أَنوف [مفرد]: الجمع: أُنُف، مؤنث: أنوف، جمع مؤنث أُنُف: صيغة مبالغة من أنِفَ/ أنِفَ من: أبيّ النفس، كريم الأصل، نبيل، يكره أن يأتي الأفعال الدّنيئة.
• امرأةٌ أنوف: رائحةُ أنفها طيّبة....
أَنوف [مفرد]: الجمع: أُنُف، مؤنث: أنوف، جمع مؤنث أُنُف: صيغة مبالغة من أنِفَ/ أنِفَ من: أبيّ النفس، كريم الأصل، نبيل، يكره أن يأتي الأفعال الدّنيئة.
• امرأةٌ أنوف: رائحةُ أنفها طيّبة.
معنى
في قاموس معاجم
نوف [ مفرد ] : مصدر ناف / ناف على . ...
نوف [ مفرد ] : مصدر ناف / ناف على .
معنى
في قاموس معاجم
التَّنُوف
الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنِيسَ. ( الجمع ) تَنائفُ.التَّنُوفِيّة: التَّنُوفَة.
الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنِيسَ. ( الجمع ) تَنائفُ.التَّنُوفِيّة: التَّنُوفَة.
معنى
في قاموس معاجم
أَنَفَتِ
الماشيةُ ـُ أَنْفاً: وطئت كلأً أُنُفاً. وـ فلاناً: ضرب أنفه. وـ الماءُ فلاناً: بلغ أَنْفَه.أنِفَ البعيرُ ـَ أَنَفاً: وجِعَه أنفُه من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف. وـ منه أَنَفاً، وأَنَفَةً: استنكف واستكبر. يقال: فيهم أنَفَة وأنَفٌ. وـ الحاملُ: لم تشته من الطعام ما كانت ...
الماشيةُ ـُ أَنْفاً: وطئت كلأً أُنُفاً. وـ فلاناً: ضرب أنفه. وـ الماءُ فلاناً: بلغ أَنْفَه.أنِفَ البعيرُ ـَ أَنَفاً: وجِعَه أنفُه من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف. وـ منه أَنَفاً، وأَنَفَةً: استنكف واستكبر. يقال: فيهم أنَفَة وأنَفٌ. وـ الحاملُ: لم تشته من الطعام ما كانت تشْتهيه. وـ المسافرُ: سافر أوَّل النهار. أو أول الليل. وـ الشيءَ ومنه: تَنََََزَّه عنه وكرهه.أُنِفَ: اشتكى أنفَه، فهو مأْنوف.آنَفَه إينافاً: جعله يشتكي أنفَه. وـ جعله يأنف. وـ أَمْرَه: أعجله. وـ الماشيةَ: تتَبَّع بها أُنُفَ المرعَى.أَنَّفَ الشيءَ: حَدَّد طَرَفَه. يقال: نَصْل مُؤَنَّفٌ. وـ فلاناً: جعله يأْنَف. وـ الماشية آنفها.ائْتَنفَهُ: ابتدأَه. وـ استقبله.تَأَنَّف: مطاوع أَنَّفه. وـ الكلأُ ونحوُه: لم يؤْكل منه شيء. وـ المَرعَى: طَلَبه أُنُفاً. ويقال: هو يتأَنَّف الإِخوان: يطلبهم ممن لم يعاشِروا أحداً قبلُ. وـ المرأةُ الشهواتِ: تشهَّتِ الشيءَ بعد الشيء لشدة وَحَمِها.استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ. وـ الحكمَ: طلب إعادة النظر فيه. (محدثة). وفي المثل: "في التجارب عِلْمٌ مستأْنَف": جديد.الاستئناف: طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة الأعلى من المحكمة التي أصدرته لإلغائه أو تعديله. (مج).الآنِفُ: الماضي القريب. يقال: فعله آنِفاً: قريباً، أو أول هذه الساعة، أو أول وقت كنَّا فيه.الآنِفَةُ: مؤنث الآنِف. وـ من كل شيء: أولُه. يُقال: مضت آنِفةُ الشباب. ( الأُنافِىّ ): العظيم الأَنْف.الأَنْفُ: عضو التنفس والشَّمّ، وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز. ويقال: حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه. ورجل حَمِيّ الأَنف: يأْنف أن يضام. وشمخ بأَنفه: تكَبَّر. ورَغِمَ أنفُه: ذَلّ. ومات حَتْف أَنفه: من غير قتل. وفلان يَتْبع أنفَه: يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها. وفي المثل: (أنفك منك وإن كان أجدعَ). وـ من كل شيء: أَوله وطَرَفه. وأنف العود الموسيقيّ: قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوي. وأنف الجبل: ما نَتَأَ منه وشَخَص. وأنف القومِ: سيِّدُهم. ( الجمع ) أُنُوف، وآناف، وآنُف.الأُنُفُ: الجديد، يوصف به المذكر والمؤنث، يقال: كلأ أُنُفٌ، وروضةٌ أُنُفٌ: لم تُرْع من قبل. ومَنْهل أُنُف: لم يُورَد. وخَمْر أُنُف: لم يستخرَج من دَنِّها شيء، وكأْس أُنُف: لم يُشْرب بها قبلُ. وأَمر أنُف: جديد.الأَنَفَة: العِزَّة والحَمِيَّة.الأَنُوف: المرأَة الطَّيبة رائحة الأنف خِلْقَة. والرجل الشديد الأَنفة. ( الجمع ) أُنُف.الأَنِيف: الليِّن من الحديد. وـ المكان المُنْبِت قبل غيره.الأَنِيفة: مؤنث الأَنيف. ويقال: أرض أنيفة، وأنيفة النَّبت، بَكَّر نباتها.المِئْنافُ: مَن يُطْعِم ماشيته أُنُفَ الكَلأ. وـ الرجل السائر أول النهار أو أول الليل.
