القِمَّةُ
بالكسر:
قامَةُ الرجل.
يقال: ألقى عليه
قمَّتَهُ، أي
بدنَه. وفلان
حسن القِمَّةِ،
والقامَةِ،
والقُومِيَّةِ،
بمعنًى. والقِمَّةُ
والقُمامَةُ
أيضاً: جَماعة
الناس. والقِمَّةُ:
أعلى الرأس،
وأعلى كلِّ
شيء.
والمِقَمَّةُ:
مِقَمَّةُ
الثَور
القِمَّةُ
بالكسر:
قامَةُ الرجل.
يقال: ألقى عليه
قمَّتَهُ، أي
بدنَه. وفلان
حسن القِمَّةِ،
والقامَةِ،
والقُومِيَّةِ،
بمعنًى. والقِمَّةُ
والقُمامَةُ
أيضاً: جَماعة
الناس. والقِمَّةُ:
أعلى الرأس،
وأعلى كلِّ
شيء.
والمِقَمَّةُ:
مِقَمَّةُ
الثَور وكلِّ
ذات ظِلْفٍ،
يعني شفتيه،
وفتحُها لغةٌ.
وقَمَّتِ
الشاةُ من
الأرض
واقْتَمَّتْ،
إذا أكلت من
المِقَمَّةِ،
ثم يستعار
فيقال: اقْتَمَّ
الرجل ما على
الخوان، إذا
أكله كله
وقَمَّهُ،
فهو رجلٌ
مِقَمٌّ.
والمِقَمَّةُ:
المِكنسةُ.
وقَمَمْتُ
البيت: كنسته.
والقُمامَةُ:
الكناسة،
والجمع
قُمامٌ.
الأصمعي: يقال
ليبيس البَقْل
القميمُ.
وأقَمَّ
الفحلُ
الإبلَ: ضربها
كلها حتَّى
قَمَّتْ. ابن
السكيت: يقال
شدَّ الفرسُ
على الحجرِ
فَتَقَمَّمها،
أي تسنَّمها. وتَقَمَّمَ،
أي تَتَبَّعَ
القُمامَ في
الكناسات.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
وَقَمَهُ، أي
ردَّه. وقال
أبو عبيدة:
قهره. قال
الشاعر:
به
أَقِمُ
الشجاعَ له
حُصاصٌ
من القَطِمينَ
إذْ فرَّ
اللُيوثُ
والقَطِمُ:
الهائج.
والوَقْمُ:
جذْبك العِنان.
ووَقَمْتُ
الرجل عن
حاج
الأصمعي:
وَقَمَهُ، أي
ردَّه. وقال
أبو عبيدة:
قهره. قال
الشاعر:
به
أَقِمُ
الشجاعَ له
حُصاصٌ
من القَطِمينَ
إذْ فرَّ
اللُيوثُ
والقَطِمُ:
الهائج.
والوَقْمُ:
جذْبك العِنان.
ووَقَمْتُ
الرجل عن
حاجته:
رددتُهُ
أقبحَ الردّ.
والمَوْقومُ:
الشديدُ
الحُزن.
والوَقْمُ:
كسرُ
الرَجُلِ
وتذليله.
يقال: وَقَمَ
اللهُ
العدوَّ، إذا
أذلَّه.
ووُقِمَتِ
الأرض، أي وُطِئتْ
وأُكِلَ
نباتها.
وتَوَقَّمْتُ
الصيد: قتلته.
وفلانٌ
يَتَوَقَّمُ
كلامي، أي
يتحفَّظه
ويعيه.