيْس: قبيلة من مُضَر. وأُمّ قيس: الرَّخَمَة.( القِيس ): القَدْر. يقال: هذه خشبة قيس إصبع.( القَيَّاس ): مَن عمله قياس الأرض أو غيرها.( المِقْيَاس ): المِقدار. وـ ما قيس به من أداة أو آلة. ( الجمع ) مقاييس.