الأَهَّةُ
التَّحَزُّنُ وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً وفي حديث معاوية أَهّاً أَبا حَفْص قال هي
كلمة تأَسُّفٍ وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه قال أَتَأَسَّفُ
تأَسُّفاً قال وأَصل الهمزة واو وترجم ابن الأَثير واه وقال في الحديث من ابْتُليَ
فَصَب
الأَهَّةُ
التَّحَزُّنُ وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً وفي حديث معاوية أَهّاً أَبا حَفْص قال هي
كلمة تأَسُّفٍ وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه قال أَتَأَسَّفُ
تأَسُّفاً قال وأَصل الهمزة واو وترجم ابن الأَثير واه وقال في الحديث من ابْتُليَ
فَصَبر فَواهاً واهاً قيل معنى هذه الكلمة التلهف وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء
يقال واهاً له وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع وقيل التوجعُ يقال فيه آهاً قال ومنه
حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم إِن يَكُنْ
خيراً فواهاً واهاً وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً قال والأَلف فيها غير مهموزة قال
وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها