التَأْويل:
تفسير ما
يَؤُولُ إليه
الشيء. وقد أَوَّلْتُهُ
وتأَوَّلْتُه،
تأوّلاً بمعنىً.
وآلُ الرجل:
أهلُه
وعيالُه.
وآلُهُ أيضاَ:
أتباعُه. قال
الأعشى:
فَكَذَّبوها
بما قالت
فصَبَّـحَـهُـمْ
ذو
آلِ
حَسَّانَ
التَأْويل:
تفسير ما
يَؤُولُ إليه
الشيء. وقد أَوَّلْتُهُ
وتأَوَّلْتُه،
تأوّلاً بمعنىً.
وآلُ الرجل:
أهلُه
وعيالُه.
وآلُهُ أيضاَ:
أتباعُه. قال
الأعشى:
فَكَذَّبوها
بما قالت
فصَبَّـحَـهُـمْ
ذو
آلِ
حَسَّانَ
يُزْجي
السَمَّ
والسَلَعا
يعني
جيش تُبَّعٍ.
والآلُ:
الشخصُ.
والآلُ: الذي
تراه في أوّل
النهار
وآخرهِ كأنّه
يرفع الشخوص،
وليس هو
السراب.
والآلَةُ:
الأداةُ؛ والجمع
الآلاتُ.
والآلَةُ أيضاً:
واحدةُ الآلِ
والآلاتِ،
وهي خشبات
تُبنى عليها
الخيمةُ،
ومنه قول
كثيِّرٍ يصف
ناقةً ويشبّه
قوائمها بها:
وتُعْرَفُ
إنْ ضَلَّتْ
فَتُهدى
لِربِّها
لِمَوْضِعِ
آلاتٍ من
الطَلْحِ
أَربَعِ
والآلَة:
الجِنازةُ.
قال الشاعر:
كُلُّ
ابنِ أنثى
وإنْ طالتْ
سَلامتُهُ
يوماً
على آلَةٍ
حَدْباءَ مَحْمـولُ
والآلَةُ:
الحالَةُ؛
يقال: هو
بآلَةِ
سَوْءٍ. والجمع
آلٌ.
والإيالةُ:
السياسةُ.
يقال: آلَ الأميرُ
رعيّتَه
يَؤُؤلها
أَوْلاً،
وإيالاً، أي
ساسَها
وأحسنَ
رعايتها. وفي
كلام بعضهم:
قد أُلْنا
وإيلَ علينا.
وآلَ مالَهُ،
أي أصلحَه
وساسَهُ.
والائْتِيالُ،
الإصلاحُ
والسياسةُ.
وآلَ، أي
رجَع. يقال:
طبخت الشرابَ
فآلَ إلى قَدْرِ
كذا وكذا، أي
رجَع. وآلَ
القَطِرانُ
والعسَلُ، أي
خثُر.
والآيِلُ:
اللبنُ
الخاثر، والجمل
أُيَّلٌ.
وأَوَّلُ،
نذكره في فصل
وأل.