باش
الرجلُ ـُ بَوْشاً: صَحب الغوغاءَ. و ـ القومُ: كثروا واختلَطُوا وضجُّوا وصاحُوا. و ـ الشيءَ: خلطَه بغيره.باوَشَه: أَومأَ له بشيء.بَوَّشُوا: كثُروا واختلطوا.انباش من كذا: انقبض ونفر منه.تباوشا: تناوشا.تبوَّشوا: بَوَّشُوا.البَوْش: الجماعة في كثرة واختلاط. و ـ الغوغاء. ( الجمع ) ...
الرجلُ ـُ بَوْشاً: صَحب الغوغاءَ. و ـ القومُ: كثروا واختلَطُوا وضجُّوا وصاحُوا. و ـ الشيءَ: خلطَه بغيره.باوَشَه: أَومأَ له بشيء.بَوَّشُوا: كثُروا واختلطوا.انباش من كذا: انقبض ونفر منه.تباوشا: تناوشا.تبوَّشوا: بَوَّشُوا.البَوْش: الجماعة في كثرة واختلاط. و ـ الغوغاء. ( الجمع ) أَبْوَاشٌ، وأَوْباشٌ ( على القلب ).(البَوْشِيّ ـ البُوِشيّ): الفقير الكثير العيال. و ـ مَن كان من غوغاء الناس.
معنى
في قاموس معاجم
وَبِشَ
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: ...
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: وبِشَت. وـ الجمر: تحرَّكت له الرِّيح فظهر بصيصه.( الوَبَْشُ ): واحد الأوباش من الناس، وهم الأخلاط والسِّفْلَة. وـ واحد الأوباش من الشّجر والنّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه. وـ النِّمْنِم الأبيض يكون على الظُّفر. وـ الرَّقَط من الجرب يَتَفَشّى في جلد البعير. ووَبَشُ الكلام: رديئه.