معنى
في قاموس معاجم
نافَ الشيءُ
نوْفاً ارتفع وأَشْرف وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما ذاك طَوْد مُنيفٌ
أَي عالٍ مُشْرِف يقال نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع وأَناف الشيءُ على غيره
ارتفع وأَشرف ويقال لكل مُشرف عل غيره إنه لمُنيف وقد أَنافَ إناقة قال طرفة
وأَناف
نافَ الشيءُ
نوْفاً ارتفع وأَشْرف وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما ذاك طَوْد مُنيفٌ
أَي عالٍ مُشْرِف يقال نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع وأَناف الشيءُ على غيره
ارتفع وأَشرف ويقال لكل مُشرف عل غيره إنه لمُنيف وقد أَنافَ إناقة قال طرفة
وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال عشرون ونيّف
لأَنه زائد على العقد الأزهري ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف بتشديد الياء أَي
زيادة وهي كلام العرب وعوامُّ الناس يخففون فيقولون ونيْف وهو لحن عند الفصحاء قال
أَبو العباس الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من
واحدة إلى ثلاث والبِضْع من أَربع إلى تسع ويقال نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا
زاد عليها وكلُّ ما زاد على العَقْد فهو نيّف بالتشديد وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد
الثاني ابن سيده النيف الفضل عن اللحياني وحكى الأَصمعي ضع النيف في موضعه أَي
الفضْل وقد نيّف العددُ على ما تقول قال والنَّيْفُ والنَّيِّفُ كميْت وميِّت
الزيادة والنِّيف والنِّيفة ما بين العَقْدين لأَنها زيادة يقال له عشرة ونَيّف
وكذلك سائر العقود قال اللحياني يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ولا يقال
نيف إلا بعد عَقْد قال وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد
وأَنافت الدراهم على كذا زادت وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء فهو جبل مُنِيف وبناء
مُنيف أَي طويل وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب وأَنت تراهم قد استحدثوا في
حَبْله من قوله لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن
البيت فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد ونيّف العَدَد
على ما تقول زاد وأَورد الجوهري النيف الزيادة والنِّياف في ترجمة نيف قال وأَصله
الواو قال ابن بري شاهده قول ابن الرِّقاع ولدت ترابيه رأْسُها على كلِّ رابيةٍ
نَيِّف
( * قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ولعله ولدت برابية واحدة الروابي )
وامرأَة مُنِيفة ونياف تامّة الطول والحُسن وجمل نِياف وناقة نِياف طويلا السّنام
قال ابن بري شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس
( * قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ولعله بالجيم )
قال ابن جني ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ
والارْتفاع قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان
وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب وقد يجوز
أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام
وصِيام ووصف به كما يوصف بالمصادر وقصْر نِيافٌ قال الجوهري وناقة نِياف وجمل
نِياف أَي طويل في ارتفاع قال الراجز أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ
يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ حُسْن صوت مشيها قال ابن بري وحق
النِّياف أَن يذكر في فصل نوف يقال ناف ينوف أَي طال وإنما قلبت الواو ياء على جهة
التخفيف ومنه قولهم صوان وصيان وطِوال وطِيال قال أَبو ذؤيب الهذلي رآها الفُؤاد
فاسْتُضِلَّ ضَلالُه نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير والخيلُ تَنْحِطُ
بالكُماة وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي
الطويل وقال آخر كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال
آخر يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ الأَنْفُ
يَنْدُرُ من الجبل والرتَبُ العتَبُ وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع والرحْلُ فوقَ
جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس نِيافاً تَزِلُّ
الطيرُ عن قُذُفاتِه يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول جمل
نَيَّافٌ على فَيْعال إذا ارتفع في سيره وأَنشد يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى
عُزاهِلا قال أَبو منصور رواه غيره يتبعن زَيّافَ الضحى قال وهو الصحيح وقال أَبو
عمرو العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ وفَلاةٌ نِيافٌ طويلة عريضة قال إذا اعْتَلى
عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ
ويروى بأَوْب والنوْفُ أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله عن كراع والنَّوْفُ السَّنام
العالي والجمع أَنواف وخص بعضهم به سنام البعير وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ والنوْفُ
البَظْر وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع ابن بري النوْف البظْر وقيل الفَرج قال
همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ
أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي
كالخُشاشةِ إنَّني صَبُورٌ إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج
قال النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي والنَّوْفُ الصوت يقال نافَت الضَّبُعة تَنُوف
نَوْفاً ونَوْف اسم رجل ويَنُوفُ عقَبة معروفة سميت بذلك لارتفاعها وأَنشد أَحمد
بن يحيى عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني تَنُوف قال وهو تَفْعُل
من النْوف وهو الارتفاع سميت بذلك لعلوها الجوهري وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة
في جبل طيِّء وبيت امرئ القيس هو قوله كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف
لا عقاب القواعل قال والمعروف في شعره تنوف بالتاء ويروى تَنُوفِيَ
( * في الفاء من تنوفي روايتان الفتح والكسر كما في معجم ياقوت ) أَيضاً وعبد مناف
بطن من قريش الجوهري عبد مناف أَبو هاشم وعبد شمس والنسبة إليه مَنافيّ قال سيبويه
وهو مما وقعت فيه الإضافة إلى الثاني دون الأَول لأَنه لو أُضيف إلى الأَول لالتبس
قال الجوهري وكان القياس عَبْدِيٌّ
( * قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري ) إلا أَنهم عدلوا عن القياس
لإزالة اللبس
معنى
في قاموس معاجم
النَوْفُ:
السنامُ.
والجمع
أنْوافٌ.
ونافَ الشيء
يَنوفُ، أي
طال وارتفع....
النَوْفُ:
السنامُ.
والجمع
أنْوافٌ.
ونافَ الشيء
يَنوفُ، أي
طال وارتفع.
معنى
في قاموس معاجم
الأنف
للإنسان
وغيره. والجمع
آنُفٌ
وأُنوفٌ وآنافٌ.
وأَنْفُ كلِّ
شيءٍ: أوّله.
وأَنفُ النابِ:
طَرَفُه حين
يطلُع. وأَنفُ
الجبل: نادرٌ يشخصُ
منه. وأَنفُ
البرد:
أَشَدُّه.
ويقال: جاء
يعدو أَنفَ
الشَدِّ، أي
أشدّ
العَدْوِ. قال:
والأُنافيُّ:
الع
الأنف
للإنسان
وغيره. والجمع
آنُفٌ
وأُنوفٌ وآنافٌ.
وأَنْفُ كلِّ
شيءٍ: أوّله.
وأَنفُ النابِ:
طَرَفُه حين
يطلُع. وأَنفُ
الجبل: نادرٌ يشخصُ
منه. وأَنفُ
البرد:
أَشَدُّه.
ويقال: جاء
يعدو أَنفَ
الشَدِّ، أي
أشدّ
العَدْوِ. قال:
والأُنافيُّ:
العظيمُ
الأَنفِ.
والأنوف: المرأة
الطيبة ريح
الأنف
وأَنَفْتُ
الرجلَ: ضربتُ
أَنْفَهُ.
ويقال:
آنَفَهُ
الماءُ بلغ أَنْفَهُ،
وذلك إذا نزلَ
في النهر.
وروضة أُنُفٌ
بالضم، أي لم
يَرْعَها أحد.
قال: وأَنَفَتِ
الإِبِلُ،
إذا وطئتْ
كلأً أُنفاً،
وهو الذي لم
يُرْعَ.
وآنَفتُها
أنا فهي
مؤْنَفَةٌ إذا
تتبَّعتَ بها
أَنْفَ
المرعى. قال:
وقال الطائي:
أرضٌ
أَنيفَةُ
النبتِ، إذا
أَسْرَعَتِ
النباتَ. وتلك
أرضٌ آنَفُ
بلادِ الله.
وكأسٌ أُنُفٌ:
لم يُشْرَبْ
بها قبلَ ذلك،
كأنَّه استؤْنِفَ
شربُها، مثال
روضةٍ أُنُفٍ.
ويقال أيضاً:
آتيك من ذي
أُنُفٍ، كما
يقال من ذي قُبُلٍ،
أي فيما
يُسْتَقْبَلُ.
وأَنِفَ من
الشيء
يأْنَفُ
أَنَفاً
وأَنَفَةً،
أي اسْتَنْكَفَ.
يقال: ما رأيت
أحْمى
أَنْفاً ولا
آنَفَ، من
فلان. وأَنِفَ
البعير، أي
اشتكى
أَنْفَهُ من
البُرَةِ،
فهو أَنِفُ.
وتقول:
آنَفْتُهُ أنا
إينافاً، إذا
جعلتَه يشتكي
أَنْفَهُ. والاستِئناف:
الابتداءُ،
وكذلك
الائْتِنافُ.
وقلت كذا
آنِفاً
وسالفاً.
والتَأْنيفُ:
تحديدُ طرف
الشيء.